الضفة الغربية | 3 شهداء باستهداف الاحتلال سيارتين في مدينة جنين

الضفة الغربية | 3 شهداء باستهداف الاحتلال سيارتين في مدينة جنين

20 مارس 2024
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأربعاء، مدينتي نابلس وطولكرم في إطار سياسة الاقتحامات اليومية لمدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة، التي انتهجتها منذ بدء الاحتلال حربه على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وشهد أمس الثلاثاء استيلاء المستوطنين على 20 منزلاً مكوناً من الصفيح للتجمع البدوي في طريق "المعرجات" شمال غرب مدينة أريحا تعود ملكيتها للمواطنين من عرب الكعابنة الذين تم تهجيرهم من منازلهم قسراً، في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

 كما اعتقل الاحتلال، الثلاثاء، عدداً من محرري دفعات التبادل واتفاق التهدئة، وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي صعّدت من اعتقال محرري دفعات التبادل التي جرت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم، في إطار بنود اتفاق التهدئة، ليرتفع عدد حالات الاعتقال بين صفوف المحررين إلى 13، أبقى الاحتلال على اعتقال 11 منهم.

ويتابع "العربي الجديد" تطورات الضفة الغربية المحتلة أولاً بأول..

11:27 PM
مسيّرة إسرائيلية تقصف هدفاً في مخيم نور شمس

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن طائرة مسيّرة إسرائيلية قصفت هدفاً في مخيم نور شمس شرق طولكرم شمال الضفة الغربية.

11:12 PM
الاحتلال يقتحم مخيم نور شمس شرق طولكرم ويمنع التجول فيه

أكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مخيم نور شمس شرق طولكرم شمال الضفة الغربية، وفرضت منعاً للتجوال في داخله.

11:11 PM
السلطة الفلسطينية تُعقب على استهداف عناصرها 25 مواطناً بجنين

عقبت السلطة الفلسطينية على إطلاق عناصرها الرصاص على مشيعي ثلاثة شهداء في مدينة ومخيم جنين شمال الضفة الغربية، ما أدى إلى إصابة 28 مواطناً.

وقال المفوض السياسي الفلسطيني العام اللواء طلال دويكات، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، إنّ "هناك من يصر على حرف البوصلة بدلاً من تمتين الجبهة الداخلية لمواجهة هذا التغول والإجرام الإسرائيلي، بافتعال أزمات داخلية لخلق الفوضى وضرب الروح المعنوية لشعبنا المكلوم، في الوقت الذي يصعد فيه الاحتلال الإسرائيلي من عدوانه المستمر بارتكابه المجازر اليومية بحق شعبنا في قطاع غزة والضفة بما فيها القدس، والتي كان آخرها مساء اليوم، بارتكابه جريمة بشعة في محافظة جنين أدت لارتقاء ثلاثة شهداء من أبناء شعبنا".

وأضاف دويكات أن "مجموعة من (الخارجين على القانون والمضللين الذين ينفذون أجندات لا تخدم مشروعنا الوطني)، قامت بإطلاق النار على مقار الأمن الفلسطيني في محافظة جنين، ما أدى لإصابة بعض أفراد الأمن بجروح وهم داخل مقراتهم، مما اضطر قوى الأمن بالتدرج في استخدام القوة منعاً لتفاقم الأمور وخروجها عن سياقها وحدوث ما لا تحمد عقباه".

وتابع دويكات: "نتساءل اليوم وفي الوقت الذي تسفك فيه الدماء الفلسطينية بأيدي الاحتلال، ما هي الغايات والأهداف وراء هذا السلوك اللاوطني الذي يمارسه بعض المنفلتون".

9:40 PM
إصابة 25 فلسطينياً بنيران أجهزة السلطة في جنين

أكدت مصادر طبية لـ"العربي الجديد"، إصابة 25 مواطناً خلال مواجهات مع الأمن الفلسطيني في مدينة ومخيم جنين، شمال الضفة الغربية، مساء اليوم الأربعاء، بينها إصابة خطيرة بالرأس.

ووفق المصادر، فإن مستشفى جنين الحكومي استقبل 15 إصابة، بالرصاص الذي أطلقه الأمن الفلسطيني، إضافة إلى 10 إصابات وصلت مستشفى ابن سينا الخاص بين رصاص وشظايا وضرب.

