تونس: انتقاد حبس "ميقالو" لسخريته من الرئيس

تونس: انتقاد حبس "ميقالو" لسخريته من الرئيس

15 مارس 2015
النيابة العمومية تنفي التعنت (العربي الجديد)
+ الخط -

أكد المحامي التونسي فتحي المولدي، أنه تقدم بطلب رسمي إلى رئاسة الجمهورية، للحصول على بيان رسمي تعبر فيه عن عدم رغبتها في تتبع الإعلاميين الموقوفين بتهمة السخرية من الرئيس الباجي قايد السبسي، وأنه ليس لديهم علم بالقضية، معتبرا أن الوثيقة هامة.

وقالت إذاعة موزاييك الخاصة في بيان إن المولدي هو ممثلها القانوني في قضية توقيف الإعلامي معز بن غربية والفنان الكوميدي وسيم الحريصي، الشهير باسم "ميقالو"، وإنه بدأ اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأعلنت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان رسمي مساء الجمعة، أنه لا علاقة لها بالإجراءات القضائية التي اتخذت ضد بن غربية والحريصي، وأن الأمر يبقى موكولا للسلطة القضائية المعنية دون غيرها، مذكرة أن حرية الإعلام والتعبير مكسب تعهد رئيس الجمهورية بالدفاع عنه، وهو الذي يمثل ضمانته الأساسية.

وقال المولدي إنه بصدد تحرير طلب إفراج مؤقت ليقدمه إلى المحكمة الابتدائية بتونس غدا الاثنين، مضيفا أن الغريب في الملف أنه "لا وجود لشاكٍ ولا وجود لمتضرر، كما أن هناك العديد من علامات الاستفهام".

و أكد المولدي أن الموقوفين كانوا بصدد القيام بعملهم الإعلامي، ولم يطلبوا مقابلا ماديا من رجل الأعمال الذي ادعى عليهم خداعه والسخرية من الرئيس السبسي.

من جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم النيابة العمومية، أكد سفيان السليطي، أمس السبت، أن النيابة العمومية كانت على علم بجميع جزئيات ملف الموقوفين بن غربية والحريصي، مؤكدا أنه لا وجود لشكاية في الغرض.

وقال السليطي: "لقد حضرت الأطراف المعنية بعد التنسيق مع النيابة العمومية، وأصدرت 3 بطاقات إيداع بالسجن بعد تفحص الملف، وتم الحفظ في حق زميلهم أمين قارة نظرا لعدم توفر الأركان القانونية".

وأضاف سفيان السليطي أن إصدار بطاقات إيداع بالسجن في حق بن غربية والحريصي لم تكن بدعة وليس بنية التعسف أو التشفي، مضيفا أن الملف لا يمت بصلة لحرية الصحافة، ومؤكدا أن "النيابة العمومية لم تصدر بطاقة إيداع بالسجن من أجل التهكم على شخص رئيس الجمهورية مثلما يروج البعض، وأن هناك مسائل قانونية ومعطيات خطيرة والبحث ما زال جاريا في هذا الصدد" على حد تعبيره.

وأضاف أن تعيين جلسة يوم 25 مارس/آذار القادم لم يكن استثناء، وأن الجميع سواسية أمام القانون وداعيا الجميع إلى تفهم توقيت تعيين الجلسة.

اقرأ أيضاً:
اعتقال فنان تونسي خدع رجل أعمال بتقليد "السبسي"

المساهمون