تفاعل مصري مع محاصرة البرلمان الأوروبي لنظام السيسي

تفاعل مصري مع محاصرة البرلمان الأوروبي لنظام السيسي

19 ديسمبر 2020
رحّب مصريون بقرار البرلمان الأوروبي (جيرار سيرل/فرانس برس)
+ الخط -

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مع تنديد البرلمان الأوروبي بانتهاكات حقوق الإنسان في مصر، وتصويته بالأغلبية لصالح قرار يطالب المؤسسات الأوروبية بـ"خطوات جادة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان". كما دعا القرار لإطلاق سراح معتقلي الرأي من السجون، فضلاً عن كشف الحقيقة وراء مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، وتسليم قاتليه".

ورغم محاولة الكتائب والمواقع الإلكترونية الهجوم على البرلمان الأوروبي، واتهامه بالعمل لصالح تركيا، سخر منهم مغردون آخرون.

ونشر المحامي أحمد عزت نص القرارعبر حسابه على "تويتر"، مع الرابط الخاص الذي يتضمّن كل تفاصيله، كما ترجم كلام رئيس البرلمان إلى العربية.

وكتب الصحافي والمعتقل السابق في سجون النظام المصري عبد الله الشامي "البرلمان الأوروبي يوافق بأغلبية كبيرة على قرار يدين سجل مصر في حقوق الإنسان ويطالب بالضغط على القاهرة للتعاون في قضية جوليو ريجيني ووضع مسؤولين مصريين على قائمة عقوبات وربط المساعدات المستقبلية بملف حقوق الإنسان في مصر".

من جهته نقل ماهر حمود التصويت النهائي للقرار، ونشر صورته عبر حاسبه على "تويتر".

ونشر الكاتب بهي الدين حسن عبر حسابه: "#البرلمان_الأوروبي يطالب بوضع آلية في الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الانسان في #مصر، وبتحقيق مستقل، وإجراءات عقابية لكبار المسؤولين عن الانتهاكات. ويدين قمع كل أشكال المعارضة بوحشية، والحقوقيين والصحافيين والأكاديميين والمحامين والأطباء، ويطالب بالإفراج عنهم جميعا ويذكر 25 اسما منهم".

بينما سخر مغردون آخرون من هجوم اللجان الإلكترونية على القرار. وكتب طارق نجم: "الحمد لله أن المسؤولين في مصر طلعوا قالوا إن قرارات البرلمان الأوروبي تدخل في الملف المصري كويس إنهم مقالوش إنهم إخوان".

 

المساهمون