قطر: إطلاق أربع قنوات إذاعية خاصة

قطر: إطلاق أربع قنوات إذاعية خاصة

الدوحة

أسامة سعد الدين

أسامة سعد الدين
أسامة سعد الدين
صحافي سوري، مراسل "العربي الجديد" في قطر.
01 نوفمبر 2017
+ الخط -



أطلق وزير الثقافة والرياضة القطري، صلاح بن غانم العلي، اليوم الأربعاء، إشارة بث أربع قنوات إذاعية خاصة، اثنتان منها باللغة الهندية واثنتان باللغة الملبارية، في احتفال خاص في مبنى الوزارة بالدوحة. وتستهدف الإذاعات الأربع الجديدة الجاليات الآسيوية وتقدم محتوى ثقافياً وترفيهياً يهم أبناء الجاليات الآسيوية؛ الهندية والنيبالية والبنغالية. 




"سونو إف إم" ستهتم بتقديم برامج باللغة الملبارية لتكون بمثابة همزة وصل إعلاميّة بين أبناء الجالية الهندية في الدوحة وموطنهم الأصلي. وتقدم "إذاعة أوليف" محتوى موسيقياً، وتهتم بآخر أخبار السينما الهندية وأفضل الأفلام المعروضة في صالات العرض، وستكون باللغة الهندية. وتذيع "إذاعة إن أي" مقطوعات موسيقية، بينما تقدم "إذاعة مليالم" محتوى تثقيفياً وترفيهياً لمئات الآلاف من أبناء الجالية الهندية في قطر.

إذاعتان باللغة الهندية وأخريان باللغة الملبارية (معتصم الناصر)



وتجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تمنح فيها وزارة الثقافة تراخيص البث المباشر لإذاعات خاصة من قطر، بهدف إثراء المشهد الثقافي من خلال زيادة المنصات الإعلامية المسموعة في الدولة.

وكشف العلي في تصريحات للصحافيين، على هامش الحفل، عن وجود كثير من طلبات التراخيص لقنوات إذاعية، ومنها باللغة العربية، لافتاً إلى أن الموجات المتاحة لا تكفي، وستجرى توسعات مناسبة خلال العام المقبل، مؤكداً انفتاح الوزارة في ذلك. 


وتابع: "نأمل منح التراخيص لقنوات تلفزيونية، وترك المجال للفضاء الإعلامي لأخذ مداه، مع أهمية دعم القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال الحيوي"، لافتاً إلى أن عمل هذه القنوات الإذاعية يتم بشكل مستقل عن الوزارة.

 كشف العلي عن وجود كثير من طلبات التراخيص (معتصم الناصر)



من جانبها، قالت مديرة إدراة تراخيص البث الإذاعي بوزارة الثقافة، الشيخة نجله آل ثاني، إن "القنوات الأربع هي الأولى في البلاد، وتقدم برامج ترفيهية وثقافية واجتماعية وتغطي الفعاليات الرياضية والثقافية التي تشهدها قطر، ونتطلع إلى إذاعات تبث باللغة العربية والإسبانية والإنكليزية وغيرها"، ودعت المستثمرين إلى تقديم مزيد من الطلبات.

قال السليطي إن "سونو إف إم" تستهدف الجالية الهندية الملبارية (معتصم الناصر)



وقال رئيس مجلس إدارة إذاعة "سونو إف إم"، إبراهيم جاسم السليطي، لـ"العربي الجديد": "نستهدف الجالية الهندية الملبارية، وتقدم الإذاعة الأغاني والبرامج الترفيهية والاجتماعية، وتبث 12 ساعة، والإعادة كذلك، فيكون البث لـ24 ساعة تغطي كامل مساحة الدولة من الوكرة جنوباً إلى الخور شمالاً تقريباً". ورداً على المردود الاستثماري للقناة الإذاعية، أوضح السليطي أنه ليس بالمغري ويطمح أن يكون جيداً.