جولة هاريس في آسيا تشمل زيارة المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين

جولة هاريس في آسيا تشمل زيارة المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين

27 سبتمبر 2022
هاريس في طوكيو (Getty)
+ الخط -

في أعقاب اجتماعات مع قادة آسيويين، اليوم الثلاثاء، أكدت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، التزام الولايات المتحدة قضية "الأمن الإقليمي".

وكشف البيت الأبيض أن هاريس ستزور المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين.

وذكر مسؤول أن هاريس ستقوم بجولة في المنطقة الحدودية بين كوريا الجنوبية والشمالية يوم الخميس المقبل في ختام جولتها الآسيوية.

تأتي الزيارة وسط مخاوف مستمرة بشأن برامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية.

اختبرت كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً قصير المدى قبل فترة قصيرة من مغادرة هاريس واشنطن، في رد واضح على المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، التي تشارك فيها حاملة الطائرات "يو إس إس رونالد ريغان" التي تعمل بالطاقة النووية.

كانت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، قد زارت المنطقة منزوعة السلاح في أغسطس/ آب الماضي، التي زارها الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب عام 2019 عندما التقى زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون.

كُشف عن خطة هاريس، التي لم يكشف عنها فريقها، بشكل غير متوقع خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الكوري الجنوبي، هان دوك سو، اليوم الثلاثاء.

وسارع مسؤول في البيت الأبيض لتأكيد تفاصيل الزيارة بعد ذلك.

وقال المسؤول، الذي تحدث بشرط التكتم على هويته: "هاريس ستقوم بجولة في مواقع بالمنطقة منزوعة السلاح، وستلتقي جنوداً أميركيين، وستتلقى إحاطة عملياتية من القادة الأميركيين هناك".

وأضاف: "كذلك ستشيد هاريس بالتضحية المشتركة التي قدمها عشرات الآلاف من الجنود الأميركيين والكوريين الذين قاتلوا وقتلوا معاً في الحرب التي قسّمت شبه الجزيرة الكورية قبل سبعة عقود".

شددت هاريس على العلاقات الأمنية خلال زيارتها لطوكيو للمشاركة في تشييع جثمان رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، الذي اغتيل في يوليو/تموز الماضي.

وخلال اجتماعها مع هان، قالت هاريس إن تحالف الولايات المتحدة مع كوريا الجنوبية هو"العمود الفقري للأمن والازدهار في المنطقة".

وأضافت: "نحن نقف معكم في مواجهة التهديدات كافة".

وبعد ذلك، التقت هاريس رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، وأبلغته أن واشنطن وكانبيرا "تشتركان في هدف ورابط واحد يتمثل بالتفاني من أجل تحقيق السلام والأمن".

تأتي المحادثات بعد اجتماع هاريس مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، أمس الاثنين، بعد وقت قصير من وصولها إلى طوكيو.

وخلال ذلك الاجتماع، وصفت هاريس تحالف الولايات المتحدة مع اليابان بأنه "حجر الزاوية لما نعتقد أنه جزء لا يتجزأ من السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة".

(أسوشييتد برس)