"تويتر" يمطر وسوماً مناهضة للسيسي في ذكرى المولد النبوي

"تويتر" يمطر وسوماً مناهضة للسيسي في ذكرى المولد النبوي

09 ديسمبر 2016
أربعة وسوم تهاجم السيسي (Getty)
+ الخط -

أربعة وسوم كاملة في مقدمة مواقع التواصل، كانت حصيلة رد الناشطين على احتفال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالمولد النبوي الشريف، في حضور رجال الدين الرسميين في مصر، الذين كان التصفيق هو ردهم المتكرر.

"#هرتلت_ياسيسي"، كان أول هذه الوسوم كرد سريع على الخطاب، ليعبر الناشطون فيه عن وجهة نظرهم في الخطاب "الهرتلة "، كما سماها ناشطون، أو الكلام الذي لا يعني شيئاً.

عزيز موسى وصف الخطاب: "‏وقال أنا الرئيس، وحضر المولد النبوي ونسي أن يذكر النبي في خطابه، ثم قال اللي يقدر على ربنا هيقدر علينا #هرتلت_ياسيسي". أما شهد فسخرت من "واسطة السيسي"، فغرّدت "#بلحة كل شوية ألاقي واحد معين قريب له بـ 100 ألف جنيه، ده أنا والله عمري ما جاملت حتى ولادي، ده شجرة العيلة كلها تشهد عليك يا كداب، #هرتلت_ياسيسي".

بدورها، علّقت "المشاغبة" "#هرتلت_ياسيسي، السيسي يعلو بالأنا إلى درجة تقمص الألوهية، إن شاء الله نهايتة هتكون كنهاية فرعون مصر، وسيخسف به الله الأرض والبحر والجو". وسخرت نور قائلةً "بلحة: كان لازم أقتصادنا يعبر ترعة أو يستنى البحر، وياللي عالترعة حود عالناشف، وادحرج واجري يا اقتصاد، أصل انا هاخربها يا اقتصاد، #هرتلت_ياسيسي".



ثاني الوسوم كان #تعرف_إيه_عن_سجون_السيسي، فكتبت عنان حسين "‏#تعرف_ايه_عن_سجون_السيسي، أعرف أن بها أشرف من أنجبت مصر، فيها رجال لا يقبلون الضيم ولا ينزلون على رأي الفسدة، اللهم فك أسرهم وثبتهم يارب"، ووصف منتصر  "‏سجون السيسي غير آدمية، تعذيب بلا أي رحمة، ومنع السجناء من الأدوية، وإخفاء قسري، ومنع من الزيارة، #تعرف_ايه_عن_سجون_السيسي".

وعن عدد المعتقلين أكد "المحترف"، أنه "‏بلغ عدد السجناء في مصر في منتصف أغسطس ٢٠١٦، ١٠٦ آلاف سجين، منهم ٦٠ ألف سجين سياسي، #تعرف_إيه_عن_سجون_السيسي"، وعلق برنس: "#تعرف_إيه_عن_سجون_السيسي غير إنها مأوى لأطفال لسة مش قادرين يستوعبوا يعني إيه أصلا معنى متهم، حسبنا الله ونعم الوكيل".


ولم ينس الناشطون طريقة السيسي المبتكرة في الاحتفال بالمولد النبوي، باعتقال أسامة محمد مرسي، نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، ليشيروا للأخلاق التي يتكلم عنها السيسي في كل خطاباته "لا نخون ولا نتآمر"، فدشنوا وسم #ابن_الرئيس_اتخطف، ليؤكدوا أن أسامة مخطوف كآلاف الشباب، سواء من المختفين قسريا، أو من المظلومين في قضايا وهمية.

فنشر ناشطون صورة زوجة الرئيس مرسي معلقين "‏الصابرة المحتسبة زوجة الرئيس #مرسي، أول ما قالته بعد القبض على نجلها أسامة، عسى الله أن يأتيني بهم جميعاً، #ابن_الرئيس_اتخطف، صبرا آل مرسي"، وخاطب الصحافي أحمد عبد الجواد العائلة قائلاً " صبراً آل مرسي فإن الله ناصركم، فلولا النار ما عرفنا رائحة البخور الطيب، مرسي صمودك تنحني له كل الجباة، #الحرية_للرئيس_مرسي، #ابن_الرئيس_اتخطف".

وعلّقت جاسمين "#ابن_الرئيس_اتخطف، حبس د.مرسي وخطف ابنه واعتقاله أو حتى كل عائلته مش هيغير من الواقع شيء، سيبقى مرسي رئيس منتخب والسيسي بلحة منقلب، افهموا"، كما كتب أبو علي " في عهد السيسي اللا منتخب خطف وقتل كل ماهو منتخب #ابن_الرئيس_اتخطف".

وكان ختام الوسوم ليلا، مع الدعاء على السيسي بوسم #لعنة_الله_على_السيسي.

فعلقت هوا رحيم "‏مصر تمتلك 25 منطقة سجون بها أكثر من 42 سجنًا، بعد ثورة يناير والأزمات الاقتصادية، زاد عدد السجون بـ20 آخرين، #لعنه_الله_ع_السيسي"، وغرّد الجامي "#لعنة_الله_على_السيسي، من قتل شعبه فكل الأرواح بعد ذلك حلال! من قتل نفساً لا يفرق عنده قتل نفس أو مليون نفس، كرسي الحكم أهم من كل البشر!".





المساهمون