تعرّفوا إلى أصغر قطة برية في العالم

تعرّفوا إلى أصغر قطة برية في العالم

15 فبراير 2021
القطة الصدئة المرقطة (كاثرين غوجيلمان/Getty)
+ الخط -

بوزنٍ أقل من كيلوغرامَين، وطول يتراوح بين 35 و48 سنتمتراً، تعتبر القطة الصدئة المرقطة Prionailurus rubiginosus أصغر قطة برية في العالم. ويتميز هذا النوع من القطط بفروه الرمادي القصير الذي يغطّي معظم جسده مع وجود بقع صدئة على ظهره وعلى جوانبه، ومن هنا اشتق اسمه. كذلك فإن لون الجزء السفلي من جسده أبيض مع بقع داكنة كبيرة وستة خطوط داكنة على كل جانب من الرأس تمتد على الخدين والجبهة.

والقط الصدئ المرقط موجود فقط في الهند وسريلانكا بحسب موقع صندوق الحفاظ على السنوريات الذي يشير إلى وجود 10 آلاف من هذه الحيوانات في البرية، وهو ما جعلها في قائمة الحيوانات المعرضة للخطر من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. 

ومثل القطط البرية الأخرى، فإن أعداد هذه الفصيلة في حالة تراجع بسبب فقدان أماكن عيشها وضغوط الصيد من أجل الحصول على فرائها وحتى لتناولها كطعام، وهناك تقارير عن تدجينها وتربيتها بسبب حجمها وطبيعتها الحنونة ونشاطها ومرحها.

ويفضل القط الصدئ المرقط النباتات الكثيفة والمناطق الصخرية ويسكن الغابات وكذلك الأراضي العشبية. وتتغذى على الحيوانات الصغيرة مثل الضفادع والقوارض والحشرات والطيور الصغيرة والزواحف. كما أنها تأكل الدواجن الأليفة.

المساهمون