وقال إحدى قيادات مخيم جنين، والمشارك في تشييع الشهداء، جمال الزبيدي لـ"العربي الجديد": "إن التشييع كما العادة مرّ من أمام مقرّات الأجهزة الأمنية الفلسطينية (المقاطعة)، وطالب الشبّان خلالها عبر الهتافات بأن يتم إطلاق سراح معتقلين لديها من عائلة (الفايد) ليتمكنوا من وداع الشهداء بصفتهم أقارب، لكن الأجهزة الأمنية ردت بإطلاق النار".

وأشار الزبيدي إلى وقوع عدد من الإصابات بين المشيعين جرّاء إطلاق النار (دون تقدير الأعداد)، نظراً لاستمرار الاشتباكات، وإطلاق النار بشكل عشوائي وعنيف بين المقاومين وعناصر الأمن، بالإضافة إلى إلقاء الشبّان عبوات متفجرة صوب مقرّات الأجهزة الأمنية، رداً على إسقاط جثمان أحد الشهداء. 

وتابع الزبيدي: "السلطة الفلسطينية موقفها واضح وصريح ومعلن، وما حصل اليوم هو تأكيد منها على عداوتها للمقاومة بكل أشكالها، وتحديداً في مخيم جنين".

8:19 PM
مواجهات مع الأمن الفلسطيني أثناء تشييع جثامين شهداء مخيم جني

أكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن اشتباكاً مسلحاً وقع بين مقاومين وأجهزة الأمن الفلسطينية، قرب مقر المقاطعة في جنين (مقر أجهزة الأمن الفلسطينية)، بعد قمع مسيرة تحمل جثامين الشهداء، وتطالب بالإفراج عن أسرى كتيبة جنين لدى السلطة الفلسطينية.

وأشارت المصادر إلى أن أحد جثامين الشهداء سقط على الأرض أثناء قمع المسيرة، واندلعت اشتباكات كثيفة بعد ذلك، ثم توجه المشيعون نحو مخيم جنين.

6:47 PM
مساجد جنين تنعي الشهداء الثلاثة

نعت مساجد جنين الشهداء الثلاثة من كتيبة جنين، التابعة لسرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، الذين اغتالتهم طائرات الاحتلال في مخيم جنين.

والشهداء هم: أحمد هاني بركات (أبو الهاني)، ومحمود رحال، ومحمد الفايد.

6:34 PM
3 شهداء بعملية اغتيال في مخيم جنين

استُشهد ثلاثة شبان فلسطينيون، مساء اليوم الأربعاء، بعدما اغتالتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف طائرة مسيرة في مخيم جنين، شمال الضفة الغربية.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمه تعاملت مع 3 شهداء وإصابة خطيرة في قصف في جنين.

من جانبها، أكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال قصفت سيارتين في منطقة الهدف بمخيم جنين، في وقت الإفطار، ما أدى لاشتعال النيران بهما، وحضرت طواقم الإسعاف والدفاع المدني إلى المكان وانتشلت الشهداء والمصاب.

6:00 PM
شهيدان بقصف الاحتلال سيارة في مدينة جنين

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن سقوط شهيدين بقصف الاحتلال سيارة في مدينة جنين، مشيراً إلى أنه جاري نقل جثمان الشهيدين للمستشفى الحكومي في المدينة.

3:29 PM
الخارجية الفلسطينية تحمّل بن غفير مسؤولية استشهاد بني جابر
قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية إن جريمة قتل المواطن فاخر باسم بني جابر (43 عاماً) في بلدة عقربا جنوب نابلس برصاص مستعمر هو ترجمة لتحريض وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن غفير، الذي يتفاخر بتوزيع الأسلحة على المستعمرين، وحمايتهم.
وأوضحت في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن هذه الجريمة استخفاف إسرائيلي رسمي بأرواح الفلسطينيين وبالعقوبات التي فرضتها عدد من الدول على غلاة المتطرفين.
وحمل البيان الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها نتنياهو المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه "الجريمة البشعة"، مطالباً باعتقال مرتكبيها و"وضع منظمات المستعمرين المسلحة على قوائم الإرهاب".
2:35 PM
اعتداءات متكررة للمستوطنين في نابلس وأريحا

قال الناشط سامي دغلس، لـ"العربي الجديد"، إن المستوطنين هاجموا الفلسطيني عبد الجبار صادق عبده (70 عاماً)، من قرية بيت أمرين المجاورة لقرية برقة، شمال غرب نابلس، شمالي الضفة الغربية، خلال عمله بأرضه في منطقة الدلبة، شرق برقة، واعتدوا عليه بالضرب قبل إحراق مركبته، ما أدى لإصابته برضوض، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج. 

ووفق مصادر محلية، فإن المستوطنين قدموا من مستوطنة "حومش"، وهم يكررون اعتداءاتهم بحق الأهالي خصوصاً منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قرب المستوطنة المقامة على أراضي جبل القبيبات من قرية برقة، وبلدة سيلة الظهر المجاورة.

من جانب آخر، هاجم مستوطنون الشقيقين الفلسطينيين بشير وبشار قادوس واعتدوا عليهما خلال رعيهما الأغنام في أراضي قرية بورين، جنوب نابلس واحتجزوهما.

ومنع مستوطنون رعاة أغنام من رعي مواشيهم في تجمع عرب المليحات، شمال غرب أريحا، شرقي الضفة الغربية، تحت تهديد السلاح، وفق ما أكده المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، في حديث لـ"العربي الجديد".

وأشار مليحات إلى أن المستوطنين حاصروا رعاة الأغنام في داخل تجمع عرب المليحات، شمال غرب أريحا، ومنعوهم من رعي مواشيهم، وعمدوا إلى طردهم من مناطق الرعي.

1:30 PM
الفلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد فاخر بني جابر جنوب نابلس

شيّع فلسطينيون جثمان فاخر باسم سليم بني جابر (43 عاماً)، بعد يوم من استشهاده برصاص المستوطنين في خربة الطويل ببلدة عقربا جنوب نابلس، شمالي الضفة الغربية.

وانطلق موكب تشييع جثمان الشهيد بني جابر من أمام مستشفى رفيديا الحكومي بمدينة نابلس، ثم نقل جثمانه بسيارة إسعاف إلى مسقط رأسه في بلدة عقربا، حيث ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة عليه، وصلي على جثمانه. بعدها، جابت به مسيرة شوارع البلدة، وصولاً إلى مقبرة البلدة، حيث ووري الثرى.

12:07 PM
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم أكثر من 100 مستوطن المسجد الأقصى في القدس المحتلة بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وأدوا طقوساً تلمودية.

وتفرض قوات الاحتلال قيوداً مشددة على دخول المصلين إلى المسجد، في إطار الحصار المفروض عليه منذ بدء العدوان على قطاع غزة.

11:26 AM
ارتفاع حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية إلى 7700

ارتفعت حصيلة الاعتقالات التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى نحو 7700، في ظل حملات اعتقال يومية لم تتوقف.

ووفق بيان صحافي مشترك لنادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، اليوم الأربعاء، فإنّ هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل وعبر الحواجز العسكرية ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط ومن احتجزوا رهائن.

وأكد النادي والهيئة أنّ قوات الاحتلال تواصل تنفيذ حملات الاعتقال الممنهجة كإحدى أبرز السياسات الثابتة، والتي تصاعدت بشكل غير مسبوق بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، ليس فقط من ناحية مستوى أعداد المعتقلين، وإنما أيضاً في مستوى الجرائم التي ارتكبتها.

ولا تشمل الإحصائيات حالات الاعتقال من قطاع غزة، بسبب سياسة الإخفاء القسري التي تمارسها قوات الاحتلال.

وتسببت الاعتقالات باكتظاظ السجون، فبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال أكثر من 9 آلاف أسير، وسط هجمة شرسة تشنها قوات الاحتلال على الأسرى، ما أدى لاستشهاد 13 أسيراً، إضافة لأسرى آخرين من غزة أعدموا، ولم تكشف قوات الاحتلال عن هوياتهم أو أي تفاصيل عنهم.

من جانب آخر، ذكرت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأربعاء، 30 فلسطينياً على الأقل من الضّفة، بينهم امرأة وطفل، بالإضافة إلى أسرى سابقين.

وتركّزت عمليات الاعتقال في محافظة الخليل، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات أريحا، طولكرم، نابلس، رام الله والقدس.

