"ميتا" ستدفع 725 مليون دولار لتسوية قضية "كامبريدج أناليتكا"

"ميتا" ستدفع 725 مليون دولار لتسوية قضية "كامبريدج أناليتكا"

23 ديسمبر 2022
حصلت "كامبريدج أناليتكا" على بيانات الملايين من مستخدمي "فيسبوك" (Getty)
+ الخط -

وافقت شركة ميتا بلاتفورمز، المالكة لـ"فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"، على دفع 725 مليون دولار أميركي لتسوية دعوى قضائية جماعية تتهمها بالسماح لأطراف ثالثة، بينها شركة الاستشارات السياسية البريطانية كامبريدج أناليتكا، بالوصول إلى المعلومات الشخصية للمستخدمين.

كشف عن التسوية في وثيقة قضائية ليل الخميس، وتأتي بعد معركة قضائية طويلة نجمت عن الكشف، عام 2018، عن سماح "فيسبوك" لـ"كامبريدج أناليتكا" بالوصول إلى بيانات 87 مليون مستخدم.

وقال محامو المدعين إن التسوية هي الأكبر في الولايات المتحدة في قضايا الخصوصية الجماعية، وهي أكثر ما أجبرت "ميتا" على دفعه لتسوية قضية جماعية.

ولم تقر "ميتا" بارتكاب مخالفات، كجزء من التسوية التي تخضع لموافقة قاضٍ فيدرالي في سان فرانسيسكو. وأشارت، في بيان، إلى أن التسوية "في مصلحة مجتمعها والمساهمين فيها".

كانت مواقع إخبارية عالمية، بينها ذا غارديان، قد كشفت عام 2018 عن الشراكة التي عقدتها "كامبريدج أناليتكا" مع حملة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، إذ تمكنت من الوصول إلى بيانات 50 مليون مستخدم لـ"فيسبوك"، واستخدمتها في تأسيس ملفات تعريف للناخبين. لعبت "كامبريدج أناليتكا" أيضاً دوراً في استفتاء خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكست) عام 2016.

المساهمون