لإنقاذ النسور من الانقراض... بنغلادش تحظر دواء يستخدم لعلاج الماشية

لإنقاذ النسور من الانقراض... بنغلادش تحظر دواء يستخدم لعلاج الماشية

10 فبراير 2021
الدواء عبارة عن مسكنات للألم يستخدم لعلاج الماشية (Getty)
+ الخط -

أعلنت الحكومة البنغلادشية، يوم أمس الثلاثاء، أنها حظرت مسكنات للألم يستخدمها المزارعون على نطاق واسع لعلاج الماشية، في محاولة لإنقاذ النسور في البلاد من الانقراض.

وعلى غرار سائر مناطق جنوب آسيا، انخفضت أعداد النسور في بنغلادش وبات عددها يُقدّر بـ260 فقط، مقارنة بخمسين ألفاً في سبعينيات القرن العشرين.

وتحمل لحوم الأبقار النافقة، التي أعطيت مادة كيتوبروفين، درجات عالية من السمّية لدى تناولها من الطيور التي تقتات من لحوم الحيوانات الميتة، ما يؤدي إلى فشل كلوي سريع.

وفي العام 2017، حظرت بنغلادش مسكنات الألم غير الستيرويدية المضادة للالتهابات في منطقتين آمنتين للنسور، وهي مناطق شبيهة بمحميات الطيور.

 

 

لكن وزير البيئة شهاب الدين قال إن الحظر الجديد الصادر الاثنين يسري على مستوى البلاد برمتها. وشدد على أن القرار لن يضر بعشرات ملايين القرويين الذين يربون أبقاراً لتوفير لقمة العيش في البلد الفقير، إذ كُلِّف صانعو أدوية محليون بإنتاج بديل للكيتوبروفين غير ضار بالنسور.

وقال رقيب الأمين، ممثل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، إن الانخفاض في أعداد النسور كان "كارثياً"، واصفا الحظر بأنه "إنجاز بارز".

كذلك حُظر هذا الدواء في ولاية تاميل نادو جنوبي الهند. وقال ساروار، الخبير البارز في النسور في بنغلادش، إن بعض شركات الأدوية بدأت بالفعل بإنتاج بديل يُعرف باسم ميلوكسيكام.

(فرانس برس) 

المساهمون