جونسون يمنح "فرصة أخيرة" للمحادثات مع الاتحاد الأوروبي بخصوص أيرلندا

جونسون يمنح "فرصة أخيرة" للمحادثات مع الاتحاد الأوروبي بخصوص أيرلندا الشمالية

05 مايو 2022
أرسل جونسون وزير شؤون أيرلندا الشمالية إلى واشنطن لتفسير استراتيجية الحكومة (Getty)
+ الخط -

ذكرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بصدد منح المحادثات مع الاتحاد الأوروبي بخصوص أيرلندا الشمالية "فرصة أخيرة"، قبل سنّ تشريع يتيح له إبطال بروتوكول مثير للجدل يحكم التجارة بعد خروج بريطانيا من التكتل.

وأفاد التقرير بأنّ جونسون أرسل وزير شؤون أيرلندا الشمالية كونور بيرنز إلى واشنطن، في محاولة لتفسير استراتيجية الحكومة الجديدة التي ستمنح الوزراء سلطة تعليق جزء من الاتفاقية، التي وقّعها جونسون في 2019، على نحو أحادي.

وحاولت بريطانيا والاتحاد الأوروبي على مدى شهور حلّ الأزمة المتعلقة ببروتوكول أيرلندا الشمالية، الذي يحدد قواعد التبادل التجاري للمنطقة التابعة لبريطانيا، والذي وافقت عليه لندن قبل خروجها من الاتحاد الأوروبي، لكنها تقول الآن إنه غير قابل للتطبيق.

وأرخى "بريكست" بثقله على أيرلندا الشمالية، إذ إن الأحزاب الوحدوية قلقة حيال ما إذا كانت الترتيبات التجارية الجديدة مع الاتحاد الأوروبي ستهدّد موقعها في المملكة المتحدة، وستخدم الأفكار القومية.

ويمكن أن يكون مستقبل المملكة المتحدة على المدى البعيد عرضةً للخطر في أيرلندا الشمالية، حيث ستُجدّد الانتخابات ولاية الجمعية المحلية، السلطة التشريعية في المقاطعة.

ويُتوقع أن يصبح حزب "شين فين" القومي المؤيد لأيرلندا أكبر حزب في المقاطعة، ما سيشكل سابقةً.

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون