تركيا: الادعاء العام يطالب بالمؤبد لجاسوس إماراتي

تركيا: الادعاء العام يطالب بالمؤبد لجاسوس إماراتي ومحاكمته الشهر المقبل

26 مايو 2021
طالبت النيابة بالحكم بالسجن المؤبد على الأسطل بتهمة التجسس السياسي والعسكري (تويتر)
+ الخط -

أعلنت المحكمة الجنائية الثانية في ولاية سكاريا التركية، اليوم الثلاثاء، قبولها مذكرة الادعاء العام في الولاية بحق الجاسوس الإماراتي المعتقل في تركيا، أحمد الأسطل، وتحديد 17 يونيو/حزيران المقبل موعداً لبدء محاكمته.

وقالت المحكمة في بيان وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية، إن الادعاء العام أعد مذكرة مؤلفة من 159 صفحة أرسلت إلى المحكمة الجنائية الثانية في ولاية سكاريا، حيث وُجهت إليه تهم عديدة، وطالب بالحكم عليه بالسجن المؤبد وبأحكام سجن تصل إلى 20 عاماً.

وكانت قوى الأمن التركية قد اعتقلت الأسطل، وهو فلسطيني الأصل يتمتع بالجنسية الأردنية، في 21 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، بعد تحقيقات أجراها جهاز الاستخبارات ودائرة الأمن في ولاية سكاريا، القريبة من إسطنبول.

وطالبت النيابة العامة في مذكرتها بالحكم بالسجن المؤبد على الأسطل، بتهمة "التجسس السياسي والعسكري"، و"تسريب وثائق يفترض أن تكون سرية"، وبالسجن ما بين 15-20 عاماً بتهمة "تعريض أمن الدولة للمخاطر".

وكانت وسائل إعلام تركية قد ذكرت أن الأسطل كان له اسم حركي، ولقب بـ"أبو ليلى"، وكانت مهمته نقل معلومات عن المعارضين المصريين الموجودين في تركيا، ونشاطاتهم وأعمالهم، ولذلك استقر في ولاية صقاريا مع زوجته وابنتيه.

وأشارت إلى أن الأسطل شارك في اجتماعات لـ"الإخوان" في تركيا، وسلّم ملفات صوتية لجهاز المخابرات السرية في الإمارات، وكان يُكلَّف بمعلومات محدثة بشكل مستمر يسلمها بوسائل سرية للإمارات.