سورية: اشتباكات بين "قسد" و"الجيش الوطني" شمالي حلب

اشتباكات بين "قسد" و"الجيش الوطني" شمالي حلب.. وألمانيا تستعيد نساء وأطفالا من مخيمات الحسكة

06 أكتوبر 2022
صد الجيش الوطني محاولة تسلل عناصر "قسد" إلى نقاطه قرب مدينة مارع (الأناضول)
+ الخط -

تمكنت فصائل "الجيش الوطني السوري" المعارض والحليف لتركيا ليل الأربعاء- الخميس من صد محاولة تسلل لـ"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) على جبهة مدينة مارع الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة "درع الفرات" شمالي محافظة حلب، فيما استهدفت القوات التركية مواقع عسكرية لـ"قسد" في ريف محافظة الحسكة الشمالي، شمال شرقي سورية.

وقالت مصادر عسكرية مُطلعة لـ"العربي الجديد"، إن فصائل "الجيش الوطني السوري" استهدفت بالأسلحة المتوسطة والثقيلة مجموعات لقوات "قسد" حاولت التسلل إلى نقاط الوطني بالقرب من مدينة مارع بريف حلب الشمالي، مؤكدةً أن المجموعة كانت تحاول التسلل إلى نقاط الرابط، لكن تم رصدها والتعامل معها قُبيل وصولها إلى النقاط.

في غضون ذلك، قصفت القوات التركية ناحية أبو راسين بريف الحسكة الشمالي، بالإضافة إلى قصف طاول عدة قرى بريف البلدة، وهي قرى الأسدية، والبوبي، وأم حرملة، والنويحات، وخربة الشعير، وتل الورد، ودادا عبدال، دون ورود أي معلومات عن وقوع خسائر بشرية.

تسليم عائلتين من مخيمي الهول وروج إلى ألمانيا

من جهة أخرى، سلمت "دائرة العلاقات الخارجية" في "الإدارة الذاتية" أمس الأربعاء، عددا من النساء والأطفال من عوائل تنظيم "داعش" إلى حكومة ألمانيا بعد التوقيع على وثائق التسليم الرسمية.

وأكدت مصادر مُطلعة لـ "العربي الجديد"، أن "الإدارة الذاتية" سلمت عائلتين مؤلفتين من سبعة أشخاص إلى الوفد الألماني من مخيمي الهول وروج، اللذين يضمان عوائل من تنظيم "داعش" بريف محافظة الحسكة.

واستقبلت دائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية"، وفداً من ألمانيا الاتحادية ترأسه كورت ستوكل ستيلفرايد، مدير الشؤون القانونية والقنصلية في وزارة الخارجية الألمانية، وكان في استقباله السيد فنر الكعيط نائب الرئاسة المشتركة لـ دائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية"، وخالد إبراهيم عضو الهيئة الإدارية في "دائرة العلاقات الخارجية".

وعبر كعيط عن شكره للسيد كورت ستوكل ستيلفرايد وألمانيا على دعم استقرار المنطقة، وأثنى على جهود ألمانيا في دعم ملف عوائل "داعش" المتواجدين في مخيمات "الإدارة الذاتية"، فيما أعرب ستيلفرايد عن امتنانه لتعاون "الإدارة الذاتية".

وقال ستيلفرايد إنها "ليست المرة الأولى التي يزور فيها مناطق شمال وشرق سورية في ما يتعلق بالمهام الإنسانية، والتي تتمثل باسترداد رعايا ألمانيا من الأطفال والنساء وإعادة دمجهم في المجتمع.. (الإدارة الذاتية) ليست قادرة بمفردها على التعامل مع هذا الملف الشائك والخطير".

وأكد ستيلفرايد، أن "ألمانيا ستبقى ملتزمة بواجباتها الإنسانية تجاه رعاياها، وستستمر في تقديم الدعم الإنساني للمنطقة عن طريق المنظمات الإنسانية لتخفيف العبء عن (الإدارة الذاتية) في هذا الملف الشائك".

وكانت "الإدارة الذاتية" قد سلمت في الـ 25 من يوليو/ تموز الفائت إلى وفد من دولة طاجيكستان 146 (42 امرأة و104 أطفال) من رعاياها، وهم من عوائل تنظيم "داعش" المنتشرين في مخيمي الهول وروج، وذلك في مقر العلاقات الخارجية في مدينة القامشلي بريف الحسكة.

ويضم مخيم الهول شرق محافظة الحسكة، 56773 فرداً بعدد عوائل 15431 عائلة، بينها 2423 من عائلات قتلى ومعتقلي تنظيم "داعش" الأجانب المُنحدرين من نحو 60 دولة.