مصمم الأزياء الهندي ساتيا بول: غياب صاحب ثورة الساري

مصمم الأزياء الهندي ساتيا بول: غياب صاحب ثورة الساري

10 يناير 2021
توفي ساتيا بول بجلطة دماغية عن 78 عاماً (Getty)
+ الخط -

ترك رحيل مصمم الأزياء الهندي ساتيا بول عن عمر يناهز 78 عاماً فراغاً شعر به المشتغلون في صناعة الأزياء الهندية ومؤرخو الموضة. فلا يُذكر بول إلا وتُذكر ثورة ثوب الساري التقليدي للمرأة التي تحققت على يديه.

لكن هذه الرحلة توقفت يوم الأربعاء الماضي حين أعلن ابنه بانيت ناندا، في منشور على فيسبوك، أن المصمم  توفي إثر إصابته بجلطة دماغية في أوائل ديسمبر/كانون الأول لم يتعاف منها.

لايف ستايل
التحديثات الحية

وذكرت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية أن بول كان المصمم المفضل لدى نجوم بوليوود، واكتسب شهرته من خلال استخدامه ألواناً وموادَّ وأنماطاً عصرية.

وفي عام 1986، بدأ المصمم علامته التي تحمل اسمه. وبدأت ترتديها نجمات مثل آيشواريا راي، ومانديرا بيدي، وكاريشما كابور، وكارينا كابور وفيديا بالان، أصبحت واحدة من أشهر ماركات الأزياء في البلاد.

وتعليقاً على وفاة بول، قال المصمّم الهندي كوشيك فيليندرا "لقد فكرتُ به دائماً في أنه فنان. عمل بألوانه مثل رسّام".

ودعت ماسابا غوبتا، التي عملت مديرةً للإبداع في علامته التجارية، مدارس الأزياء في الهند، إلى تعريف الشباب الطامح في الأزياء على إنتاج ساتيا بول. وقالت "نستطيع أن نستلهم من حكاية شانيل وآخرين، لكننا يجب أن نتعلّم ما حدث على أرضنا أولاً".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Satya Paul (@satyapaulindia)

وقدّمت متاجر ساتيا بول التي انتشرت في ثماني مدن هندية، ربطات العنق والأوشحة، وحقائب اليد أيضاً.

كان بول أيضاً رائداً في "بنطلون الساري"، وهو حجر الأساس لاستقلال الملابس العصرية للمرأة الهندية وانزياح حاد عن ساري باناراسي التقليدي.

المساهمون