"شهر زي العسل" من "نتفليكس" يثير الجدل في الكويت

"شهر زي العسل" من "نتفليكس" يثير الجدل في الكويت

01 مايو 2024
"شهر زي العسل" من "نتفليكس"، إبريل 2024 (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- فيلم "شهر زي العسل" من نتفليكس يسلط الضوء على الاختلافات بين زوجين في قالب كوميدي رومانسي، من تأليف إياد صالح ورامي علي وإخراج إيلي السمعان، وبطولة نور الغندور ومحمود بوشهري.
- أثار الفيلم جدلاً واسعاً في الكويت بين مؤيد يراه عملاً ممتعاً يناقش قضايا زوجية، ومعارض يعتبره متجاوزاً للتقاليد والعادات الكويتية، مما أدى إلى دعوات لمحاسبة صناعه.
- تقديم شكوى رسمية ضد الفيلم بتهمة مخالفة القيم الإسلامية والاجتماعية، مع الإشارة إلى تحديات مماثلة واجهتها نتفليكس مع أعمال عربية أخرى، تعكس صراع المحتوى الفني مع القيم الثقافية.

في إطار كوميدي رومانسي يكتشف زوجان جديدان مدى اختلافهما في كل شيء تقريباً. هذه قصة فيلم جديد بعنوان "شهر زي العسل" طرحته منصة البث الأميركية نتفليكس أول أمس الاثنين، من ﺗﺄﻟﻴﻒ إياد صالح ورامي علي، وﺇﺧﺮاﺝ إيلي السمعان، ومن بطولة نور الغندور ومحمود بوشهري وقحطان القحطاني وغرور وأمل محمد ومهدي برويز. وما هي إلا ساعات من طرحه حتى اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بجدل انتقل سريعاً إلى أروقة المحاكم الكويتية. 

وتسبّب الفيلم في انقسام في مواقع التواصل الاجتماعي بين من رأى فيه عملاً لطيفاً، ومن اعتبره لا يراعي التقاليد والعادات في الكويت. غرّدت مرية: "معقول سمحوا لهم بإعداد هذا العمل الفاضح؟! المفروض يرجعونها لبلدها وكل واحد بخالف يرجعونه بلده كفايه تشويه وتجاوزات على حساب البلد وأهل البلد"، فيما غرّدت روح: "أمس شفت فيلم شهر زي العسل. لطيف ممتع خفيف في قصة لطيفة... على عكس الي انكتب عنه الي حسسونا انه فيلم +18". 

الجدل انتقل من العالم الافتراضي إلى أروقة المحاكم، إذ في نفس يوم صدور الفيلم أعلن المحامي الكويتي، هاني حسين، مقاضاة القائمين على العمل اليوم الأربعاء. وغرّد عبر حسابه في "إكس": "بعد الاطلاع شخصياً على البعض من مقاطع الفيلم... الفاشل، وهو من بطولة محمود بوشهري ونور الغندور، سيتم تقديم شكوى إلى النيابة العامة يوم الأربعاء القادم لمخالفة الفيلم للعادات والقيم الإسلامية والاجتماعية التي جُبِل عليها المجتمع الكويتي"، ثم أوضح في تغريدة لاحقة: "أنا لجأت للطرق القانونية الذي رسمها الدستور ورسمتها التشريعات، ولست أنا بصاحب قرار حتى أوقف أي عمل أو أمر باستمراره، لذلك احترموا القانون والدستور الذي أعطى للناس حق التقاضي".

أزمات سبقت "شهر زي العسل"

وتعوّدت منصة نتفليكس على الجدل الذي يلحق أعمالاً عربية عدة طرحتها في المنطقة، ففي صيف 2021 أثارت الجدل في الأردن من خلال مسلسل مدرسة الروابي للبنات، الذي دار حول طالبات مهمّشات يتحدن لمواجهة المتنمّرات، وحقق عشرة ملايين ساعة مشاهدة. حينها انقسم المعلقون بين من رأى فيه عملاً جريئاً يناقش مشاكل المراهقة العصرية مثل التنمر والتحرش ومشاكل الأسر ومواقع التواصل، ومن اعتبره خادشاً للحياء ومخالفاً للعادات والتقاليد والدين.

وتكرّر جدل مماثل مع فيلم أصحاب ولا أعز، الذي صدر بداية 2022 ودار حول سبعة أصدقاء يجتمعون على العشاء، وتقودهم لعبة صراحة إلى كشف أسرار دفينة. هو أيضاً تسبب في انقسام بين من رحّب بكسر العمل لعدد من المواضيع التي لا يزال تناولها محرمّاً في الأعمال العربية التي تعرض في دور السينما أو على شاشات التلفزيون، ومن رأى أنّ العمل "جريء" و"لا يليق بالعرض في المجتمعات العربية".

المساهمون