#حصاد_السيسي2016: غلاء وسجون وخراب اقتصادي

#حصاد_السيسي2016: غلاء وسجون وخراب اقتصادي

29 ديسمبر 2016
خراب اقتصادي عام 2016 (أنطوان جيوري/Getty)
+ الخط -
يومان يفصلان العالم عن بداية عام جديد يأمل الجميع أن يكون خيرا من سابقه. ومع نهاية العام، تظهر التقييمات للأشخاص والأحداث في كافة المجالات من الأفضل ومن الأسوأ.

على "تويتر"، فعّل رواد الموقع وسم "#حصاد_السيسي2016" فيما يشبه كشف الحساب لأداء الرئيس المصري خلال عام 2016.

واقترح "هشام آخر حاجة": "ممكن السيسى ياخد نوبل فيها. إعدام شباب، اختفاء قسري، غلق مصنع، حرق شوارع، سرقة أموال، خراب اقتصادي، بيع وطن، خراب زراعي، ولسه".

وكتب "للإسلام تغريدي": "اعتقالات مطاردات تصفيات غلاء الأسعار إهمال صحي فشل في كل المجالات تدنٍ في جميع الخدمات".

وقالت "بنت النيل" عن أسعار الدواء: "بشترى نوعين مهدئ الأسبوع ده زاد الضعف اللي بـ40 أصبح 80 كده هنهار أكثر مهدئ إيه؟!".
أما سارة سيد، فغردت: "نافس عمر الشريف في التمثيل على الشعب وينافس بشار في المجازر وينافس ترامب في الهطل وينافس شيخ الأزهر في التعريض.. بتاع كله".

وقالت عائشة: "أكد في أكثر من خطاب على وعد الحكومة بخفض الأسعار، وانتهى الأمر بفشل في هذا الأمر، وأن الأسعار -بدلا من أن تنخفض- ارتفعت".
برابط يتحدث عن حجم اقتصاد الجيش المصري الحقيقي غرد أبو مازن: "إمبراطورية #العسكر الاقتصادية التي ينكرها #السيسي".

وكتبت نور الحق: "مصر في المركز الثاني بتقرير للكونجرس عن الدول الأكثر شراء للأسلحة بالعالم شبه الدولة السلاح فيها أهم من الأكل والصحة والتعليم".
وتساءل ثائر: "مين اللي هيوصل مياه النيل لإسرائيل مين اللي خلّا حلم أي شاب هو الهجرة مين اللي داس ع الغلابة مين اللي هان الجيش؟!".

وعن القرارات الاقتصادية، كتبت حبيبة عبدالرحمن: "حمّر عينه للدولار خلاه بـ ٢٠ جنيه.. قفل مكاتب الصرافة.. أذون خزانة شهرية وقروض محلية.. طباعة بنكنوت من غير احتياطي نقدي".

المساهمون