ما هي منطقة حظر الطيران التي دعت إليها أوكرانيا وهل يستجيب الغرب؟

ما هي منطقة حظر الطيران التي دعت إليها أوكرانيا وما التداعيات المحتملة؟

01 مارس 2022
أميركا لا تريد حرباً مباشرة مع روسيا (Getty)
+ الخط -

بعدما أعاد الاجتياح الروسي لأوكرانيا أجواء الحرب إلى القارة الأوروبية، تُطرَح إمكانية فرض حظر جوي كأحد الإجراءات الممكنة لتكبيل قدرات روسيا العسكرية، خصوصاً لعرقلة شنّ هجمات جوية لاستهداف الدفاعات الأوكرانية، تسهيلاً لعملياتها البرية، فما إمكانية اتخاذ هذا الإجراء الذي يتطلب انخراطاً عسكرياً من الجانب الغربي، وما تداعياته في حال الإقدام عليه؟

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس الاثنين، إنّ الوقت قد حان للنظر في فرض منطقة حظر طيران للصواريخ والطائرات وطائرات الهليكوبتر الروسية على خلفية القصف الروسي لمدينة خاركيف الأوكرانية.

وفي كلمة مصورة، لم يحدد زيلينسكي كيفية فرض منطقة حظر طيران، ومَن سيفرضها. وقال إنّ روسيا شنّت 56 ضربة صاروخية وأطلقت 113 صاروخ كروز على أوكرانيا في الأيام الخمسة الماضية.

إلا أنّ رد البيت الأبيض جاء فاتراً على اقتراح الرئيس الأوكراني، حيث أكد أنّ مشاركة الولايات المتحدة في مثل هذه الخطوة "ستكون بمثابة صراع مباشر مع موسكو"، وهو ما لا تريده واشنطن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي للصحافيين، إنّ فرض منطقة حظر طيران سيكون خطوة نحو إرسال قوات أميركية لمحاربة روسيا، مضيفة: "فرض منطقة حظر طيران يتطلب تطبيقاً"، موضحة أنه سيستلزم "نشر الجيش الأميركي لتطبيقه، وهو ما سيكون صراعاً مباشراً محتملاً، وربما حرباً مع روسيا، وهو ما لا نخطط أحياناً لأن نكون جزءاً منه".

ورغم حزمة العقوبات غير المسبوقة على روسيا بعد بدء اجتياحها الأراضي الأوكرانية، الخميس الماضي، كان واضحاً عدم رغبة الدول الأوروبية في الدخول بمواجهة عسكرية مباشرة مع روسيا، وذلك من خلال الاكتفاء بإرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا وتكثيف وجود قواتها في الدول المنضوية بحلف شمال الأطلسي المتاخمة لروسيا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، للصحافيين من وارسو، رداً على سؤال: "لسوء الحظ، إنّ فرض منطقة حظر طيران غير متاح حالياً في أوكرانيا".

ما هو الحظر الجوي؟

يُفرَض الحظر الجوي بالاستعانة بالقوات العسكرية التي تحول دون تحليق الطائرات فوق المنطقة المشمولة بالحظر، وتُمنَع خلاله الطائرات العسكرية من التحليق في المنطقة المحظورة ودخول المجال الجوي المشمول بالحظر.

ويتطلب إقرار الحظر الجوي مشاركة طائرات الاستطلاع وشنّ ضربات جوية واستهداف أي طائرة تخرق الحظر الجوي. كذلك يُلجأ إلى الحظر الجوي لحماية المنشآت الحساسة.

كيف يُتخذ قرار الحظر الجوي؟

حظر الطيران يُعَدّ أحد أشكال العقوبات التي يفرضها مجلس الأمن الدولي على الدول بتصويت أغلبية الأعضاء، إذا لم تستخدم أي من الدول دائمة العضوية حق النقض (الفيتو)، وهو الحق الذي تمتلكه روسيا بصفتها عضواً دائماً في مجلس الأمن.

هل طُبِّق الحظر الجوي؟

لم يُطبَّق الحظر الجوي إلا في بداية التسعينيات من القرن الماضي بعد انتهاء حرب الخليج الثانية عام 1991، حيث شاركت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا في فرض حظر جوي شماليّ العراق وجنوبيّه، بذريعة منع نظام صدام حسين من شنّ هجمات كيميائية. وانتهى الحظر بمنطقة الحظر الجوي مع بداية الغزو الأميركي للعراق عام 2003.

سلاح الجو الأميركي (Getty)
(Getty)

وسبق أن أصدر مجلس الأمن الدولي قراراً مشابهاً في مايو/ أيار 1992 بفرض حظر جوي في يوغوسلافيا خلال حرب البوسنة والهرسك.

كذلك استُعين بحظر الطيران في ليبيا بداية التسعينيات بعد اتهام مواطنين ليبيين بالمشاركة في تفجير طائرة أميركية في ما عرف بقضية لوكربي.

ووافق مجلس الأمن الدولي على قرار في 18 مارس/ آذار 2011 بفرض حظر جوي على ليبيا بسبب استخدام نظام العقيد الليبي الراحل، معمر القذافي، الطائرات الحربية في قمع المتظاهرين الذين كانوا ينادون بإسقاط نظامه.

ولم يُطبَّق الحظر الجوي في سورية رغم المطالب بمنع طائرات النظام السوري بشار الأسد من التحليق وشنّ غارات جوية على المعارضة.

ما التداعيات المحتملة في حال إقرار الحظر الجوي؟

تواجه الدعوات إلى فرض حظر الطيران في أوكرانيا اعتراضات واضحة من جانب القادة الغربيين، ولا سيما الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يستبعد ذلك تماماً، وذلك بالنظر لاختلاف الوضع مقارنةً بالعراق والبوسنة وليبيا. فوفق تقارير إعلامية، كانت الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها في مواجهة قوات عسكرية ذات قدرات محدودة في تلك البلدان، ولم يكن مطروحاً أبداً مدى قدرتها على فرض حظر الطيران.

ووفق تقرير لموقع "فوكس" الأميركي، فإنّ هذه الفكرة "كارثية"، على اعتبار أنّ إعلان الولايات المتحدة فرض منطقة حظر طيران في الأجواء الأوكرانية يعني "إعلان حرب من جانب أميركا على روسيا"، وسيكون "أول نزاع عسكري بين بلدين يتحكمان معاً بنحو 90% من الأسلحة النووية في العالم".

Image
خريطة الرؤوس الحربية النووية في العالم

وأوضح ذلك مدير "مجموعة الأزمات الدولية" في أوروبا وآسيا الوسطى، أولغا أوليكر، بالقول لموقع "فوكس" إنّ "منطقة حظر طيران ليست مظلة سحرية تمنع الطائرات من التحليق فوق منطقة معينة. إنها قرار بإسقاط الطائرات التي تحلّق فوق منطقة معينة". وتابع قائلاً: "فرض منطقة حظر طيران هو الذهاب إلى الحرب".

واستبق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أي خطوة مماثلة بوضع قوات الردع النووي "في حالة تأهب قصوى"، في ظل ما اعتبرها تصريحات "عدوانية" من دول حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ما قد ينقل الصراع إلى مرحلة من التصعيد غير مسبوقة لا يريد أي أحد أن تصبح أدواتها الأسلحة النووية الفتاكة.