الاحتلال يلغي 100 مخطط استيطاني في القدس أثناء زيارة سوليفان

الاحتلال يلغي 100 مخطط استيطاني في القدس أثناء زيارة سوليفان

19 يناير 2023
قرار إلغاء المخططات الاستيطانية جاء في اللحظات الأخيرة التي سبقت وصول سوليفان (Getty)
+ الخط -

ألغت الحكومة الإسرائيلية، الليلة الماضية، 100 مخطط استيطاني في القدس الشرقية عشية الزيارة التي يقوم بها حالياً مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان لتل أبيب، بحسب ما ذكرت قناة التلفزة "12".

وأشارت القناة إلى أن بلدية الاحتلال في القدس استجابت لطلب السفارة الأميركية في إسرائيل بإزالة 100 خطة بناء استيطاني، كانت معدة للإعلان عنها أثناء زيارة سوليفان، مشيرةً إلى أن قرار إلغاء الخطط الاستيطانية جاء في اللحظات الأخيرة التي سبقت وصول سوليفان.

ولفتت إلى أن قرار البلدية الذي اتُخذ بالتنسيق مع الحكومة، جاء بهدف عدم التسبب بإحراج للولايات المتحدة.

وأعادت القناة للأذهان حقيقة أنه خلال زيارة الرئيس جو بايدن لإسرائيل، عندما كان نائباً للرئيس باراك أوباما، أصدرت إسرائيل قرارا ببناء 1600 وحدة سكنية في القدس المحتلة، مما أثار أزمة كبيرة مع الإدارة الأميركية في حينه.

ولم تعلن القناة إن كان قرار الإلغاء دائماً أو مؤقتاً، بحيث تقدم بلدية الاحتلال على تنفيذ الخطط في وقت لاحق.

والتقى سوليفان الليلة الماضية بالرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتزوغ، وسيلتقي اليوم برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو. وذكر موقع "واللاه" العبري، أن "الملف الإيراني سيكون على رأس الملفات التي سيبحثها نتنياهو وسوليفان"، مشيراً إلى أن المسؤول الأميركي سيعرض على الجانب الإسرائيلي آليات التعاون في مواجهة طهران، كما لفت الموقع إلى أن سوليفان سيناقش مع نتنياهو فرص التوصل لاتفاق تطبيع مع السعودية.

وحسب الموقع، فإن سوليفان سيعبر لإسرائيل عن قلق إدارة بايدن من مخططات الحكومة الجديدة بشأن توسيع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية.

يُذكر أن وزير المهام الاستراتيجية في حكومة نتنياهو، رون درمر، زار واشنطن الأسبوع الماضي، والتقى سوليفان في البيت الأبيض للإعداد لزيارته إلى تل أبيب.

وأبرز الموقع أن سوليفان سيناقش مع المسؤولين في تل أبيب أزمة الحكم التي تعاني منها حالياً إسرائيل، وذلك على خلفية خطة إصلاحات الجهاز القضائي التي أعلن عنها وزير القضاء ياريف ليفين، وبعد صدور قرار المحكمة العليا بشأن إلغاء تعيين وزير الداخلية والصحة في حكومة نتنياهو، أرييه درعي.