اليمن: قوات الشرعية تتقدم بتعز واشتباكات في أرحب

اليمن: قوات الشرعية تتقدم بتعز واشتباكات في أرحب

16 فبراير 2016
شهدت جبهات مدينة تعز مواجهات عنيفة (Getty)
+ الخط -


اندلعت مواجهات مسلحة بين "المقاومة الشعبية" ومليشيات وقوات الحوثيين والمخلوع صالح، في مديرية أرحب التابعة لمحافظة صنعاء، فيما تواصل قوات الجيش الوطني والمقاومة في تعز تقدمها في عدة جبهات.

وتأتي هذه المواجهات في أرحب تدشينا لمعركة تحرير المدينة التي تبعد عن العاصمة اليمنية صنعاء عدة كيلومترات من الشمال.

وأوضحت مصادر من المقاومة في صنعاء، لـ"العربي الجديد"، أن "مواجهات شرسة اندلعت، اليوم الثلاثاء، لأول مرة في مناطق زندان، وهي إحدى عزل مديرية أرحب شمال صنعاء اليمنية بين المقاومة والحوثيين".

 وأشارت إلى أن "9 من عناصر المليشيات قتلوا جراء الاشتباكات مقابل مقتل ثلاثة من عناصر المقاومة"، لافتة إلى أن "رقعة المعارك سيتم توسيعها في مختلف مناطق المديرية".

في غضون ذلك، تمكنت قوات الجيش و"المقاومة الشعبية" من السيطرة على مرتفعات مناطق الغرابي والقحاف، بعد معارك عنيفة ضد مليشيات الحوثي والمخلوع، سقط فيها العديد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر الانقلاب في جبهة المسراخ، جنوب تعز.

وفي السياق، قالت مصادر في مقاومة حيفان، جنوبي تعز، إن "المقاومة الشعبية هناك تمكنت من السيطرة على مواقع جديدة، بعد معارك عنيفة متواصلة منذ ثلاثة أيام".

وذكر الصحافي، حسام الخرباش، لـ"العربي الجديد"، أن "الجيش الوطني والمقاومة سيطرت اليوم على تبة الحصن الاستراتيجية وموقع النوبة، وسط معارك شرسة مع الحوثيين، واقتربت من جبل الهيتاري، أهم موقع استراتيجي في المديرية، بمشاركة مقاتلات التحالف العربي، بعدد من الغارات على جبل الهيتاري وتبة الخُرص، لمساندة المقاومة والسيطرة على تلك المواقع".

وأشار إلى "سقوط عشرات الحوثيين في المعارك والغارات"، موضحاً أن "مليشيات الحوثيين أقدمت على قطع بعض الطرقات العامة في حيفان، وذلك في المناطق التي مازالت تحت سيطرتهم".

كما بيّن أنّ "الوضع الصحي متدهور للغاية، ومعظم المراكز الصحية أغلقت منذ دخول الحوثيين إلى المديرية".

إلى ذلك، شهدت جبهات مدينة تعز مواجهات عنيفة، في مناطق الحصب، وجبل الوعش، أسفرت عن مقتل 11 من عناصر المليشيات في الجبهتين الغربية والشمالية للمدينة.

وقال شهود عيان إن "المصور الصحافي أحمد الشيباني، والذي يعمل مع عديد من القنوات، قتل في منطقة الحصب غرب المدينة، بعد تعرضه لرصاص قناص من مليشيات الحوثي والمخلوع".

كما أفادت مصادر طبية، بأن "ثلاثة أطفال قتلوا اليوم جراء استهداف مليشيات الانقلاب بصواريخ الكاتيوشا قرى مديرية صبر الموادم جنوب تعز".

من جهة أخرى، جددت مقاتلات التحالف غاراتها، في المناطق الساحلية الغربية من تعز.

وبحسب مصادر محلية، فقد استهدفت الغارات موقع الدفاع الساحلي الذي تسيطر عليه مليشيات الانقلاب في سواحل المخا غرباً.

وكذلك استهدفت بعدة غارات مواقع في منطقة قريبة لمديرية ذوباب الساحلية، بعد أن دفعت مليشيات الحوثي والمخلوع من محافظة الحديدة غرب اليمن بتعزيزات عسكرية وأعتدة عسكرية إلى منطقة "الحنيشية" القريبة من ذوباب القريبة من باب المندب، بالإضافة إلى تعزيزات أخرى صوب مدينة المخا غرب تعز، بحسب المصادر.

كما نفذت مقاتلات التحالف العربي، غارات عدة استهدفت مواقع الحوثيين وقوات المخلوع صالح، غرب العاصمة صنعاء، حسب ما قال سكان محليون.

المساهمون