المعارضة تتقدم بإدلب والنظام يشتبك مع القوات الكردية بالحسكة

المعارضة تتقدم بإدلب والنظام يشتبك مع القوات الكردية بالحسكة

23 يوليو 2015
فصائل المعارضة السورية تواصل معارك "نصرة الزبداني" (الأناضول)
+ الخط -

سيطرت فصائل المعارضة السورية، مساء اليوم الخميس، على نقاط لقوات النظام، قرب بلدة الفوعة في ريف إدلب الشماليّ، في حين استطاعت الأخيرة، إحراز تقدّم على حساب تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، في مدينة الحسكة، قبل أن تشتبك مع وحدات حماية الشعب الكردية على جبهات عدة.

وأوضح الناشط الإعلامي،ّ مراد الأيهم، في تصريح لـ "العربي الجديد"، أنّ "جيش الفتح، سيطر، مساء اليوم، على نقاط لقوات النظام ومليشيات إيرانية موالية لها، شرق بلدة الفوعة (ذات الأغلبية الشيعية)، وذلك بعد قيامه بتفجير عربة BMP مفخخة، في أحد تجمعاتهم، على تلة خربة، في أطراف مزارع الصواغية، موقعاً عشرات القتلى بينهم".

ويأتي ذلك، وفق الأيهم، في ظل استمرار حملة "نصرة الزبداني"، التي كان "جيش الفتح" قد بدأها، قبل نحو أسبوع، واستهدف خلالها مواقع النظام ومليشياته، في قريتي كفريا والفوعة ومنطقة دير الزغب القريبة، بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمدافع محلية الصنع والدبابات.


من جانب آخر، قال الناشط الإعلامي، أبو جاد الحسكاوي، إنّ "قوات النظام، مدعومة بمليشيا وحدات حماية الشعب الكردية، اقتحمت اليوم، منطقة المقبرة في حيّ غويران، حيث يتمركز عناصر تنظيم الدولة، وسيطرت عليها، ما يجعل الحيّ بكامله تحت سيطرة النظام والقوات الكردية".

وأضاف في تصريحه لـ "العربي الجديد" أنّ "مواجهات أخرى، دارت بين الطرفين، اليوم، إثر محاولة النظام ووحدات الحماية الشعبية، اقتحام حيّ النشوة الغربيّة، لليوم الخامس على التوالي، تحت غطاء جويّ ومدفعيّ".

وفي تطوّر "مفاجئ"، حسب تعبير الحسكاوي، خاضت قوات النظام بالاشتراك مع مليشيا "القوة الضاربة" (تتبع إيران بشكل مباشر، ويقودها فايز النامس)، معارك ضد مليشيا وحدات الحماية الكردية، عقب محاولة الأخيرة السيطرة على كل من مدرسة الأمل ومبنى البريد الجديد، قرب حديقة سوار المحطة، في وقت شهدت فيه منطقة الكراجات داخل حي تل حجر اشتباكات بين الطرفين.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية، قد استهدف بهجوم مفاجئ، قبل نحو شهر، مواقع النظام السوريّ في مدينة الحسكة، ليخوض الطرفان معارك كرّ وفرّ أعقبها تدخّل من وحدات حماية الشعب الكردية بمساندة طيران التحالف الدولي، لصالح النظام.

اقرأ أيضاً: جرحى بقصف جوي لريف حلب.. واستئناف عاصفة الجنوب بدرعا