تطورات حرب أوكرانيا: كييف تقترح على موسكو إجراء مفاوضات قرب آزوفستال

تطورات الحرب على أوكرانيا: كييف تقترح على موسكو إجراء مفاوضات قرب موقع آزوفستال

24 ابريل 2022
+ الخط -

قال مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، اليوم الأحد، إن القوات الروسية تحاول اقتحام مصنع آزوفستال في ماريوبول بدعم من قصف جوي ومدفعي.

ومصنع آزوفستال للصلب هو المعقل الرئيسي للمقاومة الأوكرانية في ميناء ماريوبول جنوب شرقي البلاد.

"العربي الجديد" يتابع تطورات حرب روسيا على أوكرانيا أولاً بأول.

11:59 pm

الرئيس الأوكراني يلتقي وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين في كييف

قال مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الأحد، إن وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيين يجتمعان مع الزعيم الأوكراني في أبرز زيارة من نوعها لوفد أمريكي إلى كييف منذ بدء الغزو الروسي.

وقال المستشار، أوليكسي أريستوفيتش، في مقابلة على التلفزيون الأوكراني في وقت متأخر من يوم الأحد، إن المحادثات جارية ”في الوقت الحالي”.

جاء اجتماع زيلينسكي مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في الوقت الذي ضغطت فيه أوكرانيا على الغرب للحصول على أسلحة أقوى في معركتها ضد الغزو الروسي، الذي بدأ قبل 60 يومًا.

09:10 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تقترح على روسيا إجراء مفاوضات قرب موقع آزوفستال في ماريوبول

أعلنت الرئاسة الاوكرانية، اليوم الأحد، أنها اقترحت على روسيا اجراء مفاوضات قرب مجمع آزوفتسال الصناعي في ماريوبول (جنوب شرق) حيث لا يزال يتحصن جنود ومدنيون أوكرانيون بعدما بات القسم الأكبر من المدينة تحت السيطرة الروسية.

وقال أحد مستشاري الرئيس الأوكراني، أوليكسي أريستوفيتش: "دعونا الروس إلى عقد جلسة مفاوضات خاصة قرب موقع آزوفستال"، لافتاً إلى أن الجانب الأوكراني "ينتظر رد" الوفد الروسي.

08:58 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تطالب بهدنة في ماريوبول لمناسبة عيد الفصح

دعت كييف، اليوم الأحد، إلى هدنة في ماريوبوبل لمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي الذي تحتفل به كل من روسيا وأوكرانيا، في وقت تحتدم المعارك في شرق البلاد وجنوبها.

واتّهمت كييف موسكو بمهاجمة مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول المحاصرة بشكل "متواصل"، وطالبت بمفاوضات خاصة مع روسيا لإخراج جنودها العالقين.

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك إن "روسيا تهاجم (مصنع) آزوفستال في ماريوبول بشكل متواصل. يجرى قصف المكان حيث يوجد مدنيونا وجيشنا جوا وبالمدفعية بشكل كثيف".

ودعا موسكو إلى "إعلان هدنة حقيقية لمناسبة عيد الفصح في ماريوبول" وإقامة "ممر إنساني فورا للمدنيين".

كما طالب موسكو "بالموافقة على (جولة خاصة من المفاوضات) ليكون بإمكاننا نقل أو مبادلة عسكريينا".

05:11 pm

صاروخ روسي يحمل عدة أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت

كشف ضابط عسكري روسي رفيع المستوى عن صاروخ باليستي روسي جديد عابر للقارات قادر على حمل عدة أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت.
05:10 pm

رويترز

القصف الروسي يقتل مدنيين في "عيد القيامة"

قال حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية سيرهي جايداي إن عددا غير محدد من المدنيين قتلوا في قصف روسي للمنطقة اليوم الأحد.
وفي كلمة عبر الفيديو بمناسبة "عيد القيامة" الذي يحتفل به المسيحيون الأرثوذكس اليوم، قال جايداي "اليوم لقي مدنيون حتفهم. (الروس) لا يراعون حرمة أي شيء مقدس".
03:30 pm

رويترز

القوات الروسية تحاول اقتحام مصنع آزوفستال

قال مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، اليوم الأحد، إن القوات الروسية تحاول اقتحام مصنع آزوفستال في ماريوبول بدعم من قصف جوي ومدفعي.

وكتب أريستوفيتش على فيسبوك أن "القوات الروسية تحاول القضاء على المدافعين عن آزوفستال وأكثر من ألف مدني يختبئون في المصنع".

ومصنع آزوفستال للصلب هو المعقل الرئيسي للمقاومة الأوكرانية في ميناء ماريوبول جنوب شرقي البلاد.

