وزير الخارجية الإيطالي يرفض مقترح السيسي لدعم حفتر بليبيا

وزير الخارجية الإيطالي يرفض مقترح السيسي لدعم حفتر بليبيا

19 مارس 2016
الخارجية الإيطالية ترفض دعم حفتر بليبيا (Getty)
+ الخط -

رفض وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، مقترحا للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يقضي بدعم خليفة حفتر، كحل على الأرض للمشكلة الليبية.

وقال جينتيلوني رداً على سؤال حول إمكانية دعم الجيش الذي يقوده خليفة حفتر، "نحن بحاجة إلى حل يحافظ على وحدة ليبيا، ومن شأنه أن يفضي إلى توافق الأطياف المختلفة في البلاد، وهذا الحل لا يمكن أن يوضع في أيدي الجنرال حفتر".

ونقلت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية عن جنتيلوني قوله إن:"ليبيا بحاجة لتوحيد الأطراف المتنازعة والمصالحة الوطنية، هذا لا يمكن وضعه في يدي حفتر، لأنه يشكل العقبة الرئيسية ضد تشكيل حكومة التوافق"، مضيفاً "أنا متأكد أن مصر ستتعاون في إيجاد الحل، ولكنه لا يكمن في دعم طرف من الأزمة، وإنما في مصالحة شاملة".

واعتبر الخبير بمعهد الدراسات الدولية (أي آس بي)، آرتورو فارفالي، في حوار مع الصحيفة الإيطالية، أن "حفتر لا يقاتل الإرهاب فقط ، بل كل من يعارضه".

في نفس السياق، جددت وزيرة الدفاع الإيطالية، روبرتا بينوتي، التأكيد خلال زيارتها حاليا إلى لندن "موقف بريطانيا هو موقفنا، وهناك حرص من جانب المجتمع الدولي لمساعدة ليبيا على استقرار أمنها، ومصير ليبيا ما يزال بيد الليبيين"، مشددة على عدم جدوى التدخل العسكري.

وترى إيطاليا أن حفتر يعتبر أبرز معارضي حكومة الوفاق التي أجمعت عليها أوروبا خصوصا، وبقية المجتمع الدولي، وبأن دعمه سيقوّض كل جهود المصالحة في ليبيا، وسيحول دون تحقيق أوسع قاعدة ممكنة في ليبيا لدعم حكومة الوفاق.

كما ترى أن خطوة كهذه ستثير الفصائل الموجودة في غرب ليبيا، وحتى في مناطق أخرى من ليبيا، وذلك لأن حفتر لا يلقى دعم كل الأطراف في شرق ليبيا، حيث أمضى أغلبية نواب برلمان طبرق على حكومة الوفاق، في اتجاه لا يخدم مساعي حفتر في لعب دور مهم في ليبيا، بحسب الجريدة الإيطالية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد صرّح  لصحيفة "لاريبوبليكا "الإيطالية، أنه "من أجل التدخل العسكري فى ليبيا لا بد من إجراء مبادرة مصرية إيطالية أو أوروبية أو دولية بطلب ليبي، وبتفويض من الأمم المتحدة والجامعة العربية، ولكن يجب أن نتذكر درسين "درس أفغانستان ودرس الصومال، حيث حدثت تدخلات خارجية قبل 30 عاماً، ولكن ما هو التقدم الذي تحقق منذ ذلك الحين؟.. النتائج يراها الجميع والتاريخ يتحدث".

وأكد السيسي، أنه يرفض التدخل العسكري الأجنبي في ليبيا، ويرى بدلا عن ذلك أن يتم دعم الجيش الوطني الليبي، الذي يقوده حفتر، معتبرا أن "هناك نتائج إيجابية يمكن تحقيقها إذا دعمناه، وهذه النتائج يمكن التوصل إليها قبل أن نتحمل مسؤولية التدخل".



اقرأ أيضا: كوبلر في القاهرة لضمان عدم عرقلة حفتر لحكومة السراج