9:40 AM
الاحتلال يعتقل 9 فلسطينيين من الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تسعة مواطنين في محافظة الخليل. وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الطبيب رشاد مرشد الزرو من مدينة الخليل، والشقيقين ياسين وإسلام يوسف أبو هشهش، ويزن عيسى أبو هشهش، وأحمد عبد الله الدرباشي من مخيم الفوار جنوباً، والشاب يعقوب محمود البشيتي من بلدة بيت أولا شمال غرب الخليل، بعد دهم منازل ذويهم، وتفتيشها.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن نضال مازن بلوط، بعد دهم وتفتيش منزله في بلدة بني نعيم شرقاً.

وذكر الناشط الإعلامي في بلدة بيت أمر شمال الخليل محمد عوض لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر باسل جمال محمد بريغيث (26 عاماً)، والطفل محمد هيثم عادي (17 عاماً)، بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح، ونقلتهما إلى معسكر "عصيون" شمال الخليل.

وأوضح، أن تلك القوات دهمت بآلياتها العسكرية أحياءً في بيت أمر، منها: القرنة، وعصيدة، وجدور، وفتشت عددا من المنازل، وعبثت بمحتوياتها.

ونصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مداخل الخليل، وبلداتها، وقراها، ومخيماتها، وأغلقت عدداً من الطرق الرئيسية، والفرعية بالبوابات الحديدية، والمكعبات الإسمنتية، والسواتر الترابية.

9:37 AM
الاحتلال يعتقل مواطنا من مخيم عايدة

اعتقلت قوات الاحتلال محمد عطا الدبس (20عاماً) بعد اقتحام منزل عائلته في مخيم عايدة شمال بيت لحم.

9:35 AM
الاحتلال يعتقل 4 شبان من نابلس

أكدت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة نابلس فجر اليوم، وانتشرت في عدة أحياء، واعتقلت الشاب علاء أبو عليا من عمارة أبو السعود قرب منطقة وادي التفاح.

وذكرت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال دهمت إحدى البنايات في شارع التعاون العلوي، واعتقلت الشابين أيمن سلامة وإسلام سلامة، بعد بعد تفتيش منزليهما، فيما اعتقلت الشاب عبادة عقروق من منزله بشارع فطاير.

5:42 AM
الاحتلال يحاصر منزلاً في نابلس ويهدد بتفجيره

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمحاصرة منزل في حي التعاون العلوي بمدينة نابلس بعد اقتحامها، وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال تهدد بتفجير المنزل.

5:38 AM
قوات الاحتلال تقتحم مدينة طولكرم

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة طولكرم في الضفة الغربية وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن مقاومين استهدفوا قوات الاحتلال بعبوة محلية الصنع خلال اقتحام المنطقة الغربية في طولكرم.

ونشرت صفحات فلسطينية إخبارية مقطع فيديو يظهر جرافة للاحتلال وهي تدمر شوارع في المدينة.

5:34 AM
الاحتلال يدهم عدداً من المنازل بمخيم عقبة جبر في أريحا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيمي عين السلطان وعقبة جبر في أريحا، وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال دهمت عدداً من المنازل في عقبة جبر واعتقلت أربعة مواطنين.

5:32 AM
الاحتلال يقتحم بلدتي بيت أمر ونوبا في الخليل

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل وبلدة نوبا غرب الخليل.

5:15 AM
أبرز التطورات في الضفة الغربية ليوم الثلاثاء
  • "سرايا القدس" تنعى منفذ عملية عتصيون
  • مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة البيرة
  • استشهاد شاب فلسطيني برصاص المستوطنين جنوب شرقي نابلس
  • إصابة عنصري أمن إسرائيليين في عملية إطلاق نار جنوب بيت لحم
  • إصابة شاب فلسطيني بجروح خطيرة برصاص الاحتلال جنوب نابلس
  • الاحتلال يُصعّد من اعتقال محرري دفعات التبادل واتفاق التهدئة
  • مستوطنون يستولون على 20 منزلاً لتجمع بدوي شمال غرب أريحا 
  • "يديعوت أحرونوت": بلاغ عن أعمال حفر تحت مستوطنة في طولكرم
  • اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال في بلدة اليامون بجنين
  • استهداف جرافة للاحتلال بعبوة ناسفة في مخيم بلاطة بنابلس
  • اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال في بلدة ميثلون بجنين

المساهمون