2:59 PM

موسكو: عمل السفارة في واشنطن "مُحاصر"

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنتونوف قوله، اليوم الأحد، إن عمل السفارة في العاصمة الأميركية "مُحاصر" في ظل إغلاق حساباتها المصرفية وتلقي العاملين بها تهديدات.
وقال أنتونوف: "السفارة محاصرة في حقيقة الأمر من جانب الكيانات الحكومية الأميركية. لقد أغلق بنك أوف أميركا حسابات قنصليتي هيوستن ونيويورك".

وأضاف: "نتلقى تهديدات تأتي سواء بالهواتف أو عن طريق خطابات... في مرحلة ما مُنع أيضا الخروج من السفارة".

02:57 pm

رويترز

أردوغان لزيلينسكي: تركيا مستعدة للمساعدة في المفاوضات مع روسيا

قالت الرئاسة التركية، اليوم الأحد، إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال مكالمة هاتفية، بأن تركيا مستعدة لتقديم كل مساعدة ممكنة خلال عملية التفاوض مع روسيا.
وأضاف أردوغان أنه يجب إجلاء الجرحى والمدنيين من مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة، مشيرا إلى أن تركيا تعتبر وجود دول ضامنة أمرا إيجابيا من حيث المبدأ.
01:51 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الأمم المتحدة تدعو إلى "وقف فوري" لإطلاق النار في ماريوبول لإجلاء المدنيين

دعا منسق الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا، أمين عوض، الأحد، إلى "وقف فوري" للقتال في ماريوبول، للسماح بإجلاء المدنيين المحاصرين في المدينة الأوكرانية "اليوم".

وقال عوض في بيان، إن "حياة عشرات آلاف الأشخاص، بمن فيهم نساء وأطفال وأشخاص أكبر سناً، على المحك في ماريوبول". وأضاف: "نحتاج إلى توقف في القتال الآن لإنقاذ حياة الناس. كلما انتظرنا أكثر، تكون حياة مزيد من الأشخاص عرضة للخطر. يجب السماح بإجلائهم الآن، اليوم. غداً، سيكون قد فات الأوان".

01:50 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

زيلينسكي في رسالة: أنقذوا جميع الأوكرانيين

 

وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسالة بمناسبة عيد الفصح، يطلب فيها من الله "إنقاذ جميع الأوكرانيين".

في التسجيل المصور، الذي بُثَّ الأحد، يزور زيلينسكي كاتدرائية القديسة صوفيا في كييف.

وقال زيلينسكي: "خلال الشهرين الماضيين، صلينا جميعاً، ونصلي خلال عيد الفصح الذي يرمز إلى أعظم انتصار للحياة على الموت. كل واحد منا يطلب من الله شيئاً واحداً فقط، الجميع يقول الكلمات نفسها.. كلمات الصلاة العظيمة والموحدة. أيها الرب العظيم، أنقذ أوكرانيا.. أنقذ من ينقذوننا، ودافع عن أولئك الذين يدافعون عن أرضنا.. عزز إرادة أولئك الذين يحموننا من الأسر".

في النهاية، قال زيلينسكي إنه واثق من أن أوكرانيا ستكون المنتصرة في الصراع.

11:43 am

رويترز

روسيا تقول إنها قصفت مستودعات أسلحة في خاركيف الأوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إن صواريخها عالية الدقة، أصابت تسعة أهداف عسكرية أوكرانية خلال الليل، من بينها أربعة مستودعات أسلحة في منطقة خاركيف تضم أسلحة مدفعية.

11:35 am

رويترز

كبير المفاوضين الأوكرانيين يحث روسيا على "هدنة حقيقية في عيد القيامة"

قال كبير المفاوضين الأوكرانيين والمستشار الرئاسي ميخائيلو بودولياك، اليوم الأحد، إن القوات الروسية تقصف ماريوبول بشكل مستمر وحث موسكو على قبول "هدنة حقيقية في عيد القيامة".

وأضاف بودولياك في تغريدة على "تويتر": "روسيا تهاجم آزوفستال في ماريوبول على نحو مستمر. يتعرض المكان الذي يوجد فيه المدنيون والجيش إلى القصف بالقنابل والمدفعية الثقيلة".

وحث روسيا على "التفكير في ما تبقى من سمعتها"، ودعا إلى "هدنة حقيقية في عيد القيامة في ماريوبول" إلى جانب فتح ممر إنساني فوراً للمدنيين، وجولة خاصة من المحادثات "لتسهيل تبادل العسكريين والمدنيين".

