أكثر الوفيات بأمراض القلب تحصل في هذا اليوم من كل عام... ما السبب؟

أكثر الوفيات بأمراض القلب تحصل في هذا اليوم من كل عام... ما السبب؟

28 ديسمبر 2022
أسباب كثيرة تؤدي إلى أمراض القلب خلال العطلة (Getty)
+ الخط -

بدأ موسم الحفلات والعطلات، والمبالغة الواضحة في استهلاك ما لذ وطاب من الأطعمة الدهنية والمالحة والكحوليات. غالباً ما يترافق ذلك كله مع تزايد الاضطرابات المرتبطة بانتظام عمل القلب في فترة العطلات والأعياد، في ما يعرف بـ"متلازمة مرض القلب أثناء العطلة".

تشير هذه المتلازمة، إلى مشاكل القلب التي تحدث بسبب الإفراط في تناول الأطعمة المالحة والدسمة وشرب الكحوليات. يمكن أن يتسبب كل هذا الملح والكحول في عدم انتظام ضربات القلب، والمعروف أيضًا باسم الرجفان الأذيني.

على المدى القصير، يمكن أن يكون مجرد أحد الآثار الجانبية المزعجة للاحتفال كثيرًا، ولكن على المدى الطويل، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في القلب، بما في ذلك قصور القلب والسكتة الدماغية.

ما هي أعراض متلازمة مرض القلب أثناء العطلة؟

  1. خفقان مفاجئ في القلب أو إحساس الشخص بارتعاش داخل صدره.

  2. الشعور بالتعب المفرط أو الدوخة.

  3. ألم، ضغط أو انزعاج في الصدر.

  4. صعوبة في التنفس أثناء الأنشطة العادية، وحتى أثناء الراحة.

في حين أن الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القلب، فهم ليسوا بمفردهم. حتى الأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في القلب قد يلاحظون تسارعًا في ضربات القلب بعد شرب الكثير من الكحول. عادة ما تكون تلك الأعراض المؤقتة، غير مقلقة. لكن يجب الانتباه ومراقبة ما يتناولونه لتجنب هذه الأعراض. فوفقًا لدراسة أجرتها جمعية القلب الأميركية "تقع أكثر الوفيات بأمراض القلب في 25 ديسمبر/ كانون الأول، يليه عدد الوفيات في 26 ديسمبر، ثم في 1 يناير/كانون الثاني".

لايف ستايل
التحديثات الحية

هل ترتبط باستهلاك الكحول؟

يوضح الدكتور رامي حشيش، الخبير في أداء الجسم والإصابات، أن "الفسيولوجيا المرضية لمتلازمة مرض القلب أثناء العطلة ليست مفهومة تمامًا. ولكن بشكل عام، يُعتقد أن الاستهلاك المفرط للكحول يؤدي إلى تغييرات خلوية وهيكلية في نظام القلب، وبالتالي يؤثر على قدرة القلب الطبيعية على العمل"، وفق ما يقوله لموقع "ريدرز دايجست".

لكن من الضروري أن نعي أن متلازمة القلب لا تقتصر فقط على موسم الأعياد. بل يمكن أن تحدث خلال الإجازات، نهاية الفصل الدراسي، الأعراس. في أي وقت نشرب فيه بشراهة ونفرط في تناول الأطعمة الحلوة أو المالحة. 

مع ذلك، لا ترتبط متلازمة عطلة القلب بالكحول فقط. يمكن أن يحدث الرجفان الأذيني عند تناول كميات كبيرة من مشروبات الطاقة والكافيين وحتى مع استخدام العقاقير المنشطة. أي يمكن أن يحدث مع أي شيء يؤثر سلبًا على النظام الكهربائي للقلب.

ما علاقة التوتر بالمتلازمة؟

الإجهاد له علاقة كبيرة به. نعلم جميعًا أن القول أسهل من الفعل، لكن من الضروري أن نضع في الاعتبار التأثيرات المدمرة للتوتر على صحتنا العامة، خاصة خلال الوتيرة المحمومة لموسم العطلات. تُذكّر طبيبة القلب جين مورغان بضرورة تخصيص وقت للاعتناء بأنفسنا خلال موسم العطلات، "احتفل باعتدال... وتذكر أنك إذا لم تخصص وقتًا من أجل الاعتناء بصحتك، فسوف تضطر إلى تخصيص وقت لمرضك".

كيف يمكن منع متلازمة القلب في العطلة؟

الطريقة الأكثر ضماناً للوقاية من متلازمة القلب أثناء العطلة، هي أن تكون على دراية بما تأكله وتشربه. قد يبدو الأمر مستحيلًا عندما تشاهد طاولة مليئة بأصناف الطعام والشراب، لكن الاعتدال هو صديقك. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية القيام بذلك، فجرّب "قاعدة الأنصاف" للدكتورة ستايسي جيه ستيفنسون، التي تركز على تقليل استهلاكك للأطعمة والكحوليات للنصف. من المهم أيضًا، الإكثار من شرب الماء، لأن الجفاف يزيد من مخاطر إصابتك، وكذلك تحريك الجسم وتجنب الخمول، فصحيح أن الاسترخاء خلال العطلات قد يكون أمرًا جذابًا، إلا أنه من الأفضل أن تظل نشيطًا بدنيًا، لتقليل التوتر وحرق السعرات الحرارية والحفاظ على صحة قلبك.

المساهمون