الموت يغيّب الخبير العسكري المصري صفوت الزيات

الموت يغيّب الخبير العسكري المصري صفوت الزيات

06 نوفمبر 2023
تميز الزيات في تناول الشؤون العسكرية والنزاعات في منطقة الشرق الأوسط (فيسبوك)
+ الخط -

غيّب الموت الخبير العسكري المصري العميد صفوت الزيات، عن عمر ناهز 77 عاماً، ليل الأحد، والذي اشتهر بتحليلاته الإستراتيجية إزاء مختلف القضايا الإقليمية، عبر مداخلاته في البرامج الحوارية بالعديد من القنوات الفضائية، وأهمها شبكة "الجزيرة" الإعلامية.

وتميز الزيات في تناول الشؤون العسكرية والنزاعات في منطقة الشرق الأوسط، سواء من خلال ظهوره في القنوات أو عبر كتابته مقالات الرأي، حيث كان خبيراً عسكرياً مخلصاً للقضية الفلسطينية، وكذلك للقيم الوطنية والإنسانية.

مواكبة- بودكاست
صدام الكمالي
صدام الكمالي
صحافي يمني. سكرتير التحرير المساعد في موقع "العربي الجديد". معد ومقدّم بودكاست "مواكبة".
20 أكتوبر 2023

واشتهر الزيات إعلامياً بعد حربي جنوب لبنان عام 2006، والعدوان على قطاع غزة عام 2009، إذ برع في تحليل العمليات العسكرية في كلا المواجهتين، من خلال رؤية عسكرية موضوعية لكل من أطراف النزاع.

والزيات باحث عسكري، وضابط سابق في الجيش المصري، من مواليد العاصمة القاهرة في 27 فبراير/ شباط 1946، وتخرج في الكلية الفنية العسكرية عام 1968، ليشارك في حرب الاستنزاف ضد إسرائيل، وفي حرب تحرير سيناء عام 1973.

وحصل الزيات على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان عام 1976، وعلى زمالة أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 1986، وعمل محاضراً في شؤون الأمن القومي والإستراتيجية، وله دراسات عديدة في تطوير أنظمة التسليح، وفن العمليات، والفكر الإستراتيجي.