أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

16 يناير 2021
لم توقف الرياض إعطاء لقاح كورونا (فايز نور الدين/فرانس برس)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية، رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصة "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: الرياض توقف إعطاء لقاح كورونا بعد وفاة 5 أشخاص.

الحقيقة: ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي، بالعربية والفرنسية، خبر منسوب لصحافي سعودي يدّعي أن السلطات في الرياض قررت وقف إعطاء لقاح كورونا بسبب وفاة 5 أشخاص تلقّوه. لكن الخبر غير صحيح، ونفته السلطات السعودية والصحافي الذي نُسب إليه الخبر.

الادعاء: العثور على جثة "أم سيف" وأختها.

الحقيقة: انتشر في الأيام الأخيرة خبر نُسب إلى السلطات التركية عن العثور على جثتي نجمة "يوتيوب" السورية هديل العلي المعروفة باسم "أم سيف" وأختها. إلا أن الخبر غير صحيح، و"أم سيف" ظهرت في مقابلة تلفزيونية عبر "بي بي سي" بعد ظهور الشائعة.

الادعاء: أول محجبة في القوات الجوية الأميركية.

الحقيقة: تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر أول سيدة مسلمة محجبة تتقلّد رتبة رفيعة في القوات الجويّة الأميركية. لكنّ الصورة مركبة، والنسخة الأصلية منها تعود لسيدة أميركية غير محجّبة.

الادعاء: فيديو تحطم الطائرة الإندونيسية.

بعد أيام على تحطّم الطائرة الإندونيسية قبالة سواحل جاكرتا، انتشر فيديو على أنه يظهر الركّاب يصرخون "الله أكبر" قبل لحظات من الحادث. لكن الفيديو يصوّر اضطراباً تعرّضت له طائرة متجهة من أبوظبي إلى جاكارتا سنة 2016.

المساهمون