العراق: قائد الجيش في الأنبار يعلن إحباط مخطط لاستهداف الفلوجة

العراق: قائد الجيش في الأنبار يعلن إحباط مخطط لاستهداف الفلوجة

12 يونيو 2021
العملية تمت بمشاركة قوة من الجيش وأخرى من الاستخبارات (فرانس برس)
+ الخط -

أكد قائد عمليات الجيش العراقي في محافظة الأنبار غربي البلاد، اللواء ناصر الغنام، إحباط مخطط لتنظيم "داعش" لاستهداف مدينة الفلوجة من خلال حزام ناسف كان التنظيم ينوي تفجيره في المدينة.

وقال الغنام في بيان إن قوات الأمن "تمكنت من خلال المتابعة والمعلومات الاستخبارية الدقيقة من العثور على حزام ناسف تابع لبقايا تنظيم "داعش" في أحد المنازل غير المكتملة بحي الشهداء في مدينة الفلوجة"، موضحاً أن التنظيم "كان ينوي استهداف المدنيين".

وأشار إلى أن العملية تمت بمشاركة قوة من الجيش، وأخرى من الاستخبارات التابعة لجهاز مكافحة الإرهاب.

وتمكنت قوات الأمن، أمس الجمعة، من اعتقال أحد عناصر تنظيم "داعش" أثناء محاولته الدخول إلى مدينة الفلوجة التي شهدت الجمعة أيضا رفع عدد من نقاط التفتيش فيها نتيجة لاستقرار الوضع الأمني في المدينة التي تحررت من سيطرة تنظيم "داعش" قبل 5 سنوات.

 

وقال ضابط في قيادة شرطة الأنبار إن الأمن في الفلوجة وبقية مدن المحافظة مستتب إلى حد كبير، مستدركاً "إلا أن ذلك لا يعني عدم وجود خروقات أو محاولات للتسلل إلى داخل المدن تحدث بين الحين الآخر".

وأكد الضابط في حديث لـ "العربي الجديد" تخفيف كثير من الإجراءات الأمنية التي كانت مفروضة على سكان مدن محافظة الأنبار، ومن بين ذلك نقاط التفتيش التي أزيل أغلبها بسبب تحسن الأوضاع الأمنية، مبيناً أن خطر تنظيم "داعش" لا يزال موجوداً في المناطق الصحراوية الواقعة غربي المحافظة.

وفي شأن أمني آخر، شهدت محافظة ديالى شرقي البلاد، اليوم، عملية تعقب لبقايا تنظيم "داعش" في عدد من مناطق المحافظة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية عن مصادر أمنية أكدت أن قوة أمنية مشتركة من الجيش والشرطة والاستخبارات نفذت عملية لملاحقة عناصر التنظيم في 6 قرى تابعة لمدينة بهرز الواقعة جنوب محافظة ديالى.

وأشارت إلى أن العملية انطلقت بناءً على معلومات استخبارية دقيقة، وشملت عمليات تفتيش لعدد من البساتين والمناطق الزراعية، التي يشتبه في اختباء عناصر تابعين لتنظيم "داعش" فيها.

وفي محافظة كربلاء جنوبي البلاد، أكدت خلية الإعلام الأمني العراقية، السبت، القبض على 12 مطلوباً للقضاء من خلال عملية تمت بناءً على معلومات استخبارية دقيقة، موضحة في بيان أن اثنين منهم مطلوبان وفقاً للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.

ولفتت إلى أن بقية المتهمين مطلوبون وفقاً لمواد جنائية مختلفة، لافتة إلى ضبط شركات سياحية وهمية وإغلاق مرافق سياحية أخرى داخل كربلاء بسبب مخالفتها للقانون والضوابط.

المساهمون