المحكمة العليا تلغي قراراً يستبعد ترامب من المنافسة في كولورادو

المحكمة العليا الأميركية تلغي قراراً يستبعد ترامب من المنافسة في كولورادو

04 مارس 2024
من دون حكم قضائي سيخوض ترامب بسهولة الانتخابات الرئاسية 2024 (Getty)
+ الخط -

منحت المحكمة العليا الأميركية نصراً كبيراً للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب اليوم الاثنين، في الوقت الذي يواصل فيه حملته للعودة إلى البيت الأبيض، إذ قررت منع الولايات الأميركية من استبعاد مرشحين لمناصب اتحادية بموجب بند دستوري يتضمن التمرد، ونقضت بذلك قراراً قضائياً سابقاً كان يستبعده من المنافسة في كولورادو.

وألغى القضاة بالإجماع قراراً اتخذته المحكمة العليا في كولورادو في 19 ديسمبر/ كانون الأول بمنع ترامب من المنافسة في الاقتراع التمهيدي للحزب الجمهوري في الولاية غداً الثلاثاء. وكان قضاة المحكمة العليا في كولورادو توصلوا إلى أن التعديل الرابع عشر للدستور الأميركي يحرمه من تولي منصب عام مرة أخرى.

وقالت المحكمة، التي تتألف من أغلبية قضاة محافظين، في قرارها: "لا يمكن لحكم المحكمة العليا في كولورادو أن يبقى قائمًا. يوافق جميع أعضاء المحكمة التسعة على هذه النتيجة".

وخلصت محكمة كولورادو إلى أن ترامب شارك في تمرد بسبب تحريضه ودعمه هجومَ أنصاره على مبنى الكونغرس الأميركي (الكابيتول) في السادس من يناير/ كانون الثاني 2021.

وعلّقت المحكمة العليا الأميركية، الأربعاء، محاكمة ترامب بتهمة التآمر لقلب نتيجة انتخابات الرئاسة في العام 2020، وذلك بعد موافقتها على سماع قضية ادعاء ترامب أنه يتمتع بالحصانة من الملاحقات الجنائية على أفعال ارتكبها أثناء توليه الرئاسة.

وترامب هو المرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لمنافسة الرئيس الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية 2024، المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني.

ومنافسه الوحيد المتبقي على ترشيح الحزب الجمهوري هو حاكمة ولاية ساوث كارولاينا السابقة نيكي هيلي.

وجاء الحكم عشية الثلاثاء الكبير، وهو اليوم الذي تُجرَى فيه الانتخابات التمهيدية للأحزاب في معظم الولايات.

وكتب ترامب على منصته للتواصل الاجتماعي مباشرة بعد صدور الحكم: "فوز كبير لأميركا!!!".

وفاز دونالد ترامب بالانتخابات الداخلية للحزب الجمهوري، السبت، في ولايتين أميركيتين إضافيتين، هما ميسوري وميشيغان، حسب تقارير إعلامية، مقترباً بذلك خطوة إلى الأمام من نيل ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية.

تقارير دولية
التحديثات الحية

أما هيلي فحققت أول فوز لها في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، الأحد، في العاصمة الأميركية واشنطن، بعدما حصلت على 63% من الأصوات خلال الانتخابات التمهيدية التي جرت في مكان واحد، هو فندق في وسط العاصمة.

ولا تزال هيلي تواجه احتمالات شبه مستحيلة في سعيها للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لمواجهة بايدن في نوفمبر، إذ تظهر استطلاعات الرأي أنه من المتوقع أن يفوز ترامب أيضاً في جميع جولات الترشيح التالية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون