الاحتلال يعتقل 7 فلسطينيين والمستوطنون يواصلون عربدتهم على الطرق

الاحتلال يعتقل 7 فلسطينيين والمستوطنون يواصلون عربدتهم على الطرق

24 ديسمبر 2020
اعتداءات للمستوطنين على المارّة في الطرق الرئيسية لليوم الرابع (Getty)
+ الخط -

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، سبعة فلسطينيين، بينهم امرأتان، خلال اقتحامات وتفتيشات لعدة منازل في قرية طورة جنوب غرب جنين شماليّ الضفة الغربية، بالتزامن مع الاعتداء على النساء والمسنين، فيما واصل المستوطنون، مساء الخميس، اعتداءاتهم وعربداتهم على الطرق الرئيسية في عدة مناطق من الضفة الغربية، وذلك لليوم الرابع على التوالي.

وقال نائب رئيس المجلس القروي في طورة، محمد عمر قبها، لـ"العربي الجديد": "إن قوات خاصة إسرائيلية اقتحمت ظهر اليوم منزل الأسير المحرر محمد مروح قبها (37 عاماً) بطريقة همجية، واعتدت بالضرب على محمد وزوجته وابنه ثم اعتقلوه".

وتابع: "بعد ذلك اقتحمت قوات الاحتلال بدورياتها برفقة نحو 200 جندي قرية طورة، ودهمت منزل الأسير المحرر محمد مروح قبها وعدداً من منازل أشقائه وأقربائه، بالتزامن مع اندلاع مواجهات بينها وبين الشبان، ولم يبلَّغ عن وقوع إصابات، ثم اعتقلوا شقيقه ناصر وزوجتي محمد (دنيا قبها، ومنار قبها)، إضافة إلى اعتقال أحد أقربائه، وهو أسعد محمد قبها".

وأشار نائب رئيس المجلس القروي في طورة إلى أن قوات الاحتلال خلال مداهمة المنازل "اعتدت على الشبان والنساء ووالد الأسير محمد مروح قبها، البالغ من العمر 75 عاماً، وحطمت منزل محمد وأثاثه وصادروا بعض محتوياته، علاوة على التحقيق الميداني مع العديد من أقارب محمد".

من جانب آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد خالد بكر ومحمد إياد تركمان، وهما من بلدة كفيرت جنوب غرب جنين في أثناء مروره على حاجز عسكري حرميش قرب بلدة يعبد المجاورة، وصادرت مركبة الشاب بكر، وفق ما أفاد به مدير نادي الأسير الفلسطيني في جنين، منتصر سمور.

في سياق منفصل، واصل المستوطنون الإسرائيليون مساء اليوم الخميس، عربدتهم على الطرق الرئيسة في عدة مناطق من الضفة الغربية لليوم الرابع على التوالي، وبحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث رشقوا خلال الأيام الماضية المركبات والمنازل الفلسطينية  بالحجارة، ما أوقع إصابات لدى عدد من الفلسطينين، فضلا عن أضرار مادية طاولت مركباتهم.

وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية في شمال الضفة الغربية، مراد اشتيوي لـ"العربي الجديد": "إن قوات جيش الاحتلال انتشرت مساء اليوم، في مناطق جنوب نابلس شمال الضفة الغربية، وسط دعوات للمستوطنين للتظاهر مساء اليوم، هناك"، مشيرًا إلى أنه سبق خلال الأيام الماضية أن تظاهر المستوطنون واعتدوا على المنازل والمركبات المارة ورشقوها بالحجارة.

وأشار اشتيوي إلى أن مناطق شمال الضفة الغربية الغربية، وتحديدًا مناطق جنوب نابلس، شهدت خلال الأيام الأربعة الماضية، اعتداءات للمستوطنين وأعمال عربدة على منازل ومركبات الفلسطينيين، ما أدى لتهشم نوافذ بعض المنازل والمركبات.

وحذر اشتيوي من أن ما يجري من اعتداءات من قبل المستوطنين على الشوارع وبحماية قوات الاحتلال الاحتلال، قد يكون مقدمة لتنفيذ اعتداءات للمستوطنين على الفلسطينيين في داخل القرى الفلسطينية، داعياً إلى تفعيل دور لجان الحراسة التي تم تشكيلها قبل سنوات لأخذ دورها في حماية المواطنين.

من جانب آخر، ذكرت مصادر صحافية أن مستوطنين نظموا مسيرة قرب بلدة مخماس شمال شرق القدس، وتعمدوا رشق السيارات الفلسطينية المارة بالحجارة، وحاولوا إغلاق الشارع المحاذي لمخماس.

الاحتلال يقمع قافلة عيد الميلاد بالقدس

إلى ذلك، قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، "قافلة عيد الميلاد" التي نظمها التجمع الوطني المسيحي في الأراضي المُقدسة في مدينة القدس المحتلة، بمشاركة مئات من أبناء المدينة المقدسة.

وأطلق أعضاء التجمع الوطني المسيحي في الأراضي المقدسة قافلة عيد الميلاد من منطقة باب العامود بالقدس المحتلة، وسط هتافات للعيد والأغاني والدبكات الشعبية، كما تجري العادة، حيث يحرص التجمع منذ سنين على إحياء الأعياد الدينية المسيحية والإسلامية والوطنية في مدينة القدس.

وفور وصولها إلى حي بيت حنينا شمالي القدس المحتلة، هاجمت قوات الاحتلال قافلة عيد الميلاد بعدما طافت في محيط البلدة القديمة والشيخ جراح وشعفاط، ووزعت الحلوى والهدايا على الأطفال، كما اعتقلت قوات الاحتلال عددا من أعضاء التجمع الوطني المسيحي في الأراضي المقدسة، ومن بينهم مسؤول النشاطات الشبابية في التجمع نضال عبود.

المساهمون