السلطات الجزائرية تحظر بث برامج تحتوي مشاهد عنف في شهر رمضان

السلطات الجزائرية تحظر بث برامج تحتوي مشاهد عنف في شهر رمضان

24 يناير 2024
أكّد وزير الإعلام محمد لعقاب أن "أخطاء السنوات الماضية لن تتكرر" (فيسبوك)
+ الخط -

حظرت السلطات الجزائرية بثّ "أي برامج تتضمن مشاهد عنف مهما كان نوعها، أو أيّ مشاهد تثير قلق المشاهدين خلال شهر رمضان المبارك، أو تشكل استغلالاً للأطفال في الإعلانات دون الضوابط المحددة في القانون".

وأعلن وزير الاتصال محمد لعقاب، عقب جلسة في البرلمان، عن توجيه السلطات تعليمات إلى مسؤولي القنوات التلفزيونية، من أجل "تجنب البرامج التي تتسم بالعنف خلال شهر رمضان".

وقال لعقاب: "لكل قناة تلفزيونية برامجها الخاصة ضمن الشبكة البرامجية لشهر رمضان، إلا أن المتغير هذه السنة هو وجود توجيهات وتعليمات بتجنب البرامج التي تتسم بالعنف سواء كان عنفا لفظيا أو جسديا"، مشيراً إلى أن "ما كان يحدث في السابق، حين كانت برامج تلفزيونية محل شكوى من طرف المشاهدين بسبب احتوائها على مشاهد عنف، لن يتكرّر".

وأثارت برامج تلفزيونية بثتها القنوات الجزائرية العام الماضي، بما فيها التلفزيون العمومي، جدلاً ونقاشاً حاداً، من بينها مسلسل "الدامة" بسبب تضمنها لمشاهد عنيفة وإبرازها حياة العصابات في الأحياء الشعبية والمخدرات وغيرها، واعتبرت هذه البرامج أنها "تشجع الشباب على الانحراف"، ودفع ذلك نواباً في البرلمان إلى استجواب الحكومة بشأنها.

ودعا المسؤول الحكومي القنوات المحلية إلى اعتماد برامج "مفيدة ومسلية، وبعيدا عن أي مظاهر تثير استياء المشاهدين"، وكشف عن عقد اجتماع في وقت لاحق بين وزير الاتصال والمدير العام للتلفزيون العمومي ومديري القنوات المستقلة، لمناقشة الضوابط المتعلقة بمضامين البرامج التلفزيونية وتجديد التوجيهات بشأنه.

ودخل قانون الإعلام الجديد حيز التنفيذ في الثالث من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وتضمن بنوداً تحظر بث برامج تتضمن مشاهد عنف واستغلال الأطفال في الإعلانات وغيرها، وتعمل السلطات على تنفيذ بنوده على القنوات بدايةً من شهر رمضان المقبل.

المساهمون