انطلاق مناورات للجيش المصري مع الإمارات والبحرين والأردن

انطلاق مناورات للجيش المصري مع الإمارات والبحرين والأردن.. والسعودية مراقب

18 نوفمبر 2020
مناورات "سيف العرب" انطلقت أمس في مصر(Getty)
+ الخط -

تشهد القوات المسلحة المصرية حالة من النشاط، على صعيد المناورات الحربية، والتدريبات القتالية، على صعيد كافة المناطق العسكرية، أخيراً.
وشاركت وحدات من القوات المسلحة من الإمارات والبحرين والأردن في فعاليات التدريب المشترك "سيف العرب"، التي انطلقت في مصر، أمس الثلاثاء، وتستمر حتى 26 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي بميادين التدريب القتالي في قاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية بالمنطقة الشمالية.
واكتمل خلال الأيام الماضية وصول كافة القوات والمعدات للدول المشاركة لكل من الإمارات والبحرين والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية السودان عبر القواعد الجوية والمنافذ البحرية، فيما تشارك المملكة العربية السعودية بصفة مراقب. 

ويأتي التدريب، وفق الموقع الرسمي للقوات المسلحة الأردنية، استمراراً لسلسلة التدريبات المشتركة، بهدف تعزيز علاقات التعاون العسكري لتنفيذ تدريبات عسكرية وتبادل الخبرات بما يسهم في رفع القدرة العسكرية القتالية والجاهزية لمواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة، وزيادة التنسيق بين القوات المسلحة في هذه البلدان.
ويشمل التدريب الذي تستمر فعاليته حتى الـ26 من الشهر الحالي بميادين التدريب التابعة لقيادة المنطقة الشمالية العسكرية بقاعدة محمد نجيب عدداً من الفعاليات والأنشطة التي تحاكي الواقع والأحداث التي تمر بها المنطقة والتدريب على أحدث الأنظمة العسكرية المتقدمة والنظريات القتالية في مختلف الصنوف البرية والبحرية والجوية وعمل القوات الخاصة. 
ويعد تدريب "سيف العرب" واحداً من التدريبات التي تنفذ على مستوى الوطن العربي، والتي تعمل على تنمية أسس التعاون العسكري وتطوير العمل المشترك بين القوات المسلحة المصرية والقوات المسلحة للدول العربية، وذلك باستخدام كافة الأسلحة والمعدات ذات التكنولوجيا المتطورة.

وتتضمن المراحل الأولى للتدريب عقْد مؤتمر تنسيقي بين قوات الدول المشاركة لتوحيد المفاهيم ونقل الخبرات التدريبية للقوات العربية، وكذلك اصطفاف كافة القوات المشاركة بالتدريب، وعقد العديد من المحاضرات النظرية والعملية لتنفيذ كافة المهام التدريبية المخططة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للقوات العربية المشاركة.
في سياق آخر شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية المرحلة الرئيسية للمشروع التكتيكي "نصر 18" الذي تنفذه وحدات من المنطقة الجنوبية العسكرية، والذي يأتي في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.
وتم تنفيذ المشروع باستخدام نظم ومقلدات الرماية "المايلز" لتحقيق الواقعية في التدريب وتقييم مستوى العناصر المشاركة بالمشروع، وقد ظهر خلال المرحلة ما وصلت إليه العناصر المشاركة من مهارات قتالية عالية مكنتها من تنفيذ المهام المخططة والتعامل مع المواقف الطارئة بكفاءة عالية.
وعقد فريد لقاء مع عناصر المنطقة الجنوبية العسكرية ناقش خلاله الضباط وضباط الصف والجنود بحضور قادة الأفرع الرئيسية، في مختلف الموضوعات التي تدور في أذهانهم نحو كافة الأمور المتعلقة بالشأن الداخلي والإقليمي والعالمي.
من جهة أخرى استمرت فعاليات التدريب الجـوي المشترك (نسور النيل) بمشاركة عناصر من القوات الجويـة المصرية والسودانية وعناصر من قوات الصاعقة المصرية والسودانية والذي ينفذ على مدار عدة أيام بقاعدة مروى الجوية بجمهورية السودان.
وتضمنت المراحل الأولى للتدريب إجراءات التلقين وأسلوب تنظيم التعاون لتوحيد المفاهيم وصقل المهارات لإدارة العمليات الجوية المشتركة بكفاءة عالية، فضلاً عن تنفيذ العديد من الطلعات المشتركة لمهاجمة الأهداف المعادية وحماية الأهداف الحيوية بمشاركة مجموعة من المقاتلات المتعددة المهام.
من جهته، تفقد قائد القوات الجوية السودانية، الفريق ركن عصام الدين سعيد، القوات المشاركة في التدريب واستمع لعرض لملخص مراحل التدريب، وقام بمتابعة سير الطلعات الجوية وأعمال التدريب بالجو.
وأعرب عن تطلعه لمزيد من التعاون بين القوات الجوية المصرية والسودانية في المستقبل لحماية المصالح المشتركة. ويهدف التدريب إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة للعناصر المشاركة في التخطيط والتنفيذ لإدارة العمليات الجوية وقياس مدى جاهزية واستعداد القوات لتنفيذ عمليات مشتركة على الأهداف من خلال اتباع أنسب الأساليب التكتيكية لتحقيق المهام تحت مختلف الظروف، بما ينعكس على جاهزية القوات الجوية لكلا البلدين ويسهم في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.