"الأوقاف" المصرية تستقبل رمضان بالضبطية القضائية

"الأوقاف" المصرية تستقبل رمضان بالضبطية القضائية

31 مايو 2016
ضوابط الاعتكاف حسب الوزارة (العربي الجديد)
+ الخط -
استعدت وزارة الأوقاف المصرية لاستقبال شهر رمضان، بعدد من القرارات والعقوبات المتعلقة بالصلوات ومناسك شهر رمضان، لإحكام سيطرتها على المساجد.

وقررت وزارة الأوقاف منح الضبطية القضائية لمفتشي الوزارة كالعام الماضي، لضبط أية ممارسات مخالفة للأئمة والمشايخ خلال إلقاء الخطابة والدروس الدينية في المساجد والزوايا والمصليات.

وحددت "الأوقاف" خطبة الجمعة بين 15 إلى 20 دقيقة فقط خلال رمضان، وطالبت الأئمة بالالتزام بالوقت وبموضوع الخطبة الموحد.

وحظرت الوزارة استخدام مكبرات الصوت في غير الأذان أو شعائر صلاة الجمعة، محذرة المساجد من مخالفة القرار، ووضعت عقوبات للمخالفين قد تصل إلى الحرمان من الأجر المتغير لمدة ستة أشهر، أو خصم 15 يومًا من الراتب، أو النقل خارج المحافظة.

كما اشترطت وزارة الأوقاف للاعتكاف، التقديم المسبق لبطاقة الهوية الشخصية، وكافة البيانات الشخصية، لكي يتم الاستقصاء عن المعتكف من جهاز الأمن الوطني، وتحديد مساجد معينة للاعتكاف، وليس الزوايا أو المصليات، وأن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من الأوقاف، أو واعظ من الأزهر، أو خطيب مصرح له من الوزارة.

وأعلنت الوزارة قوائم بأسماء المساجد الجامعة، وأئمتها المشرفين على الاعتكاف. كما اشترطت أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافيًا ومن المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسبًا للمساحة التي يقام فيها الاعتكاف، والخدمات اللازمة للمعتكفين.

واشترطت الوزارة تصريح الإدارة الهندسية في مديرية الأوقاف بصلاحية مكان الاعتكاف من الناحية الصحية، ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، وبناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية، يسمح بالاعتكاف أو يُمنع.

وحددت الوزارة 150 مسجدًا فقط لصلاة التراويح، تحسباً لاندلاع مظاهرات لرافضي الانقلاب العسكري، و165 مسجدًا للملتقيات الفكرية، وخصصت قصور الثقافة لتنظيم ندوات ولقاءات تثقيفية إسلامية في المحافظات، لفرض السيطرة الأمنية على تجمعات المصلين.

واشترطت الوزارة الموافقة الأمنية للمقرئين في رمضان. وتعهدت بمنع أي داعية أو مقرئ غير مسجل بالأوقاف، أو حاصل على تصريح بالدعوة والخطابة، من إمامة المصلين في رمضان، والذي بدوره يعتمد من الأجهزة الأمنية المعنية بذلك.

وتحت عنوان "تعليمات هامة للسادة الأئمة قبل رمضان"، عممت وزارة الأوقاف، يوم 29 مايو/أيار الجاري، بياناً لمسؤولي المساجد يتضمن 11 بنداً:

1-الالتزام بالوقت المحدد للخطبة ما بين 15-20 دقيقة، مع الالتزام بموضوع الخطبة الموحد.

2-الالتزام ببرنامج عمل الإمام في الدروس اليومية.

3-عدم تجاوز درس التراويح العشر دقائق بأي حال من الأحوال، وعدم السماح لأي شخص غير مرخص له بالخطابة بإلقاء أي دروس في المساجد وملحقاتها وما في حكمها، أو الإشراف على الاعتكاف أو أداء خطبة العيد.

4-عدم استخدام صحن المسجد في أي موائد على الإطلاق.

5-الاهتمام بنظافة المسجد وإعداده إعدادًا جيدًا.

6-عدم الإسراف في استخدام الكهرباء، والحرص على ترشيد الطاقة، وعدم تحمل أي نفقات تتصل بأعمال الزينة.

7-الالتزام بأذان المغرب والفجر حسب مواقيت هيئة المساحة المصرية، والتي ننشرها مرفقة مع هذه التعليمات.

8- قصر استخدام مكبرات الصوت الخارجية على الأذان وخطبة الجمعة، وأن تكون السماعات الداخلية مناسبة لداخل المسجد فقط وعلى قدر الحاجة.

9-الإشراف على الاعتكاف بنفس ضوابط العام الماضي، شرط وجود إمام مشرف من الأوقاف.

10-عدم إقامة أي ساحات لصلاة العيد إلا الساحات المعتمدة من الأوقاف، ولها إمام أو خطيب مصرح له وتحت الإشراف الكامل للوزارة.

11 -الاهتمام بالجوانب الأخلاقية في الخطب والدروس.