ظريف من بيروت: الاتفاق النووي مكسب لكل الشعوب

ظريف من بيروت: الاتفاق النووي مكسب لكل الشعوب

بيروت

العربي الجديد

العربي الجديد
12 اغسطس 2015
+ الخط -
استقبل الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله، وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف والوفد المرافق له، في حضور السفير الإيراني محمد فتحعلي، وقد تمّ البحث في آخر التطورات في لبنان والمنطقة والمساعي الجارية للبحث عن حلول في أكثر من ساحة وبلد، وكذلك في نتائج وآثار الاتفاق النووي على مجمل الأوضاع العامة.

كذلك التقى ظريف في مقرّ إقامته في فندق "فينيسيا" نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع اللبناني سمير مقبل، والذي أوضح بعد اللقاء أنّ "الحديث تناول ما يخص التصرّف الإيجابي لمصلحة لبنان".

ورداً على سؤال عن الهبة الإيرانية لتسليح الجيش أشار مقبل إلى أنّه لم يتمّ التطرّق إلى تسليح الجيش ولكن الجيش اليوم في جهوزية وقوة وتماسك كامل.

اقرأ أيضاً: ظريف: المنطقة أمام فرصة تاريخية نتيجة الاتفاق النووي

وفي هذا السياق، أشارت مصادر متابعة للقاء إلى أنّ وزير الدفاع اللبناني ربط قبول الهبة الإيرانية برفع العقوبات على التصدير عن طهران.

هذا والتقى ظريف أيضاً وفداً من الفصائل الفلسطينيّة، وتحدث خلال اللقاء مسؤول الملف الفلسطيني في حزب الله حسن حب الله، وأمين سر حركة فتح ومنظمة التحرير في لبنان فتحي أبو العردات باسم فصائل منظمة التحرير، وممثل حركة حماس في لبنان علي بركة باسم تحالف الفصائل الفلسطينية إضافة مدير مركز باحث محمد وليد والشيخ محمد زغموط.


بدوره، أكّد ظريف للوفد الفلسطيني أن الاتفاق النووي مكسب لكل الشعوب، لافتاً إلى أن المنزعج الأكبر من الاتفاق هو إسرائيل، مؤكداً استمرار دعم بلاده للقضية الفلسطينية.

وأكّدت مصادر مشاركة في اللقاء لـ"العربي الجديد" أن ظريف لم يتناول الأوضاع في سورية أو العلاقة مع السعودية أو الملف الداخلي اللبناني.

اقرأ أيضاً: تركيا تعلن تأجيل زيارة ظريف

ذات صلة

الصورة

سياسة

يواجه الرئيس الأميركي جو بايدن مجموعة من التحديات عندما يصل إلى المنطقة هذا الأسبوع، في أول زيارة له إليها منذ تولّيه منصبه. وستكون هناك 6 قضايا أساسيّة على أجندة المحادثات.
الصورة
أمير قطر والرئيس الإيراني (Getty)

سياسة

وصل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، إلى طهران في زيارة رسمية، وذلك تلبية لدعوة من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.
الصورة

سياسة

قالت بريطانيا يوم الخميس إنّ مسؤولين ضغطوا على نائب وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كني، للإفراج عن معتقلين مزدوجي الجنسية، مثل البريطانية من أصل إيراني، نازنين زاغري راتكليف.
الصورة

سياسة

شدّدت حكومات فرنسا وبريطانيا وألمانيا، اليوم الثلاثاء، على أنه يجب على إيران أن تتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتعدل عن الخطوات التي تقلص الشفافية.

المساهمون