عائلة صب لبن: سرق الاحتلال منزلها ويريد 9 آلاف دولار رسوماً عن طردها

عائلة صب لبن المقدسية.. سرق الاحتلال منزلها ويطالبها بـ9 آلاف دولار رسوم طردها

القدس المحتلة

محمد عبد ربه

avata
محمد عبد ربه
10 اغسطس 2023
+ الخط -

طالبت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مذكرة رسمية، اليوم الخميس، المواطنة المقدسية نورا غيث صب لبن، بدفع رسوم وأتعاب قانونية بقيمة 9 آلاف دولار، مقابل إخلائها من منزلها الشهر الفائت، لصالح المستوطنين.

وفي حديث لـ"العربي الجديد"، قالت المواطنة صب لبن إن ما قيمته عشرون ألف شيكل بالعملة الإسرائيلية من أصل 34 ألفاً، ستُدفع لصالح دائرة الإجراء الاسرائيلية التي نفذت عملية الإخلاء، بالتعاون مع شرطة الاحتلال، فيما ستُدفع المبالغ المتبقية والبالغة أكثر من 14 ألف شيكل لصالح محامي المستوطنين.

وتابعت صب لبن: "لا مناص أمامنا سوى أن ندفع هذه المبالغ، على الرغم من القرار الجائر بإخلائنا من منزلنا، وسرقته في وضح النهار، لأن عدم سداد المبلغ سيفضي إلى مضاعفته، واتخاذ إجراءات عقابية أخرى تحد من حركتنا".

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت فجر الحادي عشر من يوليو/ تموز المنصرم، منزل المواطنة صب لبن الكائن في عقبة الخالدية بالبلدة القديمة من القدس، وأخلت عائلة المواطنة المذكورة منه، وسلّمته للمستوطنين بموجب قرار صادر عن محكمة إسرائيلية في الحادي عشر من يونيو/ حزيران، وقد حدّدت "دائرة الإجراء والتنفيذ" الفترة الواقعة ما بين 28 يونيو حتى 13 يوليو المنصرم، موعداً لتنفيذ عملية الإخلاء.

وجاء قرار الإخلاء بعد أن أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية، قراراً سابقاً بإنهاء عقد الإيجار المحمي للزوجين المسنين، نورا (68 عاماً) ومصطفى صب لبن (72 عاماً)، لإفساح المجال للاستيلاء على العقار من قبل جمعية "جاليتسيا" الاستيطانيّة التي تسعى لإخلاء العائلة منذ العام 2010.

وسبق لمحاكم الاحتلال أن أخلت باقي أفراد العائلة في عام 2016، ومنعت الأبناء من العيش مع والديهم، ما أدى إلى تفريق العائلة.

ويتاخم منزل صب لبن المسجد الأقصى، حيث لا يبعد عنه سوى عشرات الأمتار، وكانت استأجرته العائلة من المملكة الأردنية الهاشمية منذ عام 1953، ويخضع للإجارة المحمية.

بيد أن جمعية "جاليتسيا" الاستيطانية ادعت في العام 2010 أن منزل العائلة هو وقف يهودي، وعليه قررت محاكم الاحتلال إنهاء الإجارة المحمية للعائلة، وإخلائها من المنزل، وسبق ذلك جلسات عدة وقرارات مختلفة بدأت في ثمانينيات القرن الماضي، في محاولة لانتزاع ملكية المنزل.

وتقيم المواطنة نورا وزوجها المسنّ حالياً في منزل نجلها أحمد صب لبن في بلدة شعفاط، شمالي القدس المحتلة.

ذات صلة

الصورة
يشاركان في المخيم نصرة لغزة (العربي الجديد)

مجتمع

يخجل طلاب جامعة كامبريدج من الدور الذي تقوم به مؤسستهم التربوية مع الاحتلال الإسرائيلي من خلال الاستثمار وغير ذلك، ويطالبون بتعليق الشراكة في ظل استمرار الإبادة
الصورة
قصف ودمار في مخيم جباليا (فرانس برس)

مجتمع

مأساة جديدة يعيشها الموجودون في مخيم جباليا، في ظل الاقتحامات الإسرائيلية والمساعي لتفريغه من أهله. ويحكي أهل المخيم عن انتشار الجثث في الشوارع.
الصورة
حسن قصيني

سياسة

بلدة طيرة حيفا واحدة من القرى الفلسطينية التي هُجر أهلها في النكبة عام 1948. حسن قصيني أحد أبناء البلدة يروي لـ"العربي الجديد" أحداث التهجير.
الصورة
من أجواء المؤتمر الصحفي لقيادات من فلسطين في تونس (العربي الجديد)

سياسة

أكد قادة من فصائل المقاومة الفلسطينية في مؤتمر صحافي أنّ فلسطين تقود ربيعاً عالمياً جديداً ستمتدّ آثاره إلى العالم مضيفين أنّ على الجميع مواصلة دعم فلسطين