البرلمان المصري يفرض الحبس والغرامة بقانون إنشاء نقابة الإعلاميين

البرلمان المصري يفرض الحبس والغرامة بقانون إنشاء نقابة الإعلاميين

14 ديسمبر 2016
التأجيل لعدم اكتمال النصاب (أحمد إسماعيل/ الأناضول)
+ الخط -

وافق مجلس النواب المصري على مشروع قانون إنشاء نقابة الإعلاميين، المقدم من الحكومة، في جلسته مساء الأربعاء، وأرجأ موافقته النهائية على القانون إلى جلسته المقررة، الإثنين المقبل، لعدم اكتمال نصاب الثلثين المطلوب لتمرير القانون، وفق أحكام الدستور.

وفرض القانون عقوبتي الحبس والغرامة (لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تزيد عن 100 ألف جنيه) أو بإحدى العقوبتين بحق كل من مارس نشاطاً إعلامياً بالمخالفة لقواعد القيد بجداول النقابة، أو أدلى ببيانات غير صحيحة للقيد بجداولها، أو انتحل صفة إعلامي، أو أخفى معلومات عن النقابة تؤثر سلباً على حقوقها.


واشترط مشروع القانون فرض رسم لا يجاوز 10 آلاف جنيه، في ما يتعلق بمنح التصريح المؤقت لمن يرغب في مزاولة النشاط الإعلامي، وأن تحدد اللائحة الداخلية حالات وقواعد وإجراءات مدة التصريح المؤقت وتجديده، وحالات إلغائه.

ووضع القانون مصطلحات فضفاضة في تعريف ميثاق الشرف الإعلامي، مثل "احترام النظام العام، والآداب العامة، ومقتضيات الأمن القومي"، بعد أن اشترط في الميثاق "الالتزام ببث وإذاعة الحقائق من مصادرها، دون تجهيل، والبعد عن نشر الأخبار الكاذبة أو الشائعات، وعدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة أو التحريض على العنف أو التمييز بين المواطنين أو تبني أو نشر خطاب يحض على الكراهية".

وأدخل النواب تعديلات محدودة على مواد القانون، من بينها: زيادة عدد أعضاء اللجنة المؤقتة التي ستتولى مباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين من 7 أعضاء إلى 11 عضواً من أصحاب الخبرات الإعلامية، على أن يصدر قرار بتشكيلها من رئيس مجلس الوزراء.

وتنتهي مهمة اللجنة بانتخاب مجلس إدارة للنقابة خلال ستة أشهر من تاريخ أول اجتماع لها، على أن تتولى إصدار ميثاق شرف إعلامي مؤقت، ليعرض في أول اجتماع للجمعية العمومية للنقابة، لاتخاذ ما تراه في شأنه، سواء بإقراره أو تعديله أو إصدار غيره في مدة لا تجاوز ثلاثين يوماً.

وعدل المجلس مادة ميثاق الشرف الإعلامي، بناء على اقتراح رئيس البرلمان، علي عبد العال، بدعوى الاتساق مع نصوص الدستور، بإضافة نص "التحقق من سلامة الحقائق عند بثها وإذاعتها من مصادرها دون تجهيل، وعدم الطعن في أعراض الأشخاص ضمن القواعد والأحكام التي سينص عليها في ميثاق الشرف".

كذلك وافق المجلس على اقتراح عبد العال بشأن تنظيم عملية المشتغلين في المجال الإعلامي، وينص على "عدم جواز مزاولة النشاط الإعلامي في إحدى الوسائل الإعلامية، إلا لإعلامي أو لمن حصل على تصريح مؤقت بذلك".

المساهمون