"شهيّة" في الشرق الأوسط لفيديوهات الأخبار

"شهيّة" في الشرق الأوسط لفيديوهات الأخبار

24 سبتمبر 2014
يصل 53 بالمئة من المستهلكين للأخبار عبر وسائل التواصل(Getty)
+ الخط -
هناك شهيّة قويّة في الشرق الأوسط، للجودة العالية للمحتوى الإخباري، ورغبة في رؤية تقارير جديرة بالثقة، ومن مجموعة مختلفة من وجهات النظر.

هذا الأمر هو نتيجة دراسة أجرتها وكالة "أسوشييتد برس" (AP)، تحت عنوان: "مدّ الربيع: عهد جديد للحصول على أخبار الفيديو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا". وأجرى الاستطلاع معهد "إيبسوس موري"، حيث تم مسح آراء الأشخاص الذين يتراوح عمرهم بين 18 و45 عاماً، في مصر والسعودية والإمارات.

ويكشف التقرير أنّ هناك سوقاً مزدهرة؛ حيث إنّ هناك 97 بالمئة من المستهلكين يناقشون الأخبار والمواضيع والشؤون التي تجري في حياتهم اليوميّة. وتبيّن في الاستطلاع أنّ هناك استهلاكاً للأخبار من قبل الجمهور في البلدان الثلاث، لمدة متوسّطها 72 دقيقة يومياً. وذلك لفترة أطول من نظرائهم في بريطانيا وألمانيا واليابان. 
وتُظهر الأبحاث أيضاً أنّ جمهور الشرق الأوسط لا يُخدم دائماً بشكل جيّد من قبل الموردين، مما يُقدّم فرصة للمؤسسات الكبيرة.

وتُعتبر الثقة هي الأكثر أهميّة بالنسبة للمستهلكين في الشرق الأوسط، فقد اعتبر ثلث المُستطلعين أنّها سبب رئيسي في اختيار مزوّد الأخبار. وفي الدراسة السابقة في أوروبا وآسيا، اعتُبرت السرعة معياراً أكثر أهميّة.

والجودة مهمّة أيضاً، فقد أشار المستطلعون إلى وسائل محليّة يفضّلون محتواها، بينما فضّل أكثر من نصفهم محتوى التلفزيون الدولي، لأنّه يُقدّم محتوى أفضل للفيديو كليب.
وأعرب الذين شملهم الاستطلاع عن الرغبة في زيادة المحتوى الذي يتحدث عن تغطيات تركّز على قصص إقليميّة. كما أشارت الدراسة إلى أنّ زيادة وسائل التواصل الاجتماعي، تتسبب في تغيير في سلوك المستخدمين، فنسبة 53 بالمئة من الذين شملهم الاستطلاع يكتشفون الأخبار على مواقع التواصل. وبحسب الدراسة، لا يزال التلفزيون مهماً لمعرفة المزيد عن المواضيع، ويعتبره 43 بالمئة مرجعاً أولياً في الوصول إلى المعلومات والقصص.

المساهمون