#داريا_عاصمة_البراميل.. من يسمع صوتها؟

#داريا_عاصمة_البراميل.. من يسمع صوتها؟

لبنى سالم

avata
لبنى سالم
13 يوليو 2016
+ الخط -
شغلت داريا حيزاً كبيراً من منشورات السوريين على وسائل التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع حملة عسكرية شرسة تشنّها قوات النظام السوري على المدينة. وعكست هذه المنشورات مخاوف السوريين على مصير الأهالي بالدرجة الأولى، وعلى مسار الثورة بالدرجة الثانية.

العديد من السوريين اعتبروا أن مصير الثورة السورية بات على المحك، فأعادوا إحياء وسم "#داريا_عاصمة_البراميل"، على "فيسبوك" و"تويتر" لنُصرة المدينة ونجدتها وإسماع صوتها.

 فؤاد حلاق، كتب "داريا ضمير الثورة، لا تتركوا ثورتنا بلا ضمير، كي لا تموت ونموت"، في حين اعتبر صقر الخضر، أنّ مصيره مرتبط بمصير كل من داريا وحلب، فكتب "داريا وحلب إن ذهبوا ذهبا وإن بقوا بقينا".

بدوره، كتب الصحافي السوري هادي العبد لله "داريا هي النموذج المشرق الوحيد ربما الذي بقي محافظا على روح الثورة وأَلقها وإجماع السوريين على حبهم لها طيلة السنوات الخمس الماضية، داريا التي شكلت رغم حصارها وضعف إمكانياتها كابوساً مرعباً لمجرم الحرب وهو يشاهد صمود رجالها من قصره. داريا اليوم تُترك وحيدة في وجه تدميرٍ ممنهج يقوم به حلفاء الأسد الإيرانيون والروس ولا أحد يحرّك ساكناً لنصرتها. داريا الخالية من أي وجود لداعش والقاعدة فضحت العالم الذي لطالما برر التدمير والمجازر بحجة وجود داعش والقاعدة... وإنْ كنّا اعتدنا على عهر العالم وتخاذله وإنْ كنّا جميعاً نتحمل المسؤولية تجاه ما يحصل في داريا إلا أن الجبهة الجنوبية في درعا والقنيطرة تتحمل المسؤولية الأكبر".


أما غيث، فوصف صمت العالم عما يحدث في داريا بـ"صمت القبور"، وكتب "لا يسمع أحد صراخ أهلنا في داريا، بدل العنب أنهار دم، وداريا وأهلنا فيها يموتون. ولا حياة لمن تنادي". وتساءلت مجد "أين صوت الحكومة المؤقتة عما يحدث في داريا، هل نجهز التوابيت؟".

إلى ذلك، دعا عمار إلى إنقاذ المدنيين في داريا من أي عمليات انتقامية في حال سقوطها بأيدي قوات النظام، وكتب "يبدو أنّ داريّا على وشك السقوط حقيقةً هذه المرّة، لا بدّ من التفاوض بين الأطراف على إخراج المدنيين منها، وإلّا فنحن على أبواب مجزرة بحقهم وليتحمّل من يرفض إجلاء المدنيين عواقبها".







ذات صلة

الصورة
تشييع رائد الفضاء السوري محمد فارس في أعزاز، 22 إبريل 2024 (العربي الجديد)

سياسة

شيّع آلاف السوريين، اليوم الاثنين، جثمان رائد الفضاء السوري اللواء محمد فارس إلى مثواه الأخير في مدينة أعزاز، الواقعة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية.
الصورة
حال صالات السينما في مدينة القامشلي

منوعات

مقاعد فارغة، وشاشة كبيرة نسيت الألوان والحركة، وأبواب مغلقة إلا من عشاق الحنين إلى الماضي؛ هو الحال بالنسبة لصالات السينما في مدينة القامشلي.
الصورة
تهاني العيد في مخيم بالشمال السوري (العربي الجديد)

مجتمع

رغم الظروف الصعبة يبقى العيد حاضراً في حياة نازحي مخيمات الشمال السوري من خلال الحفاظ على تقاليده الموروثة، في حين ترافقهم الذكريات الحزينة عن فقدان الأحبة
الصورة
صلاة عيد الفطر في المسجد الكبير بمدينة إدلب (العربي الجديد)

مجتمع

أبدى مهجرون من أهالي مدينة حمص إلى إدلب، شمال غربي سورية، سعادتهم بعيد الفطر، وأطلقوا تمنيات بانتصار الثورة السورية وأيضاً أهل غزة على الاحتلال الإسرائيلي.

المساهمون