قاعدة بيانات الأفلام في الإنترنت تصف سلسلة كليوباترا بـ"قصة خيالية"

قاعدة بيانات الأفلام تصف سلسلة كليوباترا بـ"قصة خيالية"

26 ابريل 2023
استعانت "نتفليكس" بممثلة سوداء البشرة لأداء دور كليوبترا (يوتيوب)
+ الخط -

وصفت قاعدة بيانات الأفلام في الإنترنت IMDb السلسلة المثيرة للجدل حول الملكة المصرية كليوباترا، Queen Cleopatra، بأنها "قصة خيالية" بدلاً من كونها عملاً وثائقياً. 

وكتب موقع القاعدة في وصف السلسلة: "قصة خيالية من نتفليكس تدور حول الملكة كليوباترا ملكة مصر من سلالة البطالمة من مقدونيا، اليونان، التي حكمت لمدة 21 عاماً، بين عامي 51 قبل الميلاد و30 قبل الميلاد، وانتهت بانتحارها".

وبقي تصنيف نوع العمل "سلسلة تلفزيونية قصيرة"، لأن IMDb لا تميز بين السلسلات الخيالية والواقعية في التصنيف، إذ تندرج تحته أعمال وثائقية مثل Our Planet، كما تندرج أعمال خيالية مثل Chernobyl. 

ويأتي هذا الوصف في وقت يشتعل فيه جدل عالمي حول السلسلة التي ظهر من إعلانها أنها سوف تناقش لون بشرة كليوباترا، ودفاعاً عن كونها سوداء، وهو ما أثار حفيظة مصريين.

 

واستعان طاقم العمل بممثلة سوداء لتأدية دور كليوباترا، فيما صوّر الفراعنة على أنّهم كانوا من العرق الأسود. واتهم الرافضون "نتفليكس" بالترويج لـ"فكر الأفروسنتريك" و"تشويه وطمس الهوية المصرية"، وعبّروا عن قلقهم من ذلك.

وظهر الجدل عالمياً بعد تناوله من قبل الصحافة العالمية والنقاش الواسع في مواقع التواصل، كما تصدّر شكل كليوباترا قائمة الأكثر زيارة في موسوعة بريتانيكا العلمية.

وأمر النائب العام المصري رسمياً بفتح تحقيق في عدد من البلاغات التي تطالب باتخاذ إجراءات قانونية ضد المنصة. 

المساهمون