الائتلاف السوريّ يدين حصار النظام و"داعش" لدير الزور

الائتلاف السوريّ يدين حصار النظام و"داعش" لدير الزور

20 يناير 2016
معارك بين داعش والمعارضة بريف حلب الشماليّ (Getty)
+ الخط -

 

دان "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، مجزرة ارتكبتها طائرات روسية أوقعت 16 قتيلاً مدنياً بينهم نساء وأطفال، من جرّاء غارات طاولت مناطق مأهولة بالمدنيين في بلدة "البوليل" بريف دير الزور، أمس الثلاثاء.

وطالب عضو الهيئة السياسية في الائتلاف نصر الحريري، المجتمع الدولي، بدعم المجموعات التي قاتلت النظام السوري وتنظيم "داعش" من أبناء مدينة دير الزور، ليتمكنوا من طرد عناصر التنظيم وعناصر النظام وإعادة الاستقرار للمنطقة وإنقاذ أهلها.

ولفت إلى أن هناك نحو 200 ألف مدني يعانون من حصار مزدوج منذ نحو عام من قبل نظام الأسد وتنظيم داعش في أحياء (الجورة والقصور وهرابش)، ما أفقد السكان أبسط سبل العيش.

وأضاف، وفق المكتب الإعلاميّ للائتلاف، أنّ "المجتمع الدولي مطالب بشكل عاجل بوضع خطة ناجعة لإنقاذ السكان في مدينة دير الزور، وإلا فقد نشهد مأساة أكبر من التي تحصل في مضايا، ونأمل ألّا يكون هذا النداء كسابقاته التي لم تلق آذاناً صاغية، وكان الموت جوعاً مصيراً لعشرات الضحايا".

ودعا الحريري، المنظمات الإنسانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري إلى تقديم الدعم للسكان المحاصرين في مدينة دير الزور بصورة عاجلة، وعن طريق موظفي المنظمات وليس عن طريق عناصر أجهزة الأمن وقوات الأسد.

ميدانياً، أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، سيطرته على مواقع بريف حلب الشماليّ، في إطار معاركه المستمرة مع قوات المعارضة العاملة هناك.

وأفادت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم "الدولة"، بأنّ عناصر الأخير استطاعوا صباح اليوم، فرض سيطرتهم مجدداً على قرية قره كوبري في ريف حلب الشماليّ بعد اشتباكات عنيفة مع فصائل تابعة للمعارضة المسلّحة.

من جهتها، أعلنت حركة "أحرار الشام الإسلامية" عبر حساب "الجبهة الإسلامية" في تويتر، عن صدّ محاولة عناصر تنظيم الدولة التسلل فجر اليوم باتجاه قرية الشيخ ريح، شماليّ حلب، ومقتل عدد منهم، كما نشرت صوراً تُظهر "ملاحقة فلول عصابات داعش وتمشيط المنطقة بين صوران والشيخ ريح".

اقرأ أيضاً:سورية: معارك في اللاذقية و"داعش" يشن هجوما بريف حمص

المساهمون