فوائد للبروتين ستقنعكم بتناول المزيد منه

فوائد للبروتين ستقنعكم بتناول المزيد منه

10 يونيو 2023
البروتين هو الأكثر إشباعاً مقارنة بالكربوهيدرات والدهون (Getty)
+ الخط -

لا تزال الآثار الصحية للدهون والكربوهيدرات مثيرة للجدل، ولكن يتفق الجميع على أهمية البروتين. تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين له فوائد صحية كثيرة، وهنا أبرز الأسباب لتناول المزيد من البروتين.

بناء العضلات وزيادة قوتها

تظهر دراسات أن تناول كميات كافية من البروتين يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات ويعزز نموها عند ممارسة تمارين القوة. كما يساعد تناول البروتين بكميات كبيرة في منع فقدان العضلات أثناء فقدان الوزن. وتزداد الحاجة إلى تناول كميات كبيرة من البروتين في حالة ممارسة النشاط الفيزيائي، أو رفع الأثقال، أو عند الرغبة في اكتساب العضلات.

زيادة الشعور بالشبع

تشير الدراسات إلى أن البروتين هو الأكثر إشباعاً مقارنة بالكربوهيدرات والدهون. فهو يقلل مستوى هرمون الجوع ويعزز من إفراز هرمون الشبع، ما يساعد على إنقاص الوزن. ففي إحدى الدراسات، أدت زيادة تناول البروتين من 15% إلى 30% من السعرات الحرارية إلى جعل النساء ذوات الوزن الزائد يأكلن 441 سعراً حرارياً أقل يومياً. كما أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن أن زيادة تناول البروتين إلى 25% من السعرات الحرارية قللت من الرغبة بتناول الطعام بنسبة 60%، والرغبة في تناول وجبة خفيفة في الليل بمقدار النصف.

تعزيز صحة العظام

تبين الدراسات طويلة المدى أن البروتين له فوائد كبيرة لصحة العظام. وتظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البروتين يحافظون على كتلة العظام بشكل أفضل مع تقدمهم في السن، وتقل لديهم خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.

حرق السعرات الحرارية

أثبتت الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من البروتين يعزز بشكل كبير عملية التمثيل الغذائي ويزيد من عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها بما يصل إلى 80-100 سعرة حرارية يومياً، ذلك لأن الجسم ينفق سعرات حرارية في هضم البروتين والاستفادة منه أكثر مما ينفقه الجسم في هضم الدهون والكربوهيدرات، إذ يتم استخدام 25% من قيمة السعرات الحرارية لهضم واستقلاب البروتين، و10% لهضم واستقلاب الكربوهيدرات، بينما يستخدم 2% فقط في حالة الدهون. وبينت نتائج دراسة أن المجموعة التي تناولت نظاماً غذائياً مرتفع البروتين استهلكت 260 سعرة حرارية أكثر في اليوم مقارنة بالمجموعة التي تناولت نظاماً منخفض البروتين، وهذا يعادل ساعة من التمارين متوسطة الشدة يومياً.

لايف ستايل
التحديثات الحية

فقدان الوزن

نظراً إلى أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يعزز عملية التمثيل الغذائي ويزيد الشعور بالشبع، ويساهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية، فإن عديد من الأشخاص الذين يزيدون تناولهم من البروتين يفقدون الوزن. ووجدت إحدى الدراسات أن النساء ذوات الوزن الزائد اللاتي تناولن 30% من سعراتهن الحرارية من البروتين فقدن 5 كغ في 12 أسبوعاً من دون الاضطرار إلى تقييد نظامهن الغذائي. كما ثبت أن الزيادة في تناول البروتين، تساعد في الحفاظ على الوزن، ففي إحدى الدراسات، أدت زيادة البروتين من 15% إلى 18% من السعرات الحرارية إلى تقليل استعادة الوزن بنسبة 50%.

خفض ضغط الدم

أظهرت الدراسات أن زيادة تناول البروتين أدت إلى خفض ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى للقراءة) بمقدار 1.76 ملم زئبق في المتوسط، وضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي للقراءة) بمقدار 1.15 ملم زئبق. كما أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين يقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار (LDL). إصلاح الأنسجة يساعد البروتين على عملية التئام الجروح، لأنه يشكل اللبنات الأساسية للأنسجة والعضلات. وتظهر العديد من الدراسات أن تناول المزيد من البروتين بعد الإصابة يمكن أن يساعد في تسريع الشفاء.

المساهمون