نصير شمة... عن الشعر والموسيقى والسياسة

نصير شمة... عن الشعر والموسيقى والسياسة

25 يونيو 2016
نصير شمة في "لمتنا أحلى" (التلفزيون العربي)
+ الخط -
استقبل برنامج "لمتنا أحلى" الذي يُعرض على شبكة "التلفزيون العربي" طيلة شهر رمضان، الموسيقي وعازف العود العراقي الشهير نصير شمة. تخلل اللقاء محاور لقاء مختلفة، من الفن إلى السياسة والغربة، والحروب، وعن بلده العراق. وتحدّث شمّة بصراحة وسلاسة عن كل المواضيع، وكان بينها رفضه لما قبل إنه خلافات عميقة كانت حاصلة بين الشاعرين الفلسطيني الراحل محمود درويش، والسوري أدونيس، مستعيناً بشهادته عن لقاء جمع الشاعرين في مدينة فرانكفورت الألمانية شاركهما به شمّة، واصفاً اللقاء بمباراة بين درويش وأدونيس على تكريم أحدهما للآخر.

ألبوم جديد

شمة الذي عزف عدة مقطوعات خاصة في البرنامج، قال إنه يستعد لإطلاق ألبومه الجديد، وهو يتضمن تسع معزوفات موسيقية اختارها بعناية شديدة، لكنه حتى اليوم لم يختر عنواناً "للألبوم"، وعن الموعد المحدد لصدور هذا العمل قال: "لا أستطيع سجن نفسي ضمن تاريخ محدد، فأنا لا ألتزم بالوقت في التأليف والعزف الموسيقي، بل أترك كل شيء ليأخذ حقه، لكن لن يكون إصدار العمل الجديد بعيداً".

العازف العراقي، تحدث أيضاً عن بداياته في عالم العزف ، وكيف كان مأخوذاً وهو في الخامسة بآلة العود، رغم محاولة أهله ثنيه عن ذلك بهوايات أخرى، لكنه استمر في تنمية موهبته الفطرية حتى فاز بجائزة وهو في الثانية عشرة من عمره، لتبدأ رحلته في اكتشاف عالم الموسيقى والدراسة التي أفضت إلى كثير مما طمح إليه، وهو يعمل اليوم على إنشاء مجموعة من المدارس التي تُعنى بتدريس العزف على آلة العود، ومنها ما دُشن منذ سنوات في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وكذلك افتتاحه مؤخراً لفرع للمعهد نفسه في العراق قائلاً: هناك مواهب كثيرة بين العراقيين تريد أن تتقن فن العزف على آلة العود، تحديداً، وأعتقد اننا بذلك سنساعد على نشر الثقافة الموسيقية بعيداً عن وحشية الحروب التي نتعرض لها بشكل يومي، وقال أيضاً إن أول معهد لتدريس العود في أوروبا سيفتتح قريباً في ألمانيا، وهو سيكون وجهة لكل الأوروبيين أو العرب المتواجدين في اوروبا للتعلّم والمزج بين الحضارات في الموسيقى والاعتماد على التقنية الأساسية لعالم العود والعزف. وأكد أن مشروعه مستمر وذلك من أجل نشر ثقافة الموسيقى في شتى أنحاء العالم.

يذكر أنّ نصير شمّة يشارك هذا العام في مهرجانات بيت الدين الدولية في لبنان، برفقة الفنانة السورية لينا شماميان، والموسيقي اللبناني شربل روحانا، في حفلة غنائية موسيقية بعنوان "يا مال الشام"، وذلك في 23 تموز/يوليو المقبل".

من جهة ثانية يستمر برنامج "لمتنا أحلى" طيلة شهر رمضان على شاشة "التلفزيون العربي"، قد نجح البرنامج حتى الساعة باستضافة مجموعة من النجوم العرب، من ممثلين ومغنين وإعلاميين، بينهم جمال سليمان، وباسم يوسف، وقيس الشيخ نجيب وغيرهم...

المساهمون