13 إنجازاً عالمياً صنعها جزائريون

13 إنجازاً عالمياً صنعها جزائريون

06 ابريل 2016
جزائري ضمن فريق استكشاف المريخ (Getty)
+ الخط -
ارتبطت أسماء جزائرية بإنجازات غير عادية بالمرة، بين الفتوحات العلمية والشهرة وتحقيق الأرقام القياسية والمراتب المتقدمة في مختلف التصنيفات، اللائحة طويلة لكن حاولنا اختصارها في 13 إنجازا كالتالي: 

1. الجزائر في مركبة إلى المريخ

ويتعلق الأمر بالعالم نور الدين مليكشي، الذي يشمله طاقم المركبة الفضائية التي أطلقتها وكالة "ناسا" الفضائية باتجاه كوكب المريخ، العالم الجزائري سجل 14 براءة اختراع أجهزة وألياف بصرية متطورة تستخدم في عدة مجالات، من الطب، مرورا بالهندسة المدنية، وصولا إلى علم المحيطات، نال عليها عدة جوائز عالمية.

2. جزائري واحد وألقاب قياسية عدة

ويتعلق الأمر بالجزائري أحمد تافزي الحائز على عدة أرقام قياسية في موسوعة كتاب "غينيس"، أشهرها تحطيمه 59 لوحة خشبية ذات سمك 2 سنتم وبطول 40 سنتم في دقيقة واحدة أمام جمهور غفير بقاعة وسط برلين تتسع لأزيد من 6 آلاف متفرج، وحضور مكثف لوسائل الإعلام الألمانية والعالمية، ليدخل إلى موسوعة الأرقام القياسية.

3. أصغر حافظ للقرآن في العالم

رغم أنه لم يتجاوز آنذاك سنته الثالثة، كان الطفل عبد الرحمن قد دخل كتاب غينيس للأرقام القياسية بحفظ القرآن كله، يرتله على المسامع حتى تخشع ترتيلا صحيحا كاملا دون الرجوع إلى المصحف، وبذلك يكون أصغر حافظ للقرآن في العالم، رغم أنه كان مازال يعاني مشاكل في النطق.

4. أكثر كاتبة عربية مبيعاً

وصنفت مجلة فوربس الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي كأنجح كاتب عربي سنة 2006، بعدما حققت رقم مبيعات بلغ مليونين و300ألف نسخة من كتبها، في وقت صنفتها مجلة "أرابيان بزنيس" ضمن قائمة المئة شخصية الأكثر تأثيرا عربيا لثلاث سنوات متتابعة.

5. القرصان المبتسم

ودون الخوض في الحديث عن الجانب القانوني والأخلاقي لعمله، يعتبر حمزة بن دلاج، أحد أشهر القراصنة الإلكترونيين في تاريخ الجزائر، فاشتهر باختراق مواقع الحسابات المصرفية في أزيد من مئتي بنك حول العالم، ممّا تسبّب في خسارات مالية للكثير من الشركات. كما اخترق الكثير من المواقع الفرنسية والإسرائيلية، قبل أن يتم إلقاء القبض عليه عام 2013، واشتهر على مواقع التواصل الاجتماعي بابتسامته العريضة أثناء القبض عليه، وانتشار إشاعة إعدامه قبل نفي الخبر فيما بعد.

6. بلد الإنجازات الكروية

الجزائر هي بلد لخضر بلومي، أسطورة كرة القدم الجزائرية ، وأفضل لاعب جزائري عرفه التاريخ، وصاحب أهم الألقاب الأفريقية الكثيرة، من بينها حصوله على لقب رابع أفضل لاعب أفريقي في القرن العشرين ومحتل المرتبة 62 كأفضل لاعب في العالم في القرن العشرين.

هذا ويعتبر الجزائر أول بلد عربي وإفريقي يفوز بلقاءين في نهائيات كأس العالم، وذلك سنة 1982 في مباراتيها ضد ألمانيا التي انتهت 2/ 1 وضد الشيلي التي انتهت 3/ 2، وهو أيضاً أول فريق عربي، وأفريقي يفوز على منتخب أوروبي.

7. البلد الوحيد الذي فرح لفوز خصمه

وكان الجزائريون قد جنوا فرحا بخسارتهم في فبراير/شباط الماضي، وذلك بعدما تمكن المنتخب الفلسطيني من فتح باب التسجيل في الدقيقة 62 عن طريق بن مهية، وهو الهدف الذي تفجر به ملعب 5 جويليه احتفالا من الجانب الجزائري نفسه في جو حماسي لأقصى درجة.

8. الإعلاميون الأكثر تأثيراً عربياً

ومن الجزائر خرج عدد من الإعلاميين بمعايير عالمية، من بينهم إعلاميون بين الأكثر تأثيرا عربيا، على رأسهم خديجة بن قنة الإعلامية في قناة الجزيرة، وحفيظ الدراجي المعلق الرياضي الشهير في قناة "بي إن سبورت".



9. أطول مئذنة مسجد في العالم

تشيد الجزائر "مسجد الجزائر الأعظم" على الساحل الشمالي للبلاد، في منتصف الطريق على طول منحنى لطيف من خليج الجزائر العاصمة، حيث مع نهاية الأشغال سيظهر المبنى الهائل الذي سيضم أطول مئذنة مسجد في العالم يبلغ ارتفاعها 265 مترا، وسيضم أيضا مدرسة لتعليم القرآن ومكتبة ومتحفا ومدرجات وحدائق بها أشجار فاكهة.

10. عالم واحد و 500 براءة اختراع

بلقاسم حبة عالم جزائري يجمع 500 براءة اختراع في مجالات الحاسوب والمعلوميات والإنترنت، وكان أحد أهم المساهمين في إطلاق لعبة "بلايستايشن" في شركة "سوني" في نسختيها الثانية والثالثة، إضافة إلى عمله مع شركات تقنية كبرى في قلب كاليفورنيا، حيث يقوم بأبحاث واختراعات في مجال الليزر.

11. إدارة معاهد الصحة الوطنية الأميركية

إلياس زرهوني، المولود في بندرومة في الجزائر هو مدير معاهد الصحة الوطنية الأميركية، أعلى مرجع طبي في الولايات المتحدة، وهو عبارة عن وكالة للبحوث الطبية ترعى 27 معهدا ومركز بحث، وتشغل 27 ألف باحث وموظف بينهم 17 ألف متفرغ، وتقدر موازنتها السنوية بأكثر من 28 مليار دولار، وتخصص أميركا 3% من موازنتها للبحث العلمي، 80% منها تحت تصرف زرهوني.

12. سبق في تكنولوجيا الأحذية

المهندس الجزائري كريم أمنية حقق فتحا في تكنولوجيا الأحذية، بعدما صار أول من صمم نظاما يسمح بتمرير الهواء داخل الحذاء، كما طور حذاء ذكيا مرتبطا بالحاسوب مزودا ببطاقة ذكية وهو صحي جدا لآلام الظهر واكتشاف نسبة الخلل في المشي، واقترح حلولا لطرق السير الصحيحة مع سلسلة تنبيهات تصل عبر تطبيق، كما كان هو من اخترع الحذاء الأخف في العالم في التسعينيات.

13. نظرية علمية جزائرية

العالم الجزائري عبد النور عباس هو صاحب نظرية "إنشاء أجسام مضادة اصطناعية" التي تستطيع اكتشاف الأمراض بجسم الإنسان عبر تقنية بسيطة يمكن استخدامها في المنزل، ابتكار جعله من بين العشرة الأوائل في مسابقة "معهد ماساتشوستس" العالمي للتقنية في النسخة الفرنسية.

المساهمون