تطورات الضفة الغربية | اقتحامات واعتقالات وهدم منشآت ومحال تجارية

تطورات الضفة | اقتحامات واعتقالات وهدم منشآت ومحال تجارية

01 ابريل 2024
+ الخط -

تستمر حملات المداهمة والاعتقال التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قرى الضفة الغربية المحتلة ومدنها، ضمن عملية شبه يومية أخذت في الازدياد منذ اندلاع الحرب على غزة التي تدخل يومها الـ178. وتتخلل تلك الحملات مواجهات بين الجيش والفلسطينيين الذين استشهد العشرات منهم وأصيب المئات واعتقل الآلاف.

وفجر اليوم الاثنين، شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة الجرافات بهدم منشآت ومحال تجارية في بلدة حزما، شمال شرق القدس المحتلة، تزامنا مع اقتحامات طاولت قرى وبلدات في الخليل ونابلس وطولكرم.

ودانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، أمس الأحد، الاقتحام "الاستفزازي" الذي قام به وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش برفقة رئيس مجلس مستعمرات الأغوار لمنطقة نبع العوجا، شمال أريحا، وتصريحاته التي تعد بالسيطرة على النبع والاستيلاء على كامل المنطقة التي يقع فيها.

وتزامنا مع مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي فرض قيود على دخول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى المبارك، منعت هذه القوات، أمس الأحد، مئات المسيحيين الفلسطينيين من الضفة الغربية من دخول القدس المحتلة للمشاركة باحتفالات عيد الفصح المجيد للطوائف المسيحية، حسب التقويم الغربي.

التطورات في الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

7:53 PM
الاحتلال يستولي على 170 دونماً شرق بيت لحم

استولت سلطات الاحتلال، اليوم الاثنين، على 170 دونماً من أراض تابعة للفلسطينيين في منطقة عرب التعامرة شرق  بيت لحم، بحجة أنها أراضي دولة.

وأشار مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم يونس عرار إلى أن عملية الاستيلاء هذه "هي ثالث عملية استيلاء تحت الذرائع نفسها منذ مطلع العام الجاري، لتصل مجمل الأراضي التي استولى عليها الاحتلال ما مجموعه 11 ألف دونم من أراضي المواطنين في محافظات القدس ونابلس وبيت لحم".

7:50 PM
مستوطنون يغلقون حاجز حوارة جنوب نابلس

أغلق مستوطنون، مساء اليوم الاثنين، حاجز حوارة جنوب نابلس، شمالي الضفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن عددا من المستوطنيين أغلقوا الطريق إلى حاجز حوارة جنوب نابلس، ومنعوا المركبات الداخلة إلى نابلس والخارجة منها من المرور من خلال الحاجز.

وكانت قوات الاحتلال قد فتحت حاجز حوارة بعد إغلاقه أكثر من أربعة أشهر ونصف شهر صباح اليوم لمدة يومين، حتى الانتهاء من أعمال الصيانة على حاجز عورتا البديل للدخول إلى نابلس والخروج منها.

وفي وقت لاحق، هاجم المستعمرون مركبات المواطنين بالحجارة، بحسب ما أفاد به شهود عيان، قالوا إن عددا من المستعمرين هاجموا مركبات المواطنين على دوار سلمان الفارسي في حوارة جنوب نابلس، وقاموا برشقها بالحجارة، من دون أن يبلغ عن إصابات أو أضرار.

2:29 PM
الاحتلال يجدد الاعتقال الإداري لأربع طالبات من الخليل

جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي أوامر الاعتقال الإداري لأربع طالبات من الخليل وهن: جنين محمد عمرو - 21 عامًا، وأنغام يوسف عصافرة - 21 عامًا، وشهد محمد عصافرة - 20 عامًا، وبراءة جمال كرامة - 18 عاماً، لمدة أربعة أشهر جديدة.

وتعرضت الطالبات للاعتقال في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، الاثنين، أن عدد الأسيرات المعتقلات إداريًا في سجون الاحتلال الإسرائيليّ يبلغ (19) أسيرة، من بين نحو 73 أسيرة يقبعن في سجون الاحتلال، "علما أن هذا المعطى لا يشمل جميع معتقلات غزة في المعسكرات جرّاء استمرار جريمة الإخفاء القسري بحقهن".

وأشار نادي الأسير إلى أن الاحتلال أصدر، بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ما يزيد عن 4430 أمر اعتقال إداري، شملت كافة الفئات من ضمنها النساء والأطفال وكبار السّن، عدا عن الفئة الأبرز من الأسرى السابقين الذين أمضوا سنوات رهن الاعتقال الإداري، إضافة إلى الصحافيين والمحامين والأطباء والمعلمين والطلبة والمهندسين والعمال والحقوقيين والنشطاء.

12:18 PM
الاحتلال يعتقل 22 فلسطينياً من الضفة الغربية

قالت مؤسسات فلسطينية معنية بشؤون الأسرى إن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين، 22 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم أربع نساء، اثنتان منهن اعتقلن كرهائن، بالإضافة إلى أسرى سابقين. 

وبذلك، ترتفع حصيلة الاعتقالات منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، إلى نحو 7920، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

وأشارت هيئة الأسرى ونادي الأسير إلى أنّ الاحتلال يواصل تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقّ معتقلي غزة بعد مرور 178 يوماً على الحرب، لافتة إلى أنه يرفض تزويد المؤسسات الحقوقية، بما فيها الدّولية والفلسطينية المختصة، أي معطى بشأن مصيرهم وأماكن احتجازهم حتّى اليوم، بمن فيهم من استشهد بعد اعتقاله.

11:40 AM
الاحتلال يهدم منشآت تجارية في أريحا والقدس

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، منشآت تجارية في مدينتي أريحا والقدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة العوجا، شمال أريحا، شرقي الضفة الغربية، وهدمت أربعة محال تجارية، كما هدمت أربعة محال ومنشآت تعمل بقطاع السيارات في بلدة حزما، شمال شرق القدس، وسط الضفة الغربية.

6:52 AM
الاحتلال يعتقل طفلاً من بلدة الخضر في بيت لحم

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الطفل محمد خالد موسى (15عاماً)، من بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، بعد دهم منزل ذويه وتفتيشه في حارة دار موسى في البلدة.

6:45 AM
قوات الاحتلال تقتحم مدينة طولكرم وتعتقل زوجة أسير محرر

أكدت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت فجراً مدينة طولكرم من خلال أكثر من 20 آلية عسكرية.

وأضافت أن آليات الاحتلال جابت وسط مدينة طولكرم، وتحديداً ميداني جمال عبد الناصر والشهيد ثابت ثابت، وشارعي نابلس وباريس،  قبل أن تتوجه إلى شارع الحدادين، لافتة إلى أن قوات الاحتلال داهمت منزل الأسير المحرر علاء شريتح (الطاهر) في حي الإسكان الفلسطيني، خلف جامعة القدس المفتوحة في طولكرم، واعتقلت زوجته للضغط عليه لتسليم نفسه، علما أنه جرى في مرات سابقة اعتقالها إلى جانب أمه وعدد من أشقائه واستجوابهم والتحقيق معهم.

6:23 AM
أبرز التطورات في الضفة الغربية أمس الأحد
  • الآلاف برام الله يتظاهرون من أجل غزة والأسرى وذكرى يوم الأرض

  • الاحتلال يعتقل 25 فلسطينياً من الضفة الغربية

  • قوات الاحتلال تطلق الرصاص الحي بكثافة غربي مدينة بيت لحم

  • إصابات نتيجة اعتداء للمستوطنين في شمال أريحا

  • الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة

المساهمون