خاص | وفد "حماس" يغادر القاهرة للتشاور حول مقترح الهدنة

خاص | وفد "حماس" يغادر القاهرة للتشاور مع قيادة الحركة حول مقترح الهدنة

30 ابريل 2024
آثار الدمار في منزل لعائلة الخطيب في رفح جراء القصف، 29 نيسان 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) غادر القاهرة بعد اجتماع مع مسؤولي الملف الفلسطيني في المخابرات المصرية لمناقشة مقترح هدنة جديد مع إسرائيل.
- الاجتماعات تناولت صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة، مع توجيه القاهرة دعوة لوفد إسرائيلي لتقديم إيضاحات حول بعض النقاط العالقة.
- إسرائيل قررت عدم إرسال وفد إلى القاهرة وتنتظر رد حماس على مقترح الهدنة قبل اتخاذ قرار بشأن إرسال وفد لمحادثات وقف إطلاق النار.

وفد "حماس" برئاسة خليل الحيّة أجرى مباحثات موسعة في القاهرة

من المقرر أن يعود الوفد للقاهرة قريباً لتسليم رد حماس على المقترح

وفد إسرائيلي يترأسه رئيس الموساد يزور مصر اليوم الثلاثاء

قالت مصادر خاصة لـ"العربي الجديد" إن وفد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) غادر القاهرة، مساء الاثنين، بعد اجتماع أجراه مع مسؤولي الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة المصرية، برئاسة اللواء عباس كامل. وبحسب مصدر مصري، فإنّ الوفد غادر مباشرة بعد الاجتماع، للتشاور مع قيادات الحركة بشأن مقترح الهدنة الجديد مع الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، على أن يعود في وقت قريب لتقديم رد الحركة النهائي.

ووصل وفد "حماس" برئاسة خليل الحية، صباح الاثنين، إلى العاصمة المصرية، لإجراء مناقشات موسّعة مع الوسيط المصري للوقوف على بعض النقاط التي تضمنها الرد الإسرائيلي على ورقة الحركة، بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزّة. وقال مصدر خاص، فضّل عدم ذكر اسمه، لـ"العربي الجديد"، إن الوفد التقى رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل ومسؤولي ملفي فلسطين وإسرائيل في الجهاز. في وقت وجهت القاهرة الدعوة إلى وفد إسرائيلي للحضور بالتزامن مع وجود وفد "حماس" من أجل اختصار الوقت، لتقديم الإيضاحات التي تطلبها الحركة بشأن بعض النقاط العالقة والعبارات الواردة في التصور الإسرائيلي.

إلى ذلك، نقلت هيئة البث الإسرائيلية (كان)، عن مسؤول إسرائيلي لم تسمّه، أن تل أبيب قررت عدم إرسال وفد إلى القاهرة اليوم الثلاثاء، في إطار الجهود الرامية للتوصل إلى صفقة مع حركة حماس. وبحسب المسؤول، فقد تقرر في هذه المرحلة عدم إرسال وفد إلى القاهرة بتاتاً، وانتظار رد حركة حماس المتوقّع مساء الأربعاء، لاتخاذ قرار بهذا الشأن.

وفي هذا الصدد، قال مسؤول إسرائيلي كبير لوكالة "فرانس برس" اليوم الثلاثاء إن حكومة الاحتلال ستنتظر "حتى مساء الأربعاء" رد حركة حماس على مقترح هدنة في غزة قبل إرسال وفد إلى القاهرة لإجراء محادثات حول وقف إطلاق النار. وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم كشف اسمه: "إسرائيل ستتخذ قراراً بمجرد أن تقدم حماس ردّها.. سننتظر حتى مساء الأربعاء قبل اتخاذ قرار" بشأن إرسال الوفد من عدمه.

وفي وقت سابق الاثنين، أفاد موقع واينت العبري بأنّ "إسرائيل تنتظر ردّ "حماس"، وسط أجواء من التشاؤم"، مضيفاً أنّ المسؤولين "في إسرائيل غير متفائلين بشأن هذا الرد على المقترح المصري، والذي تمت صياغة معظمه بموافقتها". في المقابل، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، الاثنين، إن بلاده متفائلة إزاء اقتراح للهدنة وإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزّة، لكنها تنتظر ردّاً على الاقتراح من إسرائيل وحركة حماس. وأضاف في جلسة ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض: "نأمل أن يكون الاقتراح قد أخذ في الاعتبار موقف الجانبين وتوخى كسب الاعتدال من الجانبين ونحن في انتظار القرار النهائي". وتابع: "هناك عوامل سيكون لها تأثير على الجانبين... لكن يحدوني الأمل في أن يرتقي الجميع إلى مستوى الحدث، ويدركوا أننا لا يمكن أن نستمرّ في الوضع (الحالي) بالخسائر المستمرّة في الأرواح".