ساخرون من محامي الحكومة بالجزيرتين: هي البيعة باظت؟

ساخرون من محامي الحكومة بالجزيرتين: هي البيعة باظت؟

18 أكتوبر 2016
اعتقل شباب رفضوا الاتفاقية (الأناضول)
+ الخط -


تحوّلت جزيرتا تيران وصنافير إلى مادة جدل وسخرية لا تنتهي للمصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن تنازل عنهما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للسعودية ضمن اتفاقية إعادة ترسيم الحدود مع مصر. ​

تيران وصنافير سُجن بسببهما شباب رفضوا التنازل عنهما تحت أي مسمى وتحت أي ادعاء بأحقية السعودية فيهما. واشتعلت مواقع التواصل وقتها سخرية من تبريرات مؤيدي الرئيس المصري ومحاولتهم إثبات أحقية السعودية فيهما بأي ثمن، إما بكتاب لمصطفى بكري أو بوثيقة وجدتها ابنة الراحل جمال عبد الناصر في متعلقاته الشخصية.

وعلى خلفية تلك القضية كان اليوم 18 أكتوبر/تشرين الأول 2016 الحكم باستشكال وقف تنفيذ حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية جلسة 8 نوفمبر/تشرين الثاني. وكالعادة لم تمر جلسة اليوم مرور الكرام على مواقع التواصل الاجتماعي.

حساب نجاح الموجي سخر قائلاً: "النائب العام أصدر قراراً بسحب كتاب مصطفى بكري عن سعودية #تيران_وصنافير من السوق ومصطفى بكري قرّر إنه يسحب واحدة إسكندراني".

الإعلامي محمد جمال هلال كتب: "يا ولاد الهبلة دلوقتي تيران وصنافير مصرية مش سعودية.. مع أول مطب".

فاطمة مغرّدة بصورة من موقع جريدة "التحرير" تحمل اعتراف محامي الحكومة بأن الجزيرتين مصريتان، وأن العلم المصري ما زال مرفوعاً هناك، كتبت: "مش منعوا البترول ناخد جزرنا بقى.. وطبعاً أي بلحاوي أصيل مش هيسكت وهيقولك دي ضربة معلم! ضربة ف قلبك انت وبلحة المهزأ".

سهر عبد العزيز، مذكرة بمن دفعوا الثمن لإثبات مصرية الجزيرتين، غرّدت: "الحكومة تتراجع أخيراً بسعودية #تيران_وصنافير واللي اتسجن واللي مات.. واللي نافق في إعلام العار المصري آه يا بلد اللي يدعمك بالرز يشتري عرضك".

جاسمين، معلقة على تصريح الصحافي مكرم محمد أحمد عن تأخر تسليم الجزيرتين لطرف ثالث هو إسرائيل غرّدت "مكرم محمد أحمد عن #تيران_وصنافير المهام الأمنية تجاه الجزيرتين هيستلمهم طرف تالت وهو إسرائيل.. آه وربنا قال كده عادي تيران وصنافير إسرائيلية".

"ناشط مش سياسي" وعلى نفس الفكرة: "مكرم محمد: #إسرائيل ستتسلم المهام الأمنية لـ #تيران_وصنافير من مصر.. حدثني أكثر عن الخيانة العظمى".

فؤش ساخراً من تصريح هدى جمال عبد الناصر: "هدى عبد الناصر تعثر على وثيقة تؤكد أن #تيران_وصنافير كويتية داخل شنطه بها 50 ألف دينار".

هيثم، وبمرارة عن حال مصر الرسمي الحالي غرّد قائلاً: "تيران وصنافير سعودية طول ما فيه رز، كويتية طول ما فيه دينارات.. بقينا سلعة تتباع وتشترى للي يدفع أكثر".

ماجيكو، معلقاً وساخراً من وضع مصر الرسمي مجدداً: "مصرية لحد ما نشوف مين هيدينا رز أكثر". أما الحكواتي، ورداً على نظرية المؤامرة التي تردد إعلامياً، قال: "احنا بلد كوميدي جداً.. أكيد العالم مش هيتآمر إنه يدمرنا ويضحي بالكوميديا دي كلها #تيران_وصنافير".

محمد مقارناً بين موقف مؤيدي السيسي ورافضي التنازل عن الجزيرتين، كتب: "الفرق كبير بين اللي كان بيدور على أي ورقة تثبت إنها مصرية واللي كانوا هيموتوا عشان يثبتوا ملكيتهم للسعودية.. التاريخ مبينساش".

أما حساب بدوي، مذكراً بالمعتقلين على خلفية رفض التنازل ومتسائلاً عن موقفهم القانوني حالياً، فقال: "فيه ناس جوه السجن دلوقتي عشان قالوا #تيران_وصنافير_مصرية أيام ما كان السيسي بيحاول يبيعهم للسعودية، دلوقتي بعد ما البيعة باظت أخبارهم إيه؟".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المساهمون