11:02 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الجيش الأوكراني: الهجمات الروسية تتواصل شرقي البلاد

قال الجيش الأوكراني إن القوات الروسية تواصل هجماتها شرقي البلاد. وإن الروس أطلقوا النار على مواقع أوكرانية على طول خط التماس في اليوم الستين للحرب.

وقال أيضاً إن الجيش الروسي كثف هجومه وعملياته الهجومية في محاور سيفيرودونيتسك وكوراخيف وبوباسنا.

وفي السياق ذاته، قالت هيئة الأركان العامة إن القوات الروسية واصلت قصف مصنع آزوفستال للصلب المحاصر في ماريوبول.

09:36 am

رويترز

أوكرانيا: روسيا نشرت قاذفات صواريخ "إسكندر-إم" بالقرب من الحدود

قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الأحد، إن روسيا نشرت قاذفات صواريخ "إسكندر-إم" المتنقلة، على بعد 60 كيلومتراً من الحدود الأوكرانية.

وفي تحديثها الصباحي اليومي عن تطورات الحرب، قالت القوات المسلحة الأوكرانية: "زاد العدو من عدد القوات في منطقة بيلغورود من خلال نقل وحشد وحدات إضافية". وأضافت: "وفقاً للمعلومات المتاحة، نُشرَت قاذفات صواريخ إسكندر-إم على بعد 60 كيلومتراً من الحدود مع أوكرانيا".

ولم يصدر رد فعل بعد من موسكو على هذه التقارير.

وحل صاروخ "إسكندر"، وهو نظام صاروخي باليستي متحرك، أطلق عليه حلف شمال الأطلسي اسم "إس.إس-26 ستون"، محل صاروخ سكود السوفييتي. ويصل مدى صواريخ إسكندر ثنائية التوجيه إلى 500 كيلومتر، ويمكنها حمل رؤوس حربية تقليدية أو نووية.

يمكن صواريخ إسكندر حمل رؤوس حربية تقليدية أو نووية (Getty)
09:35 am

رويترز

بريطانيا: أوكرانيا صدت العديد من الهجمات الروسية في دونباس

أفاد تحديث عسكري بريطاني، اليوم الأحد، بأن أوكرانيا صدت العديد من الهجمات الروسية على طول خط التماس في دونباس في الأيام الماضية.

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية أنه على الرغم من تحقيق روسيا لبعض المكاسب على الأرض، كانت المقاومة الأوكرانية قوية في جميع المحاور، وكبدت القوات الروسية خسائر كبيرة.

وأضاف التحديث أن "تراجع الروح المعنوية الروسية والوقت المحدود لإعادة تشكيل القوات وتجهيزها وتنظيمها بعد هجمات سابقة يعوقان الفاعلية القتالية الروسية على الأرجح".

09:29 am

الأناضول

avata
الأناضول

زيلينسكي: وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان سيزوران كييف الأحد

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، إن وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين، أنتوني بلينكن، ولويد أوستن، سيزوران العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الأحد.

وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها في مؤتمر صحافي عقد السبت، بمحطة مترو أنفاق في العاصمة الأوكرانية كييف، وفقاً لشبكة "سي أن أن" الأميركية.

زيلينسكي يعقد مؤتمراً صحافياً في محطة مترو إنفاق في كييف (الأناضول)
09:27 am

الأناضول

avata
الأناضول

منظمة أوروبية تعلن اعتقال بعض موظفيها شرقي أوكرانيا

أعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، السبت، اعتقال عدد من موظفي بعثة المراقبة الخاصة بها في شرق أوكرانيا.

وذكرت المنظمة، في بيان، أن "عدداً من موظفي بعثة المراقبة الخاصة بأوكرانيا حُرموا حريتهم في (منطقتي) دونيتسك ولوغانسك"، وفقاً لصحيفة "الغارديان" البريطانية.

وقال مكتب المنظمة الإعلامي، في تصريح للصحيفة، إن المنظمة "تستخدم جميع القنوات المتاحة لتسهيل الإفراج عن موظفيها"، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

بالإضافة إلى الموظفين المحتجزين، قالت ديردري براون، نائبة السفير البريطاني لدى المنظمة، إنها تلقت "تقارير مقلقة عن أن وكلاء روسيا في دونباس يهددون طاقم البعثة ومعداتها ومبانيها"، حسب الصحيفة.

09:26 am

رويترز

مقتل 8 أشخاص في هجمات روسية على لوغانسك

قال سيرهي جايداي، حاكم منطقة لوغانسك الأوكرانية، في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، إن ثمانية أشخاص لقوا حتفهم في هجمات روسية على المنطقة يوم السبت.

ولم يتسنّ بعد التحقق من صحة هذه الأنباء.

المساهمون

أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس