أردوغان يدعو إدارة بايدن للعمل مع تركيا لإنهاء مأساة سورية

أردوغان يدعو إدارة بايدن للعمل مع تركيا لإنهاء مأساة سورية

15 مارس 2021
كتب أردوغان مقالة في "بلومبيرغ" بمناسبة مرور 10 أعوام على الحرب في سورية (الأناضول)
+ الخط -

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إدارة نظيره الأميركي جو بايدن إلى العمل مع تركيا لإنهاء المأساة الإنسانية في سورية.

وقال، في مقالة كتبها لصحيفة "بلومبيرغ" الأميركية بمناسبة مرور 10 أعوام على الثورة في سورية، إنه "على إدارة بايدن الوفاء بوعودها والعمل معنا لإنهاء المأساة في سورية"، لافتاً إلى أنّ "الشعب التركي يؤمن بأن إقامة نظام سياسي قادر على تمثيل جميع السوريين ضرورية لإحلال السلام والاستقرار مجدداً".

وأوضح أنّ إعادة تأسيس السلام والاستقرار في المنطقة مرتبطة بالدعم الغربي الأمين لتركيا. وتابع قائلاً: "أقولها بكل فخر، الموقف التركي لم يتغير منذ بدء الحرب الداخلية في سورية".

وأشار إلى أن الوضع الإنساني في سورية سيكون المقياس النهائي لصدق مواقف الدول، لا سيما أن الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات والديمقراطية بات متداولا بكثرة في الآونة الأخيرة.

وأكد أردوغان رفض بلاده لكلّ المخططات التي لا تلبي المطالب الأساسية للشعب السوري، مبيناً أن ذلك لن يؤدي إلا إلى تعميق الأزمة.

وأردف قائلاً: "ينبغي على الغرب أولاً أن يتخذ موقفاً واضحاً من تنظيم (ي ب ك) الإرهابي الذي يعتدي على المناطق الآمنة في سورية ويساند النظام الدموي".

وأوضح أردوغان أن المناطق الآمنة التي أسستها تركيا مع العناصر السورية المحلية دليل على التزام أنقرة بمستقبل الجارة سورية. وشدد على أن الحلّ السلمي والدائم لن يكون ممكناً إلا باحترام وحدة أراضي سورية ووحدتها السياسية.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون