العراق: عملية عسكرية لملاحقة بقايا "داعش" بمشاركة التحالف الدولي

العراق: عملية عسكرية لملاحقة بقايا "داعش" بمشاركة التحالف الدولي

06 نوفمبر 2021
انطلاق عملية أمنية في محافظة نينوى ضد تنظيم "داعش" Getty)
+ الخط -

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، اليوم السبت، انطلاق عملية عسكرية جديدة لملاحقة بقايا تنظيم "داعش" في محافظة نينوى شمالي البلاد، بمشاركة الجيش العراقي وقوات "البشمركة" الكردية، وإسناد طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية ضد تنظيم "داعش"

وقالت خلية الإعلام الأمني، في بيان، إن القوات الأمنية في قيادة عمليات الجيش في محافظة نينوى، وقوات المحور السادس في "البشمركة" التابعة لحكومة إقليم كردستان، بدأت عملية أمنية في محافظة نينوى، بإسناد من القوة الجوية العراقية وطيران التحالف الدولي. 

وأشارت الخلية إلى أن "العملية الأمنية شملت تفتيش مناطق كشاف العليا وكشاف السفلى، لملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابية في المناطق التي تقع بين قوات البشمركة والقوات الاتحادية". 

وبحسب مسؤول عسكري عراقي، فإن العملية الأمنية الجديدة تهدف إلى ملاحقة تنظيم "داعش" في مخابئه لمنعه من شن هجمات على القوات الأمنية والمدنيين، موضحاً، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن مثل هذه العمليات ستنقل التفاهمات بين الجيش والبشمركة من الاتفاقات إلى التطبيق على الأرض. 

وتوقع أن تسفر العمليات الأمنية المشتركة عن نتائج مهمة على الأرض، بسبب خبرة الجيش العراقي في ملاحقة الإرهاب، وكذلك معرفة قوات البشمركة بطبيعة وجغرافية المناطق الشمالية القريبة من إقليم كردستان

وشدد على أهمية الضربات الجوية، سواء كانت العراقية أو التي ينفذها طيران التحالف الدولي، في استهداف أوكار التنظيم التي غالبا ما تكون في مناطق صحراوية أو جبلية وعرة، مبيناً أن العمليات الأمنية المشتركة ستساهم في الحد من الهجمات الإرهابية. 

والأسبوع الماضي، دعا رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الجيش العراقي وقوات "البشمركة" والتحالف الدولي إلى التعاون من أجل القضاء على تنظيم "داعش"، على خلفية هجوم للتنظيم تسبب بمقتل اثنين من عناصر البشمركة. 

وتابع أن "داعش ما زال يمثل خطراً حقيقيا، ويهدد أمن واستقرار البلد"، مضيفاً "يجب أن نواجه داعش ونتصدى له بإرادة وقبضة من حديد، من خلال التنسيق بين البشمركة والجيش العراقي والقوات الأمنية ودعم التحالف الدولي، لحين القضاء على التنظيم نهائيا". 

وكثف التنظيم الإرهابي، خلال الأسابيع الأخيرة، هجماته في مناطق واقعة شمالي وشرقي البلاد، ما تسبب في سقوط قتلى وجرحى من القوات الأمنية و"الحشد الشعبي" والمدنيين، ما دفع القوات العراقية إلى تنفيذ عمليات أمنية متكررة لملاحقة بقايا "داعش". 

وأعلنت قيادة العمليات الأمنية المشتركة في كركوك شمالي البلاد، أمس الجمعة، عن نتائج فعاليات أمنية خلال 48 ساعة، قائلة في بيان "تم إلقاء القبض على 11 متهما وفق مواد قانونية مختلفة، والعثور على 4 صواريخ متنوعة، فضلا عن 12 قنبرة (قذيفة) هاون". 

وأشارت إلى أن "ذلك جاء تنفيذاً لتوجيهات قائد المقر المتقدم للعمليات المشتركة في كركوك بالاستمرار بالعمليات الهجومية، لملاحقة بقايا داعش الإرهابي والقضاء عليهم وملاحقة عناصر الجريمة المنظمة وإلقاء القبض عليهم وفرض سلطة القانون في محافظة كركوك".

المساهمون