ألمانيا: السجن مدى الحياة لعنصر في مليشيا تابعة للنظام السوري

ألمانيا: السجن مدى الحياة لعنصر في مليشيا تابعة للنظام السوري بتهمة ارتكاب جرائم الحرب

23 فبراير 2023
تعرض مخيم اليرموك للحصار من قبل النظام السوري من 2013 إلى 2018 (الأناضول)
+ الخط -

حكمت محكمة ألمانية، الخميس، على عنصر سابق في مليشيا تابعة للنظام السوري بالسجن مدى الحياة لـ"ارتكابه جرائم حرب في سورية" وقتله أربعة مدنيين في مخيم اليرموك بدمشق.

وأدين موفق د. (55 عاماً)، بأربع تهم قتل وتهمتي محاولة قتل على خلفية إطلاقه قنبلة يدوية على مجموعة من المدنيين عمداً، بحسب "الأناضول".

وقضت محكمة برلين العليا بوجود أدلة كافية لإثبات أن موفق نفذ الهجوم عام 2014 في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، قرب العاصمة السورية دمشق.

واستبعدت محكمة برلين أي إفراج مشروط قبل أن يقضي موفق 15 عاماً في السجن "بسبب الخطورة الاستثنائية للجرائم" التي ارتكبها. وقُبض على المتهم في برلين عام 2021، بعد سنوات قليلة من وصوله إلى ألمانيا كلاجئ.

وأفادت المحكمة بأن المتهم، وهو عنصر في مليشيا موالية للنظام، أطلق في 23 مارس/آذار 2014 في ضاحية دمشق قذيفة آر بي جي على حشد كان ينتظر إعانات، وطلب محاموه تبرئته مؤكدين أن موكلهم لم يكن في مكان الحادث في ذلك اليوم، بحسب "فرانس برس".

وبحسب الحكم، فإن كل شيء يدفع الى الاعتقاد أنه كان هناك "عدد أكبر بكثير" من القتلى الأربعة والجريحين الذين ذكرتهم المحكمة. وحاصرت مليشيات موالية للنظام السوري المخيم بين عامي 2013 و2018 وحرمت السكان من الطعام والماء والرعاية الطبية.

وكان المتهم مقاتلاً في إحدى هذه المليشيات، ويوم وقوع الأحداث كان مكلفاً في نقطة تفتيش لمراقبة قيام منظمة إنسانية بتوزيع مساعدات غذائية. وربما يكون قد أطلق النار على الحشد "للانتقام ومعاقبة سكان الحي العزل"، وفقاً للقاضية ديليا نومان التي ترأست الجلسة، وقال الادعاء إنه كان "لا يزال غاضباً" بعد مقتل ابن أخيه قبل يومين على الأرجح على يد عناصر في "الجيش السوري الحر" المعارض للنظام يومها.

ووصل المتهم في عام 2018 إلى ألمانيا في إطار مشروع للمّ الشمل، وتم اعتقاله لاحقاً، وحوكم في ألمانيا بموجب مبدأ الولاية القضائية العالمية للنظر في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

المساهمون