عبد العظيم: طرحنا فكرة عقد مؤتمر للمعارضة السورية

عبد العظيم: طرحنا فكرة عقد مؤتمر للمعارضة السورية

15 نوفمبر 2016
أكد عبدالعظيم عدم وجود علاقة للنظام بالمؤتمر(لؤي بشارة/فرانس برس)
+ الخط -

أكدت هيئة التنسيق الوطنية، والتي تمثّل معارضة الداخل السوري، أنها طرحت بالفعل فكرة عقد مؤتمر موسع للمعارضة السورية، ولكنها ربطت مسألة عقده في دمشق بـ"وجود ضمانات دولية لضمان سلامة من يحضر"، فيما أكد رئيس وفد المعارضة المفاوض رفض هذه المؤتمرات، مجدداً المطالبة بمحاكمة بشار الأسد، وأركان حكمه.

وقال رئيس الهيئة حسن عبد العظيم لـ"العربي الجديد" إن الهيئة "طرحت فكرة المؤتمر لقوى المعارضة الفعلية التي لها وجود في الداخل، وامتداد في الخارج، وتتبنى الحل السياسي كخيار وحيد وفق بيان جنيف، ولا تقبل بالتدخل العسكري الخارجي، وتعمل على إنهاء الاستبداد، وتوحيد الجهود لمحاربة الإرهاب"، مؤكدا أن "لا علاقة للنظام، وأحزاب السلطة بهذا المؤتمر".


وحول إمكانية عقد المؤتمر في العاصمة دمشق، أشار عبد العظيم إلى أن هذا الأمر "يرتبط بالظروف، ووجود ضمانات دولية، ومن الأمم المتحدة، لضمان سلامة من يحضر ممثلا عن قوى معارضة، أو شخصيات مستقلة تقيم في الخارج".

وتعد هيئة التنسيق الوطنية، التي تأسست في بداية أكتوبر/تشرين الأول 2011، من المكونات الرئيسية في الهيئة العليا للمفاوضات إلى جانب الائتلاف الوطني السوري الذي يمثّل ما تُوصف بـ"معارضة الخارج".

وأكد عبد العظيم أن هيئة التنسيق "تحرص على وحدة وانسجام الهيئة العليا للمفاوضات، والتفاعل بين أطرافها"، مضيفا "خلال النقاش الذي دار في الهيئة سابقا توافقنا على أنها كيان تفاوضي، وليست كياناً سياسياً بديلاً عن هيئة التنسيق الوطنية، أو الائتلاف الوطني، ونحن نعمل في أي خطوة من خطواتنا على أن تكون دعما للهيئة العليا، ودورها، وليس موجها ضدها".

من جانبه، أكد رئيس وفد المعارضة السورية المفاوض، أسعد الزعبي، رفضه عقد مؤتمرات للمعارضة داخل دمشق، مضيفا في حديث لـ"العربي الجديد" أنه "لا يمكننا القبول إلا بشيء واحد، وهو محاكمة بشار الأسد، وأركان حكمه في محاكم يشكلها السوريون".

وكانت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد كشفت الأحد عن تحضيرات تُجرى لعقد مؤتمر لتيارات وشخصيات سورية معارضة في داخل البلاد، وخارجها، برعاية روسية في العاصمة دمشق، مشيرة إلى أن تيار "الغد السوري"، وشخصيات من منصة القاهرة وافقت على حضور هذا المؤتمر، لكن المتحدث باسم "تيار الغد السوري" منذر آقبيق نفى في حديث لـ"العربي الجديد" هذه الأنباء، مؤكداً أن "ما نُشر حول هذا الأمر لا يعدو كونه إشاعة لا أساس لها من الصحة".

كما أكدت مصادر في "منصة القاهرة" لـ"العربي الجديد" أنه لم يتم التواصل معها للتباحث حول عقد مؤتمر للمعارضة سواء في دمشق، أو في الخارج.

دلالات

المساهمون