الكويت: إبعاد سوري بسبب فيديو له تضمّن مبلغاً مالياً ضخماً

الكويت: إبعاد سوري بسبب فيديو له تضمّن مبلغاً مالياً ضخماً

08 اغسطس 2021
الفيديو أثار جدلاً وسبّب إبعاد الشاب السوري (تويتر)
+ الخط -

أبعدت وزارة الداخلية الكويتية وافداً سورياً بسبب ظهوره في مقطع فيديو على حسابه الشخصي بمواقع التواصل الاجتماعي، وهو يجلس أمام مبلغ مالي كبير من العملة الكويتية، بتهمة "العبث والاستهزاء بالعملة المحلية"، بحسب ما أكدت صحيفة "القبس" الكويتية.

وكانت إدارة الجرائم الإلكترونية قد ألقت القبض على المقيم السوري قبل أسابيع، بعد تداول مقطع الفيديو له، وهو يجلس أمام مبلغ مالي كبير ويعده قائلاً إنه "تعب من عدها"، وذلك قبل أن يشاركه مع أصدقائه.

وبعد اعتقاله، أكد الشاب أنه ينتمي إلى طبقة فقيرة، وأن الأموال التي كانت بحوزته هي حصيلة إيجارات إحدى العمارات التي يعمل فيها، وليست له، وأنه قام بهذا الفيديو للمزاح فقط.

ورغم عدم توجيه تهمة رسمية إلى الشاب من قبل النيابة العامة، قررت وزارة الداخلية إبعاده إلى دمشق وفق قانون الإبعاد الإداري الذي يعطي وزير الداخلية أو من ينوب عنه الحق في إبعاد أي وافد دون حكم قضائي إذا رأى في ذلك حماية للبلاد وأمنها.

وأبعدت الكويت في الفترة الأخيرة العديد من الوافدين بسبب آراء أبدوها في وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما أدى إلى انتقادات واسعة من قبل نشطاء في حقوق الإنسان.

وبات الوافدون في الكويت يتخوفون من الظهور أو تصوير مقاطع الفيديو في برامج "سناب شات" أو "تيك توك" خوفاً من كسرهم لمحظور لا يعرفونه، وبالتالي إبعادهم عن البلاد.

المساهمون