معارض فنية في مهرجان "كتارا الدولي للخيل العربية"

معارض فنية بمهرجان "كتارا الدولي للخيل العربية"

02 فبراير 2021
جانب من المهرجان (كتارا)
+ الخط -

بالتزامن مع انطلاق مهرجان "كتارا الدولي للخيل العربية"، غداً الأربعاء، افتتحت اليوم الثلاثاء، عدة معارض فنية أبرزت مكانة الخيل العربية.

ومن المعارضة معرض مخطوطة عن خيول المشرق وسلالاتها، ومعرض "الأصيل"، ومعرض لوحات الخيول، وفعالية الرسم على سرج الخيل، بالإضافة إلى تشكيلات فنية على المكعبات وفعالية الأبعاد الثلاثية على الأرض، وفن المجسمات، وعرض كتب عن الخيل ومعرض التصوير الضوئي للخيل ومعرض الطوابع البريدية للخيل.

وقال المدير العام لـ"كتارا"، خالد السليطي، إنّ المهرجان يوفر متعة الرياضة وجمال الثقافة وروعة الترفيه والسياحة.

ويحتوي على العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والتعليمية ذات الصلة، والتي تعكس الروح الوطنية والتقاليد القطرية العريقة، بما من شأنه أن يساهم في الحفاظ على تراث دولة قطر الغني في رياضة الفروسية، بالإضافة إلى تعزيز مكانة سلالة الخيل العربية الأصيلة محلياً، وإقليمياً، ودولياً.

ويوثق معرض مخطوطة عن خيول المشرق وسلالاتها، رحلة الرحالة البولندي للجزيرة العربية استغرقت عامين، كما يكتسب المعرض أهمية لما يتضمنه من رسوم عن الخيول العربية وأوصافها بالإضافة إلى القبائل العربية التي تمتلك الخيول الأصيلة وسلالاتها النبيلة.

كما أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، أسماء تداخيل الخيل المشاركة في بطولة جمال الخيل العربية الأصيلة، التي ستنطلق اعتباراً من غد الأربعاء وتستمر حتى السادس من الشهر الحالي.

وشملت التداخيل 252 رأساً من الخيل في فئاتها المختلفة، تمثل كبرى المرابط والمزارع في 12 دولة أكدت مشاركتها في البطولة هي: قطر والكويت والسعودية والبحرين وبلجيكا والبرازيل وفرنسا وأميركا والدنمارك وإيطاليا وبولندا وألمانيا. 

ويقام المهرجان على شاطئ "كتارا" للمرة الأولى، وتنظم مسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة، وتبلغ حصيلة الجوائز 13 مليون ريال (3.75 ملايين دولار)، مع تطبيق التدابير الاحترازية لضمان سلامة المشاركين والجماهير.

المساهمون