الحوار الفلسطيني الشامل يبدأ في القاهرة الأسبوع المقبل

الحوار الفلسطيني الشامل يبدأ في القاهرة الأسبوع المقبل

01 فبراير 2021
الرجوب: ذاهبون إلى حوار القاهرة بعقول مفتوحة(عباس موماني/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" جبريل الرجوب، اليوم الإثنين، أن "الحوار الوطني الفلسطيني الشامل سيبدأ في العاصمة المصرية القاهرة، في الثامن من فبراير/شباط الحالي"، بينما أكدت حركة "حماس" مشاركتها بالحوار الشامل.
وقال الرجوب، في تصريح صحافي، إن "الوفود المشاركة في الحوار ستصل إلى القاهرة في السابع من الشهر الحالي".
وأضاف الرجوب: "ذاهبون إلى حوار القاهرة، كما قال الرئيس محمود عباس، بعقول مفتوحة، من أجل التوصل إلى النتائج التي يتمناها شعبنا الفلسطيني وتخدم قضيتنا العادلة".
وتأتي تصريحات الرجوب بشأن موعد الحوار الفلسطيني بعد تصريحات عديدة تؤكد أنه سيعقد هذا الأسبوع، وتحدثت أنباء أخرى أنه سيجري في منتصف الشهر الجاري.

وعقب إعلان الرجوب، أكدت حركة "حماس"، من جهتها، أنها ستشارك في الحوار الوطني الشامل.
 وقال المستشار الإعلامي لرئيس حركة "حماس"، طاهر النونو، اليوم الاثنين، إن رئيس المكتب السياسي اسماعيل هنية تلقى دعوة رسمية من مصر لحضور جلسات الحوار الوطني الخاصة بالمصالحة والانتخابات الفلسطينية العامة.
وسيترأس وفد "حماس" نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري، وسيشارك قياديون من غزة والخارج ضمن الوفد في الحوار الذي سيبدأ في السابع من الشهر الجاري.
وتستضيف القاهرة الحوار الوطني الذي ستشارك فيه كافة الفصائل للوصول للتوافق على ملف الانتخابات وتذليل العقبات التي تعترض المسار الديمقراطي الذي جاء بعد 15 عاماً من آخر انتخابات فلسطينية.

وقبل ذلك، أكد عضو مكتب "حماس" السياسي حسام بدران، أن حركته مستعدة لحوار القاهرة، وذاهبة بعقول مفتوحة، مشدداً على أن "حماس" جاهزة للانتخابات بعد أن قدمت المرونة العالية.
وقال بدران في لقاء عبر قناة "الأقصى" إن الانتخابات وسيلة وأداة نحو تحقيق الوحدة الفلسطينية وتوحيد النظام السياسي الفلسطيني.
وشدد على أن مدينة القدس المحتلة جزء أصيل من أرضنا الفلسطينية، ولا يمكن تجاوزها في الانتخابات العامة، ولا يمكن أن نسلم للاحتلال بالتحكم بمصيرها.